العيادة

إستشارات طبية

ت + ت - الحجم الطبيعي

للرد على استفساراتكم الطبية يرجى التواصل والاستشارة على العنوان التالي:bassam@albayan.ae ....

شلل الاطفال

هل ما زال شلل الأطفال موجوداً؟ وهل يمكن علاجه؟ م ن

شلل الأطفال موجود بالفعل، وإن كانت حالات الإصابة به تناقصت بأكثر من 99% منذ عام 1988، فبعد أن كانت تقدر بأكثر من 350 ألف حالة فإن عدد حالاته التي أبلغ عنها في عام 2004 بلغ 1227 حالة (بتاريخ 1 فبراير 2005). ويأتي هذا الانخفاض نتيجة للجهود العالمية المبذولة لاستئصال هذا المرض.

أما اليوم فإن عدد البلدان في العالم التي لا يزال شلل الأطفال ينتشر فيها بشكل وبائي لا يتجاوز الستة (نيجيريا والهند وباكستان والنيجر وأفغانستان ومصر). وعاد شلل الأطفال إلى الظهور في خمسة بلدان (بوركينا فاسو وجمهورية أفريقيا الوسطى وتشاد وكوت ديفوار والسودان) بسبب تفشيه حالياً في شمال نيجيريا.

ورغم ما أحرز من تقدم منذ عام 1988، فطالما يوجد طفل واحد مصاب بعدوى فيروس الشلل فإن الأطفال في جميع البلدان يكونون معرضين لخطر الإصابة بالمرض. إذ من الممكن أن ينتقل فيروس الشلل بسهولة إلى بلدان خالية من الشلل، ويمكن أن ينتشر سريعاً بين السكان غير المطعمين. والهدف المتوخى الآن هو وقف انتقال شلل الأطفال في البلدان المتبقية الموبوءة، وذلك بحلول نهاية عام 2005. وشلل الأطفال مرض لا يمكن علاجه، ولكن يمكن توقيه فقط. ولقاح الشلل الذي يعطى على دفعات متعددة يمكن أن يقي الطفل مدى الحياة.

السرطان

هل حالات السرطان في ارتفاع أو في انخفاض على الصعيد العالمي؟ ج. ك.

لقد أصبح السرطان من العوامل المتزايدة الأهمية في عبء المرض العالمي. فهناك حالياً 6,24 مليون شخص يتعايشون مع هذا المرض؛ ومن المقدر أن يصبح عدد هؤلاء 30 مليوناً قبل نهاية عام 2020. وقد يفتك السرطان حينها بعشرة ملايين شخص في السنة. ومن المتوقع، إذا ما استمر الاتجاه الحالي، أن يرتفع العدد التقديري للحالات الجديدة من 6. 10 ملايين في عام 2002 إلى 16 مليوناً قبل نهاية عام 2020. وسوف تحدث قرابة 60% من تلك الحالات في مناطق العالم الأقل نمواً. أما الآن، فإن زهاء 7 ملايين شخص يلقون نحبهم سنوياً جراء الإصابة بالسرطان.

وفي البلدان المتقدمة، يُعد السرطان ثاني المسبّبات الرئيسية للوفاة بعد الأمراض القلبية الوعائية، وتشير القرائن العلمية الوبائية إلى أن الوضع بدأ يسلك الاتجاه ذاته في العالم الأقل نمواً. ويتضح ذلك بشكل خاص في البلدان التي «تمر بمرحلة انتقالية» أو البلدان ذات الدخل المتوسط، مثل بلدان أميركا الجنوبية والبلدان الآسيوية. فقد بدأ ما يزيد على نصف مجموع حالات السرطان يحدث بالفعل في البلدان النامية.

وضحايا سرطان الرئة أكثر عدداً من ضحايا غيره من أنواع السرطان. وبعض أنواع السرطان تُعد أكثر شيوعاً في البلدان المتقدمة منه في البلدان النامية : فسرطانات البروستاتا والثدي والقولون والكبد والمعدة وعنق الرحم تُعد أكثر شيوعاً في البلدان النامية.

ويرتبط السرطان بعدد من العوامل المسبّبة منها: أنماط الحياة غير الصحية (تعاطي التبغ والكحول، والنظام الغذائي غير المناسب، وقلة النشاط البدني) والتعرّض للعوامل البيئية المسرطنة وأشكال العدوى (مثل الإصابة بعدوى التهاب الكبد البائي أو بفيروس الورم الحليمي البشري).

