الانفصال يهدد بالعمى

الأول خطير وقد يصاب المريض بالعمى والثاني مرضاه يرون الذبابة الطائرة

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

يصاب الكثيرون بحالة من الذعر مجرد لفظ عبارة الانفصال الشبكي، وتعني بالنسبة لكثير من الناس العتمة المطلقة و فقدان ما ألفوا رؤيته دون معرفة دقيقة بما يقوله العلم والطب على حد سواء.

التقتمجلة «الصحة أولا» الدكتور الياس فارس جرادة اختصاصي طب وجراحة العيون وجراحة القرنية وتصحيح النظر بالليزر في المركز الطبي الدولي في دبي. وقد ألقى الدكتور جرادة الكثير من الضوء حول هذه المشكلة المرضية وتحدث باستفاضة عن أنواع الانفصال الشبكي وسبل العلاج فقال: بداية أود لفت الانتباه إلى أن موقف المريض من الانفصال الشبكي مفهوم خاصة عند اكتشافه للإصابة للوهلة الأولى وخشيته من أن تتحول الحالة إلى عمى كلي. وعلى الرغم من تقدم التقنيات الخاصة بجراحة الشبكية فلا تزال هذه الحالة المرضية تكمن فيها مخاطر معينة. فحتى لو تم تصحيح الحالة وعلاجها جراحيا تظل الخطورة قائمة والانفصال الشبكي يعد من الحالات التي تستدعي التدخل الجراحي السريع وعدم تأخير مراجعة طبيب العيون الاختصاصي. والمطلوب من المريض والأشخاص المحيطين به التعرف على حقيقة ما يسمى بالانفصال الشبكي من الناحية التشريحية والمرضية لأخذ الحيطة والحذر.

الانفصال الشبكي والزجاجي

ينبغي التفريق ما بين الانفصال الشبكي والانفصال الزجاجي. هناك ما يسمى بالجسم الزجاجي وهو مادة موجودة في العين وملاصقة للشبكية، ونطلق عبارة الجسم الزجاجي على المادة الزجاجية أو المادة الهلامية الموجودة داخل العين.

وهي مادة تتحول مع مرور الوقت إلى سائل مائي خاصة مع التقدم في السن أو بسبب حالات معينة تصاب بها العين، مثل قصر النظر أو بالنسبة للأشخاص الذين يخضعون لعمليات مثل إزالة المياه البيضاء. ويكون هذا الجسم الزجاجي بطبيعته ملتصقا بالشبكية، ويحدث أن ينفصل عن الشبكية، وهي حالة لا تنطوي على أية خطورة في حد ذاتها.

ويمكن القول إن سبب حدوث هذا النوع من الانفصال يعود إلى عامل التقدم في السن، وهي حالة طبيعية ليست خطرة، وتبلغ نسبة الإصابات بين الأشخاص الذين تجاوزوا السبعين من أعمارهم 80 في المئة. لكن في المقابل هناك فئة من الشبان في العشرينات من أعمارهم ويصابون بالانفصال الزجاجي.

ومن أعراض الإصابة رؤية الذبابة الطائرة وهي من بقايا المزق الناجمة عن الانفصال الزجاجي تتحرك أمام مجال الإبصار في العين. ويرى المريض في حالة انفصال الجسم الزجاجي الأجسام كأنها في الموج أو الماء ومن مضاعفات هذه الرؤية المتموجة الانفصال الشبكي.

وينظر إلى الطبقة الزجاجية على أنها طبقة موجودة وملتصقة على الشبكية داخل العين. وينبغي أن نوضح للمرضى بألا يصابوا بالذعر في حالة الانفصال الزجاجي.فهذه مسألة من حيث المبدأ ليس لها تأثير لكن في بعض الحالات تؤدي إلى مضاعفات في العين لكنها شبه طبيعية عندما يتجاوز الإنسان السبعين.

وننصح كل شخص يرى خيالات أو خطوطاً تتحرك بسرعة أمام بصره، وهو ما يطلق عليه الذبابة الطائرة، أن يبادر إلى مراجعة طبيب العيون لإجراء فحص شامل للشبكية.

