كأس العالم 2018

الخبير الدولي عبدالعزيز علي حسن ينصحك: اعرف كيف تسوّق نفسك أولاً

الخبير الدولي عبدالعزيز علي حسن ينصحك: اعرف كيف تسوّق نفسك أولاً

صورة

يمتلك الدكتور عبدالعزيز علي حسن المستشار والخبير الدولي في التسويق والتنمية البشرية في جامعة الشارقة مكتبة، تعني له الكثير فهي بجانب كونها تضم كتباً متنوعة في شتى مناحي المعرفة إلا أنها تضم الإنتاج العلمي والبحثي الذي يمتلكه عبر سنوات طويلة من البحث والتأليف إذ إنه لا يعد شخصية أكاديمية فقط، بل اجتماعية وسياسية واقتصادية.

ألف العديد من الكتب ونشر العديد من البحوث وأسس وأدار صحفاً وكتب الكثير من المقالات والتحقيقات الصحافية، ونفذ كماً ضخماً من البرامج التدريبية وترأس العديد من الاتحادات واللجان والأنشطة الطلابية والأكاديمية والاجتماعية، كما نفذ برامج إذاعية وتلفزيونية وشارك في عدة مؤتمرات علمية.

الدكتور عبدالعزيز علي حسن من مواليد مدينة المنصورة بجمهورية مصر العربية وحصل من جامعتها على بكالوريوس إدارة الأعمال ـ تسويق ـ عام 1986م بتقدير امتياز ونظراً لتميزه فقد أوفدته الحكومة المصرية للحصول على درجة الدكتوراه من المملكة المتحدة نال منها درجة دكتوراه الفلسفة في إدارة الأعمال والتسويق من جامعة هدرسفيلد وعمل فيها محاضراً لطلبة الماجستير ومدرباً للمدربين،

ثم عاد إلى مصر عام 2002م ليقدم خبراته وتجاربه العلمية لوطنه الأم فعمل أستاذاً ومحاضراً لإدارة الأعمال والتسويق في العديد من الجامعات منها جامعة المنصورة وأكاديمية السادات للعلوم الإدارية والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا التابعة لجامعة الدول العربية، وجامعة عجمان للعلوم والتكنولوجيا، وكلية دبي الجامعية، ثم استقر به المقام مؤخراً في جامعة الشارقة.

إعداد جيل المستقبل

أول كتاب في مكتبة الدكتور عبدالعزيز علي حسن من تأليفه يحمل عنوان (تسويق المستقبل) ويتناول أهمية التسويق في إعداد جيل المستقبل، وكيف أن التسويق يعد كل شيء في حياتنا تقريباً حيث يمارس كل شخص منا التسويق في جوانب الحياة اليومية، فالعمل الناجح لابد أن يبدأ بالتسويق وينتهي بالتسويق، إذ هو الحلقة الأولى والأخيرة لأي عمل ناجح، وأي نشاط لا يبدأ بالتسويق وينتهي به فإن مصير الموت والخروج من السوق.

وعبر صفحات الكتاب يتنقل القارئ في رحلة شيقة متعرفاً على المفاهيم النظرية والجوانب العملية في عالم التسويق، انه عالم بلا حدود، وفي مطلع الكتاب إهداء إلى الله سبحانه وتعالى ورسوله (إلى الله تعالى خالق السموات والأرض.

إلى أعظم خلق الله محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم). وفي الكتاب يقول المؤلف (ينظر العديد من الأفراد والمؤسسات إلى التسويق على أنه فقط بيع وإعلان لكن التسويق الحقيقي لا يشمل فن بيع ما تصنعه فقط، بل يعني أولاً ماذا تصنع؟، فإذا غابت قيمة العميل عن ذهنك وضاع منك رضاؤه، فلا تستطيع ملايين من الدولارات أو الجنيهات والدراهم من الإعلانات أو أي عدد من رجال البيع أن يستردهما.