ويتسبّب تعاطي التبغ في 30% من الأورام السرطانية الخبيثة في البلدان المتقدمة؛ ويتسبّب النظام الغذائي غير الصحي في نحو 30% من حالات السرطان في البلدان المتقدمة وفي 20% من تلك الحالات في البلدان النامية. ويتسبّب التعرّض للعوامل المسرطنة في البلدان المتقدمة في 4% من حالات السرطان بينما يتسبّب التعرّض للعوامل المعدية في 18% من الحالات التي تحدث على الصعيد العالمي والتي يحدث معظمها في البلدان النامية.

حياة المعاقين

ما هي الإجراءات التي تُتخذ لتحسين حياة المعوقين اليومية؟ ح. ط

يتعايش نحو ستة ملايين من الناس مع أنواع مختلفة من حالات العجز الناجمة عن الأمراض المزمنة والإصابات والعنف والأمراض المعدية وسوء التغذية وغير ذلك من الأسباب الوثيقة الصلة بالفقر. وهذا العدد في ارتفاع. ويعيش 80% من مجمل العدد المذكور في البلدان ذات الدخل المنخفض؛ ومعظمهم فقراء يستفيدون بشكل محدود من الخدمات الأساسية، بما في ذلك خدمات التأهيل، أو لا يستفيدون منها على الإطلاق.

واعتمدت جمعية الصحة العالمية الثامنة والخمسون قراراً يرمي إلى تحسين حياة المعوقين اليومية. ويدعو ذلك القرار المنظمة والدول الأعضاء فيها إلى العمل من أجل ضمان مساواة فرص المعوقين وتعزيز حقوقهم وكرامتهم، وبخاصة الفقراء منهم. ويُطلب إلى البلدان تدعيم سياساتها وبرامجها الوطنية الخاصة بالعجز، بما في ذلك خدمات التأهيل المجتمعية المرتكز. كما يُطلب إلى المنظمة دعم تلك الجهود وجمع المزيد من البيانات الموثقة عن جميع جوانب العجز ذات الصلة، بما في ذلك بيانات عن مدى مردودية التدخلات.

والقرار يدعو تحديداً إلى ما يلي:

تعزيز آليات التدخل للكشف عن حالات العجز في مراحل مبكرة، خصوصاً الحالات التي تصيب الأطفال.

دعم عملية إدراج خدمات التأهيل المجتمعية المرتكز في النظام الصحي.

تيسير عمليات استحداث المعينات الملائمة وفرص الحصول عليها، بما في ذلك. الكراسي المتحركة ومعينات السمع وأجهزة التقويم والأطراف الاصطناعية وغير ذلك مما يساعد على اندماج المعوقين ومشاركتهم في مجتمعاتهم.

تدعيم العمل التعاوني في مجال العجز على نطاق منظومة الأمم المتحدة ومع الدول الأعضاء والأوساط الأكاديمية والقطاع الخاص والمنظمات غير الحكومية، بما في ذلك منظمات المعوقين.

إعداد وتوزيع تقرير عن العجز والتأهيل في العالم استناداً إلى أفضل القرائن العلمية المتوافرة.

الذبحة الصدرية

ما هي العوامل التي تساعد على حدوث الذبحة الصدرية، وكيف يمكن تفاديها؟ جمال ـ س ـ عجمان

يجيب عن هذا السؤال الدكتور عبدالله الهاجري استشاري جراحة وأمراض القلب والأوعية الدموية في العيادة الفرنسية في الشارقة:

من العوامل التي تساعد على حدوث النوبة القلبية والتي تعرف بعوامل الخطر النوعية نذكر:

ـ السكري.

ـ البدانة.

ـ ارتفاع كولسترول الدم

ـ التدخين.

ـ ارتفاع ضغط الدم.

ـ قلة الحركة.

ـ التوتر النفسي.

وللوقاية من الإصابة بأمراض القلب ينبغي تفادي تلك العوامل والإكثار من الحركة، والمحافظة على الوزن الصحي، وتجنب الضغوط النفسية والامتناع عن التدخين وإجراء الفحص الدوري والالتزام بإرشادات الطبيب وتناول الأدوية إذا ما تبين وجود إصابة بالسكري أو غيره من الأمراض.