ولكن في الوقت ذاته، علينا التحذير من أن انفصال الجسم الزجاجي الملاصق للشبكية يمكن أن يتسبب في ثقوب في الشبكية. وفي حالة حدوث مثل هذه الثقوب يمكن معالجتها بالليزر لإغلاقها. ولكن في حال الإهمال تحدث مضاعفات يمكن أن تؤدي إلى حدوث انفصال شبكي. وعندها تتصاعد المشكلات الصحية بالنسبة للمريض.

وبشكل عام يمكن للمريض أن يشعر بالإصابة عن طريق رؤيته وميضاً أو ما بات يعرف بالذبابة الطائرة (هي مادة زجاجية داخل العين تتحول إلى سائل مما ينجم عنه خلايا وترسبات تصبح دائمة الحركة أمام الشبكية، وهذه مسألة طبيعية). ويعرف أن الجسم الزجاجي هو طبقة ملتصقة على الشبكية وعندما تنفصل عنها الشبكية يتحول الجسم الزجاجي نفسه إلى سائل كالماء.

وبعدها يطفو ويبدأ بالتحرك في كل الاتجاهات. والأجسام الطافية المتحركة ليست سوى خلايا موجودة في الجسم الزجاجي. وتتحرك تلك الأجسام الطافية التي يطلق عليها الذبابة الطائرة وهي لا ترتبط بوجود نزف مزمن في العين، ولكنها في بعض الأحيان تسبب التهابات.

* ما هي وظيفة الجسم الزجاجي؟

- من حيث المبدأ، للجسم الزجاجي تكوين فيزيولوجي، وهو جزء جوهري في العين.ولكن ليس له ذلك التأثير الخطير حتى لو انتزع من جسم العين كما الحال بالنسبة للانفصال الشبكي، فإن وظائف العين لا تتأثر. ويشار إلى أن الجسم الزجاجي يبدأ بالتكون في العين منذ أن يكون الإنسان في رحم أمه حيث يكون عبارة عن خلايا فيها شرايين للتغذية، ولكن كل تلك الشرايين الموجودة في الجسم الزجاجي تختفي، لكنها لا تختفي عندما تكون هناك أمراض معينة.

وللجسم الزجاجي دوره في تكوين العين أثناء وجود الإنسان في رحم أمه ولكن ينتهي دوره دون أن يكون وجوده أو عدمه مؤثرا، حتى لو نزعناه. وله دور في تنمية العين ويشكل لها نوعاً من الحماية في البداية. وفي عمليات كثيرة ننزع الجسم الزجاجي دون أن يؤثر ذلك على العين. إذن له دور مهم عندما يكون في الرحم حيث يغذي العين ولكن دوره ينتهي بعد الولادة.

ولمزيد من الإيضاح أقول أن الجسم الزجاجي والشبكية مرتبطان. فعندما نقول انفصال يصاب المريض بهواجس ولكننا نقول إن انفصال الجسم الزجاجي يختلف اختلافا جوهريا عن الانفصال الشبكي. وكل ما نطلبه من المريض أن يتابع الحالة لأن الانفصال الزجاجي في بعض الحالات يمكن أن يؤدي إلى ثقب في الشبكية ويتطور ذلك إلى انفصال شبكي. وبالطبع فهناك أمراض للجسم الزجاجي، ولكنها قليلة من حيث المبدأ.

الشبكية: الانفصال الشبكي

تنقسم العين إلى أقسام عدة وهي مكونة من منطقة الإبصار وهي مكونة من القرنية والعدسة وغشاء خلوي مخاطي والحدقة والشبكية أما الجزء الثاني فهو لتحليل الصورة، ويعني ذلك أن هذا الجزء هو الذي يكون الصورة مثل عدسة الكاميرا بالضبط، يكون الصورة على الفيلم بعد أن تكون الصورة طبعت عليه .

وفي نطاق الشبكية يتحول الضوء بفضل التحليل الكيميائي الكهربائي إلى معلومات تنتقل عبر عصب العين إلى الدماغ فيدرك الإنسان الصورة من حيث الشكل والألوان. إذن الشبكية هي الجزء الذي يتم فيه تحويل الصورة من الحالة الضوئية إلى الحالة الكهربائية وتنتقل من الشبكية إلى الدماغ. وبالطبع فالشبكية الجزء المهم جدا في العين.

