السعال..عرض مرضي متعدد الأسباب

السعال..عرض مرضي متعدد الأسباب

ت + ت - الحجم الطبيعي

السعال شكوى شائعة لا يوجد شخص إلا وعانى منه في وقت معين، ويدعى السعال مزمناً عندما يستمر أكثر من ثلاثة أسابيع، وأهم أسبابه: المفرزات خلف الأنف والربو والقلس المعدي المريئي. السعال غير المزمن أو الحاد، فهو الذي يستمر أقل من ثلاثة أسابيع، وسببه الشائع هو نزلة البرد أو التهاب الرئة أو مرض قلبي احتقاني. سنبحث الآن في أسباب السعال المزمن:

1- أولها، متلازمة إفرازات خلف الأنف وهي المسببة لأكثر حالات السعال الحاد والمزمن، وما يشكو منه المريض:

* الإحساس بأن شيئاً يسقط من الأنف إلى الحلق.

* الحاجة الملحة والمستمرة لتنظيف الحنجرة.

* احتقان الأنف وصعوبة التنفس عن طريق الأنف أحياناً.

* بحة الصوت وتغير لحن الصوت.

والشخص المصاب بهذه المشكلة، يكون قد أصيب من فترة قريبة بنزلة برد، أو لديه التهاب أنف تحسسي، أو يعاني من التهاب في الجيوب الأنفية، وعلاج المشكلة يكون بعلاج السبب، من هذه الأسباب:

2- الربو وهو سبب شائع للسعال المزمن عند الأطفال والبالغين على السواء، ما يرافقه من صفير وضيق في التنفس وضغط فوق الصدر. وهو حالة خطيرة تتطلب علاجاً سريعاً ومراقبة طبية جدية، مع الحذر في اختيار الأدوية، ويزول السعال عندما يعالج الربو معالجة فعالة.

3- القلس المعدي المريئي يحدث عندما يعود محتوى المعدة الحامضي إلى المريء، ودخوله خاصة أثناء النوم، إلى الشعب الهوائية، وإحداثه التهاب الشعب المزمن أو إثارة نوبات الربو عند مرضى الربو والحساسية والأمراض الرئوية الأخرى. وأغلب مرضى القلس لا يشعرون بأية أعراض للحالة مثل الحرقة في فم المعدة أو مذاق الحموضة والاختبارات التي تكشف الإصابة،

تتضمن مراقبة الحموضة في المريء لمدة أربع وعشرين ساعة قد يدخل مريض القلس المعدي المريئي بحلقة ذاتية مغلقة، حيث يحرض السعال الشديد ارتفاع الضغط داخل البطن، ومنه القلس، الذي بدوره يحرض على السعال المزمن، وهنا لا بد من علاج القلس المعدي المريئي بالحمية الصارمة والأدوية المخففة للعكس، وعلاج نتائجه على الشعب الهوائية، أي علاج التهاب القصبات الناتج عنه.

4- التهاب القصبات المزمن هو أحد أسباب السعال عند المدخنين، حيث دخان التبغ يسبب التهاب المجاري الهوائية، وإفرازاً مفرطاً للمخاط، والعجز عن تصريف المخاط بشكل طبيعي، السعال الفعال مهم جداً بالنسبة للمدخنين، لأنه يساعد على تنظيف المخاط الزائد في المجاري الهوائية والإقلاع عن التدخين هو العلاج الوحيد والفعال لهذه الحالة.

5- توسُّع الشُعب الهوائية «توسع القصبات». وهو مرض رئوي تتوسع فيه الشجرة القصبية، وتستوطن فيها البكتريا بشكل مزمن. وهو أكثر ما يُشاهَد في الداء الكيسي الليفي، والسعال القوي هو أساس تنظيف الصدر.

-6 السعال الناجم عن أدوية الضغط ، ونشاهد ذلك في %10 من الأشخاص الذين يتعاطونها. والسعال يكون جافاً ومتقطعاً.

- 7 السعال النفسي المنشأ، الذي ينطوي على سبب عضوي ظاهر. وغالباً ما يشاهد لدى الصغار، أكثر من البالغين، وخاصة عند طفل لديه أخ أو أخت يعانيان من مرض مزمن.

- 8 وهناك أسباب أخرى، مثل:

* الأمراض الخُلقية، كتشوهات القلب والرئتين.

* دخول الأجسام الغريبة «قطع ألعاب صغيرة الحجم، أو الفستق أو البذر أو حبات الذرة التي تُترك عَبثاً بين أيدي الأطفال، والتي يؤدي استنشاقها إلى سعال مزمن لا ينتهي إلا باستخراجها.

* احتباس الحليب الممتص من زجاجة الرضاعة في مجاري التنفس، الذي قد يؤدي عند بعض الأطفال إلى مشكلة مزمنة تتطلب مراقبة طبية.

* التدخين السلبي «التعرض لدخان السجائر من قبل الأهل أو أفراد العائلة».

العلاج

أدوية السعال نوعان بعضها يوقف السعال وبعضها يحرضه، لذا، لابد من عدم تناول أدوية عشوائياً دون استشارة الطبيب. كما أن السعال ينتظر كثيراً من الأمراض عبر الرذاذ.

* متى يجب استشارة الطبيب في السعال المزمن؟

- 1 إذا كنت تعاني منذ أكثر من ثلاثة أسابيع.

- 2 إذا بصقت بلغماً أصفر أو أخضر لزجاً.

- 3 إذا كان هناك صوت صغير في الصدر.

- 4 ارتفاع في درجة الحرارة.

- 5 فقدان الوزن.

- 6 التعرّق الليلي

- 7 خروج دم مع البلغم.

د. أمل شحادة جنيد

اختصاصية أنف وأذن وحنجرة وجراحة الرأس والعنق

Email