الأطعمة المعلبة

أنا سيدة متزوجة ولدي ثلاثة أطفال أود الاستفسار عن مضار الاطعمة المعلبة والجاهزة وهل تؤثر على صحة ونمو الأطفال؟ سلمى ـ ك ـ عمان

يجيب عن هذا السؤال الدكتور عبدالرحمن مصيقر مدير المركز العربي للتغذية:

يتوقف ضرر تناول أغذية الأطفال الجاهزة على عدة عوامل:

أولا: تحضير هذه الأغذية بشكل صحي في المنزل، وهذا أمر مهم فإن عملية تعقيم المياه وأدوات الرضاعة والأوعية أو تعقيم الحليب المضاف الى بسكويت الأطفال قد تكون غير سليمة أو غير متبعة في الأصل وبالتالي فإن احتمال حدوث أي عدوى أو أمراض في الأطفال يكون موجوداً.

ثانيا: قد تكون عملية تركيب أو إعداد غذاء الطفل غير سليمة كأن تقوم الأم بإضافة كميات كبيرة من الحليب البودر أو مسحوق القمح أو كميات أقل عما هو مكتوب على البطاقة الغذائية وفي كلتا الحالتين فإن ذلك يسبب ضرراً على الطفل بخاصة عند الاستمرار في إتباع ذلك وقد يرجع ذلك الى عدم إلمام الأم بالقراءة والكتابة أو عدم إهتمام الأم بقراءة ما يكتب على البطاقة الغذائية أو قد تكون اعتمدت على المربية أو الخادمة والتي غالباً لا تجيد العربية ولا الانجليزية.

ثالثا: تختلف أغذية الأطفال في تركيبها من غذاء إلى آخر وبالتالي تتفاوت نسب العناصر الغذائية فيها وقد تحتوي بعض هذه الأغذية على نسب عالية من المغذيات والتي لو تراكمت فإنها قد تسبب ضرراً على الطفل، مثال ذلك ارتفاع نسبة الصوديوم في بعض أغذية الأطفال.

رابعا: تضاف لأغذية الأطفال بعض المضافات الكيميائية والألوان الاصطناعية وهذه قد تسبب حساسية للطفل. كما أن بعض المضافات الكيميائية قد تكون محظورة أو أوقف استخدامها أو إنها مستخدمة بنسب أعلى من المسموح به. ولكن في الآونة الأخيرة قامت أغلب الشركات المعروفة بإنتاج أغذية أطفال لا تحتوي على المضافات الغذائية والألوان الاصطناعية.

خامسا: قد يكون تخزين أغذية الأطفال خاطئاً أو غير سليم وهذا يساعد في حدوث بعض التغيرات الغير مرغوبة في الغذاء مثل التغير في اللون أو الطعم. والتخزين قد يكون سيئاً في البقالة أو السوبرماركت أو قد يكون في المنزل. ويكون الضرر أكبر لو تم تخزين العلبة في مكان غير مناسب بعد فتحها.

سادسا: قد تكون هناك أخطاء في عملية تصنيع أغذية الأطفال وإن كان ذلك نادر الحدوث نظراً لأن الشركات المنتجة تقوم بالتأكد من سلامة المنتوج قبل إرساله.

ولكن هناك أمراً مهماً وهو أن بعض شركات الأغذية لا تلتزم بتصنيع أغذية الأطفال حسب المواصفات المطلوبة وذلك عند تصديرها لهذه الأغذية للدول النامية مستغلة النقص في الإمكانيات والأجهزة التي تساعد على كشف هذا التلاعب.

من كل هذا يتضح لنا أن هناك ثلاثة عوامل رئيسية تحدد خطر أغذية الأطفال:

أولاً: ان الخطر قد يكون نابعاً من المستهلكين أنفسهم نتيجة تحضيرهم الخاطئ أو الغير صحي لأغذية الأطفال، وبالتالي إصابة الطفل بالمرض.

ثانيا: أن الخطر قد يكون ناتجاً من الشركة المصنعة وذلك بعدم إلتزامها بالمواصفات المطلوبة لأغذية الأطفال.

ثالثا: التخزين السيئ للعلب في محلات البقالة والسوبرماركت.