من الأجزاء المهمة الأخرى في العين الطبقة البيضاء أو صلبة العين وتلحق بها القرنية، وهي جسم شفاف جدا على عكس الجسم الأبيض. وهناك جزء من العين يطلق عليه (Choroid) أو المشيمة.

وهي الطبقة التي تزود الشبكية بالغذاء وفقدها يعني فقد الشبكية لمصدر غذائها بانفصالها وهو ما يؤدي أيضا إلى تعطلها وفقد خاصية البصر لدرجة تصل أحيانا لدرجة العمى. وتنقسم الشبكية إلى طبقات عدة وهي ليست طبقة واحدة. وتطلق كلمة الشبكية على الغلاف الداخلي للعين وتتصل الشبكية في قاع العين بالخلية الشبكية العصبية وتتجمع كلها فتكون عصب العين.

وعندما نتكلم الآن عن الشبكية نتحدث في العادة عن الشبكية التي تتولى التحليل الضوئي ولها خلاياها الخاصة. فهي تتلقى الضوء وتقوم بتحليله وإرساله من خلال عصب العين إلى الدماغ. ويشار إلى أن الجزء الخلفي من الشبكية هو الجزء الصبغي ودوره يقوم على التغذية أكثر منه التحليل ضوئي.

ونعني بالانفصال الشبكي انفصال الجزء الخلفي أي الشبكية الصبغية التي تعطي لوناً للشبكية ومهمتها التغذية. وفي حال الانفصال الكامل للشبكية تنفصل كلها، ولكن مثل هذا الانفصال الشبكي هو من الحالات النادرة، ويصيب شخصاً من كل 15 ألف شخص في الولايات المتحدة وقد يحدث مثل هذا الانفصال نتيجة الإصابة بأمراض معينة في العين أو الذين أجروا عملية إزالة الماء الأبيض أو عندما تصاب العين برض.

ونتحدث هنا عن الانفصال الشبكي عندما ينفصل الجزء الأمامي من الشبكية عن الجزء الخلفي، ويحتاج المريض الذي أصيب بهذه الحالة إلى تدخل جراحي في أقرب فرصة ممكنة إن لم يكن فورا. والحقيقة أن هناك عيوناً معرضة بطبيعتها للانفصال الشبكي نتيجة لوجود ضعف في أطراف العين، ونتيجة لوجود تمزقات في تلك الأطراف، لكن يمكن أن يحدث الانفصال الشبكي لأسباب يصعب تعليلها.

فتحدث بصورة تلقائية عندما يكون أفراد في العائلة الواحدة قد أصيبوا بضعف في الشبكية، ولكن في الوقت ذاته لا يمكن تصنيف الحالة على أنها ناجمة عن عامل وراثي. وعلى الأغلب يصاب بها الأشخاص الذين يعانون من قصر في النظر أو بقصر النظر الشديد.

كما أن الأشخاص الذين يتلقون ضربة أو ضربات على العين معرضون للانفصال الشبكي مثل الملاكمين. كما أن التهابات وإنتان العين يمكن أن تؤدي إلى الانفصال الشبكي. كما يحدث الانفصال الشبكي عندما تتسرب السوائل الموجودة في الجسم الزجاجي وتنزل تحت الشبكية وتقوم باقتلاعها. وهو الجزء الأكثر شيوعا المتعارف عليه.

وأما النوع الآخر من الانفصال الشبكي فهو الانفصال الشدي أو اللاثقبي ويحدث عندما تتكون التصاقات أو أنسجة ليفية تشد الشبكية محدثة فيها ثقوباً ومن ثم تفصلها عن الشبكية (المشيمة) التي تزود الشبكية بالغذاء وأسبابه عديدة مثل اعتلال الشبكية السكري و فقر الدم المنجلي على العين وانسداد الأوعية الدموية الشبكية وإصابات العين النافذة واعتلال الشبكية عند الأطفال الخدج.

وفي حالة الانفصال الشدي أو اللاثقبي يحدث شد على الشبكية، وغالبا ما يصاب به مرضى السكري. فهنا الإصابة ناجمة عن الشد وليس الثقب. وفي حالة الإصابة بالسكري تتكون أوعية دموية وألياف غير طبيعية في العين، وتقوم تلك الألياف بدور أذرع الاخطبوط في عملية الشد على الشبكية. نريد هنا أن نعرف كل شيء عن الانفصال الثقبي واللا ثقبي (إنفصال الشبكية الذاتي العلة وانفصال الشبكية الشدي):

الحقيقة أن عامة الناس يعرفون عن الانفصال الشبكي بسبب صلة الحالة بمرض السكري، ونؤكد هنا أنه لا علاقة لارتفاع ضغط الدم قط بالانفصال الشبكي، وقلنا إنه في حالة حدوث الانفصال الشبكي فإن الجزء الشبكي الذي ينفصل فقط، وهو الجزء الحساس للضوء، عن الجزء الخلفي من الشبكية، ونسمي هذه الحالة بالانفصال الشبكي .

وهي التسمية الشائعة والسبب تعرض العين لضربات أو أمراض أو بسبب قصر النظر أو حدوث ثقوب على الشبكية أو نتيجة بعض الأمراض المتوارثة في الجسم الزجاجي أو حتى الشبكية وأحيانا يحدث الانفصال الشبكي من تلقاء نفسه دون وجود أية مؤثرات معروفة.

عندما يحدث انفصال ثقبي يبدأ عادة بأطراف الشبكية ولكنه نادر الحدوث جدا. ويحدث الانفصال في أطراف ضعيفة وغالبا ما تكون نقاط الضعف في الجسم الزجاجي أيضا الذي يحدث عليها شد أكثر. وعندما يحدث انفصال ثقبي يؤدي ذلك إلى تسرب ماء الجسم الزجاجي تحت الشبكية مما ينتج عنه انفصال يتطور من الأطراف نحو مركز الشبكية الذي نسميه مركز الإبصار.

وعندما يحدث هذا الانفصال ليس بالضرورة حدوث تراجع في الرؤية. وعندما يحدث الانفصال في الخلف عند ذلك يحدث التأثير في القدرة على النظر وفي حال وصول هذا الانفصال لمركز الإبصار يحدث انعدام كامل للرؤية في العين.

وفي كل الأحوال فإن الانفصال الثقبي للشبكية إذا ما حدث فإن الضرورة تقضي بالإسراع في التدخل الجراحي بأسرع وقت ممكن.

ويعد هذا الانفصال الشبكي ميكانيكياً ويتم التدخل الجراحي لإعادة الأمور إلى نصابها.

ويمكن أن يكون التدخل في الجزء الخارجي للعين أو في القسم الداخلي. ونقوم عادة بعمل قطع للجسم الزجاجي وبمعنى آخر نقوم بلحم الشبكية ويمكن القيام بإرجاع الشبكية إلى الخلف وفي هذه العملية ندخل إلى داخل العين ونقوم بعملية قطع الجسم الزجاجي.

وهناك أيضا العلاج الغازي وينفع على وجه الخصوص للانفصال الشبكي في الجزء العلوي من العين، ويتم يحقن فقاعات صغيرة من غاز خاص لهذا الغرض أو الهواء في الجسم الزجاجي تحت تخدير موضعي، تطفو هذه الفقاعات وترتفع للأعلى وتضغط على الشبكية وتلصقها بالمشيمة .

ويمتص الجسم هذه الفقاعات ويستبدلها بسوائل وتتم عملية امتصاص الهواء ما بين أسبوع وأسبوعين ومن الغازات التي تستعمل لتثبيت الشبكية غاز سلفاهيكسافلورايد وغاز بيرفلوروبروبين وهذان الغازان يمتصهما الجسم أبطأ من امتصاصه للهواء ما بين أسبوعين إلى ستة أسابيع ويمكن استخدام أشعة الليزر أو التجميد لتثبيت الشبكية في مكانها. ويلاحظ أن السفر جوا مع وجود فقاعات في العين أمر غير آمن ولا ينصح به. ويمكن أن نضع نوعاً من زيت السليكون أو سائل سيلين للضغط على الشبكية لتلتصق بجدار العين.