سرطان عنق الرحم

أنا سيدة متزوجة في الثلاثينات من عمري، أود الاستفسار عن كيفية التشخيص المبكر لسرطان عنق الرحم، اذ ان أختي الكبرى أصيبت به، ولم يتم اكتشافه الا في مراحله المتأخرة. لهذا آمل النصح والإرشاد. سلمى ـ دبي

يجيب عن هذا السؤال الدكتور وائل سمور اختصاصي أمراض النساء والولادة في المركز الطبي الألماني في مدينة دبي الطبية:

يلعب التشخيص المبكر دورا مهما في علاج أي حالة مرضية والحد من المضاعفات، ولهذا يجب على كل سيدة متزوجة أو منفصلة عن زوجها زيارة طبيب أمراض النساء والتوليد بصفة دورية والكشف على الجهاز التناسلي الأنثوي كل ستة أشهر.

أما بالنسبة لسرطان عنق الرحم بالتحديد فهنالك مسحة «عينة» تؤخذ من عنق الرحم ويتم فحص الخلايا الموجودة في هذه العينة بالمختبر. نتيجة المسحة مهمة جدا فإنها تبين بدرجة جيدة أن خلايا عنق الرحم سليمة أو أن هناك تغيرات في هذه الخلايا تسبق أو تدل على بداية مراحل ما قبل حدوث السرطان في هذه الحالة يمكن إجراء علاجي بسيط قبل تقدم المرض وانتشاره.

وهناك تحليل وفحوصات أخرى مصاحبة لمثل هذه العينة يمكن إجراؤها إذا استدعي الأمر، فعلى سبيل المثال أخذ عينة ثانية من عنق الرحم لمعرفة وجود التهاب فيروس «HPV » حيث أن بعض أنواعه له علاقة وثيقة بسرطان عنق الرحم.

كذلك اذا استدعت الحالة يمكن فحص عنق الرحم بجهاز « COLPOSCOPE» وهو جهاز يعمل على مشاهدة وتكبير خلايا وأنسجة عنق الرحم وبالتالي يمكن تحديد المكان غير السليم وأخذ عينة منه عند الحاجة من ثم علاج المرض قبل حدوثه وقبل انتشاره بالجسم.

الصدفية

تعاني ابنتي من الصدفية، وأود معرفة أسباب المرض وما هي العوامل التي تساعد على حدوثه، وكيف يعالج؟ مريم. ج ـ ابوظبي

يجيب عن هذا السؤال الدكتور فادي حداد اختصاصي الأمراض الجلدية في مركز الأطباء الاستشاريين في مدينة دبي الطبية:

من المؤكد أن هذا المرض ينتقل وراثياً إلا أنه لم يتم تحديد سبب الصدفية بدقة ولكن هناك عوامل هرمونية وجينية وعصبية

وبعض الالتهابات قد يكون لها دور في ظهور المرض.

وهو مرض يصيب كل الأعمار وكلا الجنسين.

وتجدر الإشارة إلى ان علاج الصدفية يحتاج إلى متابعة مستمرة وقد يكون العلاج موضعياً على المنطقة المصابة من الجلد إذا كان محدود الانتشار مثلا أدوية موضعية لإزالة القشور وغيرها أو بالأدوية التي تؤخذ عن طريق الفم أو الحقن في حال امتد المرض ليشمل مسحات واسعة من الجسم مثلا ميثوتركسات والأدوية البيولوجية الحديثة وغيرها.

لقد ثبت ان العلاج بالاشعة فوق البنفسجية (UVA أو UVB) هو فعال يمكن الاستعانة به في بعض الحالات. حاليا يوجد جهاز بالاشعة فوق البنفسجية الموضعي أي الموجه و المكثف فقط على الجلد المصاب بالصدفية متجنبا الجلد غير المصاب. فتكون النتيجة أسرع وخالية من العوارض الجانبية على مساحات البشرة السليمة شبيها إلى حد بالعلاج الليزر.

تيبس المفاصل

أعاني من آلام وانتفاخ في مفصل اليدين خاصة الرسغ مع تيبس صباحي وآلام ليلية، أجريت صوراً شعاعية عديدة وجميعها تظهر بصورة طبيعية علماً بأن فحوصات الدم طبيعية أيضاً ولا تظهر سوى ارتفاع بسرعة الترسب، أتناول بعض الأدوية المضادة لالتهاب المفاصل ولكن الألم يعود بعد توقف العلاج. جمال ـ ن. عجمان

يجيب عن هذا السؤال الدكتور أيمن المصري اختصاصي أمراض الروماتيزم والمفاصل في العيادة الفرنسية في الشارقة:

تشير الأعراض المذكورة إلى وجود بداية حقيقية لمرض روماتيزمي التهابي، ومعنى التهابي أي وجود آلام ليلية في المفصل مع تيبس صباحي وتورم في المفاصل. يمكن أن تكون بداية أعراض لعديد من الأنواع المختلفة والكثيرة لأمراض الروماتيزم كالروماتوئيد أو تصلب العمود الفقري والحوض ـ اللوبوس روماتيزم الصدفية وغيرها العديد من الأمراض.