أما الطريقة الأخرى، وهي أكثر أنواع الشبكية علاجا فهي استخدام حلقة من السيليكون (Scleral Buckle) على صلبة العين لتضغط على الشبكية وتثبتها في مكانها. الحلقة عير مرئية ودائمة إلا في حالات الأطفال يجب تبديلها لمواكبة نمو عين الطفل، وفي هذه العملية تضغط الحلقة على العين فتزيد من طولها وهذا يؤدي إلى قصر النظر أو زيادة شدة قصر النظر إذا كان موجودا أصلا. والهدف من هذه العملية إرجاع الشبكية لمكانها وسد الثقب الذي تسرب منه الماء.

في العادة عندما يحدث الانفصال على طرف العين لا يشعر المريض بأن نظره ضعف اللهم عندما ينتقل التأثير إلى منتصف العين حيث الإبصار، وفي تلك اللحظات يشعر المريض بأن بصره تراجع.

الوقاية أهم علاج

تشير الإحصاءات إلى أن حدوث الانفصال الشبكي مسألة نادرة جدا. وتستغرق الإصابة فترة طويلة لكن ينبغي الأخذ في الاعتبار أن الانفصال الشبكي يمكن أن يحدث لدى الكبار كما الصغار. ولعل أهم علاج هو الوقاية من الإصابة وإجراء الفحص الدوري للعينين. وينبغي القيام بالفحوصات وفقا للحالة المرضية التي أصيب بها الإنسان.

وعلى الأشخاص المصابين بأمراض لها صلة بالعين مراجعة الطبيب بصورة دورية حسب توجيهات الطبيب ويمكن أن نقول للمريض شبكيتك ضعيفة، وعندها قد يحتاج المريض للعلاج بالليزر عندما يكون لديه ثقب. فنقول للمريض عندك ثقب والحل هو عمل ليزر للحم الثقب، ووظيفة الليزر هو لم الشبكية الأمامية وكلما عالجنا الشبكية بصورة مبكرة كلما كانت النتائج مثمرة أو تدعو للتفاؤل.

وعندما نقوم بإجراء لحام للثقب نقول للمريض إن عليه مراجعتنا كل ستة اشهر أو كل سنة. ولكن تكون في العادة مراجعة المريض حسب حالته.

ويذكر أن الليزر ليس لتصحيح النظر بل هو لا يؤثر على قوة النظر باستثناء أنه يعمل على لحم الثقب لحماية الشبكية من التدهور. وينبغي على المريض أن يتابع العلاج بعد العملية لأننا نقول للمريض مثلما حدث ثقب في المرة الأولى يمكن أن يحدث ثاني وثالث مرة، لأن الشفاء ليس مئة في المئة، فالثقب الذي قمنا بلصقه أول مرة يمكن أن نلصقه مرة ثانية.

إذن فالوقاية تستلزم مواصلة العلاج وأن يفهم كل مريض كل كلمة يقولها الطبيب له خشية من حدوث انفصال شبكي بسبب الإهمال أو عدم الوعي بالحالة المرضية.

كما نستخدم الليزر عندما يكون هناك اعتلال سكري، ولا تستغرق عملية الليزر أكثر من خمس دقائق و يؤدي الاعتلال السكري في العادة إلى حدوث تدهور في النظر.

و لذلك يطلب من مرضى السكري عمل فحوصات دورية للتأكد من عدم حدوث ثقوب في الشبكية.وننبه هنا إلى أنه عندما يحدث ثقب في الشبكية لا بد من التدخل الجراحي ويفضل عدم التأجيل بل يعرض المريض على الطبيب المتخصص بسرعة.

الانفصال الشبكي اللاثقبي

لا يوجد ثقب هنا إنما هناك ألياف وأوعية دموية تتسبب في الشد على الشبكية ونزعها وتحدث في مراحل تدهور الإصابة بالسكري. ويمكن أن يتدهور هذا الانقباض أو الشد فيتحول إلى الانفصال الشبكي الثقبي، وهنا التدخل الجراحي غير ضروري لكن في حال امتداده إلى مركز الإبصار، في حالات تطور الإصابة بالسكري، يكون التدخل الجراحي لا مفر منه لأن الحالة قد تؤدي إلى فقدان البصر.

أما المشكلة الأخرى فهي نشفان العين أي فقر الدم الذي يؤدي إلى ضعف تدفق الدم إلى العين، وفي هذه الحالة يقرر الطبيب التدخل الجراحي أم لا. كما أن الوقاية تلعب أحيانا كثيرة دورا كبيرا في عدم تدهور وضع العين خاصة المصابين بالسكري.

وعندما نقوم بعمل الليزر لهؤلاء يأتون بعد فترة ليقولوا انهم لم يستفيدوا من الليزر، نقول للمريض ان الليزر علاج يفيدك لفترة مؤقتة وللحيلولة دون الإصابة بانفصال شبكي وانه بحاجة لمراجعة الطبيب لأن مرض السكري عندما يصيب العين يؤدي إلى تدهور يصعب إيقافه. إذن نقول للمريض ان عليه المحافظة على مستوى آمن للسكري حتى لا يصل إلى العين.

وينبغي على المريض أن يفهم أن العلاج سيستمر طول العمر حتى لا يصل لمرحلة النزيف وحالة الانفصال الشبكي وتصبح الحالة صعبة جدا. إذن نقول لمرضانا دائما ان الليزر ليس لتحسين النظر بل لمنع تدهور العين وللحيلولة دون الإصابة بانفصال شبكي.

* هل يحدث ألم عند الانفصال الشبكي؟

ـ انفصال الشبكية لا يؤدي إلى الشعور بأي ألم وتقتصر نتائجه على العوامل البصرية وهي فقدان البصر أو يرى الذبابة الطائرة. وقد تجرى للمريض عملية لتصحيح الانفصال الشبكي ولكن في حال تدهور الإصابة وعودة الانفصال الشبكي مرة ثانية تحدث عتمة جزئية أو كاملة. وفي حال حدوث شد على الجسم الزجاجي لا يحدث ألم بل يرى المريض ومضات أو الذبابة الطائرة (الأجسام العائمة في قاع العين).

الشبكة الاصطناعية

تشهد الشبكة الاصطناعية مراحل من التطور أرجو أن تكون واعدة، ولا يقتصر الأمر على الشبكية الاصطناعية بل هناك تجارب على زراعة خلايا للشبكية وهي دراسة واعدة جدا لأنها ستكون ثورية بالمعنى العلمي وتمنح الأشخاص الذين فقدوا الإبصار بسبب الانفصال الشبكي أملا كبيرا بعودة البصر ثانية.

كما تشهد الساحة العلمية ذات الصلة بالشبكية نوعاً آخر من التجارب الواعدة مثل زرع خلايا جذعية ولا تزال هذه في مراحل التطوير وقد اطلعت على جوانب منها في الولايات المتحدة.

وعلى الرغم من أنها لم تطبق بعد ولكنها واعدة خاصة بالنسبة للمصابين بالعشاء الليلي. يمكن أن يستفيد هؤلاء من زراعة الخلايا الجذعية للشبكية فضلا عن زراعة رقائق دقيقة توضع داخل الشبكية وتوصل بالدماغ وهي لا تزال في مراحلها التجريبية ولكن نأمل أن تزف بشرى سارة للأشخاص الذين فقدوا بصرهم بسبب الانفصال الشبكي في وقت قريب.

مسببات جديدة لاضطرابات الشبكية

نشرت دورية طب العيون الأميركية الأكاديمية دراسة جديدة مفادها أن المضادات الحيوية ومضادات الهيستامين وشرب الكحول والتدخين بكافة أنواعه تسهم في حدوث اضطرابات في الشبكية. وقالت الدراسة إن هناك علاقة قوية بين حدوث الاضطرابات في آلية عمل اعصاب الشبكية وبين استخدام المضادات الحيوية.

ويقول شين كو أحد الباحثين المشاركين في تلك الدراسة، ان الاعتلال في الشبكية يمكن أن يعزى أيضا إلى عدم علاج الضغط المرتفع أو الأمراض التي تصيب الجهاز التنفسي وخاصة أمراض الحساسية.

ولذلك على كل من يعاني من اضطرابات في الشبكية أن يراجع الحالة الصحية لتلك الجوانب مع ضرورة الانتباه بشكل خاص إلى علاج الضغط المرتفع والامتناع عن التدخين وتجنب الإفراط في تناول المضادات الحيوية. كانت الدراسة أجريت في قسم طب العيون بمدرسة الطب التابعة لجامعة بوسطن الأميركية.

محمد نبيل سبرطلي

Email