عادة في بداية هذه الأمراض يأخذ التشخيص وقتاً ليتم تشخيصها وفي غالب الأحيان في بداية المرض الصور الشعاعية تكون طبيعية وخاصة في السنة الأولى من المرض والتآكل العظمي لا يظهر إلا بعد وقت متأخر ونحن في هذه الحالة لا ننتظر حتى تظهر العلامات الشعاعية لتحديد المرض.

كذلك بالنسبة لتحاليل الدم فالتحاليل البسيطة والروتينية كتحليل خضاب الدم وسرعة الترسب لا تحدد التشخيص بشكل فعلي ولكن يمكن أن توجه الطبيب نحو إجراء بعض التحاليل الضرورية لتحديد التشخيص.

فلذلك يجب إجراء تحاليل في الدم خاصة بأمراض الروماتيزم وعن طريق هذه التحاليل نستطيع أن نحدد تشخيص المرض بصورة دقيقة وحتى تطور هذا المرض على سنوات عديدة وهذه التحاليل دقيقة جداً وبحاجة إلى خبرة مخبرية.

أما بالنسبة للعلاج يجب أولاً تحديد التشخيص بدقة حتى نتمكن من إعطاء العلاج المناسب، فأنصح المريض السائل ألا يتأخر باستشارة الاختصاصي لتحديد مرضه والبدء الفوري بالعلاج حتى يتجنب المضاعفات العديدة لهذه الأمراض والعلاجات الحديثة حالياً تستطيع أن تسيطر على المرض وأن يعيش المريض بصورة طبيعية.

تضيق الأحليل

ما هي الأسباب التي تؤدي للإصابة بتضيق الاحليل وكيف يمكن تشخيصه وما هي سبل العلاج المتوفرة .

سلام. ك ـ العين

يجيب عن هذا السؤال البروفيسور الدكتور سمير السامرائي اختصاصي المسالك البولية والعقم عند الذكور في مركز المستقبل الطبي في دبي:

الاحليل قناة بولية محاطة بجسم إسفنجي يقع بين الجسمين الكهفين للقضيب ، ويعرف التضيق الاحليلي المستوعب بأنه ندبة تأتي من جراء جرح التهابي أو غير التهابي في أنسجة الاحليل نفسه، والتي تؤدي بدورها إلى تقلص دائري يضيق المجرى البولي هذا. ومن أهم الأسباب نذكر:

1- التهابات الاحليل الجرثومية المزمنة والتي لم تعالج بصورة صحية وبوقت مبكراً بعد الإصابة بواسطة المضادات الحيوية الفعالة ضد الجراثيم المسببة لهذا الالتهاب .

2- جرح الأحليل بعد الفحص المنظاري أو بعد القسطرة.

وعادة تترافق الاصابة بصعوبة في التبول، وضعف في تدفق البول وإطالة في مدة التبول الزمنية وتأخر في ابتداء التبول (الحصر) وفي بعض الأحيان يصاب هؤلاء المرضى بالتهابات في البروستاتا أو البربخ من جراء هذا التضيق والذي يؤدي بدوره إلى الارتداد البولي الملوث بالجراثيم إلى هذه الأعضاء والتي تتكرر بين فترة وأخرى.

أما التشخيص فيتم من خلال الإجراءات التالية

1- فحص سعة الأحليل بواسطة الموجات فوق الصوتية بعد تستيل مادة ملونة في الأحليل يعتبر من أحدث الوسائل التشخيصية في زماننا هذا حيث يستطاع تشخيص مكان وطول أو تليف التضيق في داخل الأحليل عوضاً عن التشخيص بواسطة الأشعة السينية المضرة بالخصيتين من جراء هذه الإشعاعات والتي تؤدي إلى أضرار إنجابية وراثية للأجيال المقبلة وخاصة إذا كان المريض في سن الزواج أو متزوج.

2- المنظار الفيديوي للأحليل يعتبر مكملاً لتشخيص التضيق.

3- أما تشخيص تليف الجسم الإسفنجي المحيط بالأحليل فيتم ذلك عن طريق الموجات فوق الصوتية، حيث أن وجود تليف في الجسم الأسفنجي المحيط بالأحليل يؤدي إلى اتباع استراتيجية خاصة للعلاج وذلك بسبب حدة هذا التضيق.

أما استراتيجية العلاج الحديث فتكون بطريقة السلم الترميمي الجراحي وهذا يتركز على أساس طريقة الابتداء في أبسط العمليات المنظارية ويتطور إلى عمليات جراحية معقدة وصعبة إذا اقتضى الأمر.

حيث يبدأ في توسيع الأحليل، ومن ثم إلى شدخ التضيق بواسطعة المنظار أو بواسطة الليزر وينتهي بالجراحة الترميمية إذا كان هنالك داعي مرضي لذلك. وفي الوقت الحاضر طورت طرق حديثة لنقل الأنسجة لتصبح استراتيجية في الجراحة الترميمية.

أما طريقة التوسيع فتكون بواسطة القسطرة وهي الطريقة العلاجية عند الذين عندهم تضيق ندبي بسيط في الغشاء الباطني للإحليل فقط والذين لم يشخص عندهم تليف في الجسم الإسفنجي المحيط بالإحليل، وكذلك تستعمل هذه الطريقة عند المرضى الذين لا يمكن إجراء أي عملية منظاريه أو جراحية لهم وذلك لأسباب مرضية أخرى.

أما جراحة الشدخ بواسطة السكين المنظارية أو الليزر حديثاً فتكون عادة بسيطة وبدون أي مضاعفات تذكر. أما الدواعي السريرية لشدخ التضيق الأحليلي بواسطة المنظار فتكون للتضيقات الاحليلية التالية:

1. تضيق لا يزيد طوله على السنتيم الواحد.

2. تضيق موجود في الجزء البصلي للإحليل.

3. تضيق لم تجر له عملية الشدخ المنظاري من قبل.

4. في حالة عدم نجاح الشدخ المنظاري في المرة الأولى للتيق فإن التشخيص المنظاري والإشعاعي يجب أن يعمل قبل الشدخ للمرة الثانية.

في حالة عدم نجاح عملية الشدخ المنظاري للتيق بعد المرة الثانية فإن العملية التعويضية أو الترميمية الجراحية تكون من الدواعي الإكلينيكية (URETHRAL RECONSTRUCTIVE SURGERY).

ومن الدواعي الإكلينيكية للجراحة التعوية والترميمية للتضيقات الإحليلية المتكررة هو وجود تليف في الجسم الإسفنجي وإذا فشلت العمليات المنظارية في التخلص من التضيق، وكذلك هنالك دواع كلينكية أخرى تحتم القيام بالعملية الجراحية الترميمية لتضيق الأحليلي وهي وجود الناصور الإحليلي (FISTULA).

أما أحدث وأنجح عملية جراحية ترميمية للتيق الإحليلي فهي عملية تفاغر الإحليل الجراحية (ANASTOMOSIS OF THE URETHRA) وتتميز بقلع التضيق وترقيع الإحليل، وهذه العملية تكون صالحة للتضيقات الإحليلية الموجودة في الجزء البصلي للإحليلي وبطول لا يزيد على ثلاثة سنتمترات.

أما عملية رأب الإحليلي البديلي والمسمى بالـ (SUBSTITUTION URETHROPLASTY) فهي عبارة عن ترقيع للإحليلي برقعة نسيجية من الجسم نفسه أو ترقيع للاحليلي بشريحة من الجسم نفسه، ودواعي هذا الترقيع السريرية تكون عادة للتضيقات المتواجدة في الجزء البصلي من الإحليلي وفي نفس الوقت وجود تليف للجسم الإسفنجي المحيط بالإحليلي كذلك.

أما في حالة وجود تضيق في الجزء الأمامي من الإحليلي (المنسدل) وفي نفس الوقت تليف واسع النطاق للجسم الإسفنجي في هذه المنطقة من الأحليلي المتضيق فإنها تستلزم عملية الترقيع بشريحة جلدية وتستعمل رقعة نسيجية لترقيع الجزء الداخلي من التضيق مع العلم بأن هذه الشرائح تؤخذ إما من شريحة جلدية من المنطقة الجنسية أو من الطبقة اللفافة السلخية الداخلية للصفن لترقيع هذه التضيقات.

Email