التسويق يحيط بنا

ويوضح الدكتور حسن في الكتاب أن التسويق يحيط بنا من كل جانب، فلا يستخدم فقط في المنظمات الصناعية والتجارية بالجملة أو التجزئة، ولكن يستخدمه جميع الأفراد والمنظمات في المجتمع فإذا كنت طالباً فأنت بحاجة إلى أن تدرس وتفهم أصول ومبادئ التسويق لكي تستطيع تطبيق المفاهيم الحديثة للتسويق في حياتك العملية كطالب تتعامل مع أساتذتك وزملائك،

وكعضو في الأسرة تتعامل مع والديك ومع إخواتك، وكرجل اعمل لكي تتميز على منافسيك، وتكسب السوق والعملاء، وكمستهلك لكي تستطيع أن تتعامل مع رجال البيع، وكموظف لا غنى لك في المستقبل عن التسويق لتعرف كيف تسوق نفسك وأفكارك بين رؤسائك وزملائك ومرؤسيك.

فإذا كنت طبيباً فأنت في حاجة إلى تسويق لمعرفة حجم ونوعية المرضى وكيفية التعامل معهم واستقطابهم من العيادات المنافسة، كما أن المحامي في حاجة إلى التسويق لفهم عملائه من المتهمين أو المجني عليهم وكيفية التعامل مع مختلف الطبقات وفئات المترددين على مكتبه طلبا للاستشارة القانونية كذلك الداعية الإسلامي والصحافي وغيرهم في حاجة إلى التسويق، والمرشح لعضوية البرلمان أو لأي منصب من المناصب السياسية سواء كان وزيراً أو حتى رئيساً للجمهورية لا غنى له عن التسويق لكسب أصوات الناخبين.

كذلك المتاحف والمستشفيات والمدارس والجامعات ودور السينما ومسارح الفن وغيرها في حاجة إلى التسويق، بل حتى سائق التاكسي في حاجة إلى التسويق، لكي يستطيع التعامل مع عملائه من الركاب وكسب رضاهم وولائهم والاحتفاظ بهم.

ويستطرد الدكتور حسن عن كتابه قائلاً وطالما أن التسويق يقوم أساساً على فكرة التبادل التي تعد حجر الأساس في العمل التسويقي والتي مؤداها أن هناك على الأقل طرفين كل منهما لديه حاجة يحتاج إليها الطرف الآخر، قس على ذلك أي موقف تمارسه في حياتك اليومية، فستجد أنك في جميع جوانب حياتك تمارس العمل التسويقي.

تسويق سياسي وإسلامي

وينتقل الخبير حسن إلى كتابين آخرين في مكتبته يعكف حالياً على تأليفهما إلا أنه من لم ينته منهما بعد، وهما عن (التسويق السياسي والتسويق الإسلامي) يقول ان الكتاب الأول تستمد فكرته من بحث نشر عن التسويق السياسي، وهو فرع جديد في التسويق ويدور الكتاب حول التسويق السياسي لتفعيل دور الأحزاب السياسية في مصر،

وهذا البحث يعد الانطلاقة الأولى لبعض بحوث الماجستير والدكتوراه في مجال التسويق السياسي ويوضح ماهية العلاقة بين التسويق والسياسة، وكيف يتم زواج التسويق بالسياسة، وإلى أي مدى يساهم التسويق في نجاح ونشر سياسات الحكومات العربية ما بين الشعوب والأحزاب المعارضة من جهة وشعوب وحكومات الدول الأجنبية من جهة أخرى.

وتحدث الدكتور حسن عن كتاب التسويق الإسلامي قائلاً عنه انه يعد مرجعاً علمياً عربياً إسلامياً، يغطي مجالاً جديداً في العلم لم يسبقه إليه غيره من الكتاب العرب وغيرهم من الأجانب، فلأول مرة على مستوى العالم يتطرق المؤلف إلى مرجع عن التسويق الإسلامي أو بالأحرى تسويق الفكر الإسلامي، وسيكون هذا المرجع تحت عنوان (أعظم رجل تسويق عرفته البشرية محمد صلى الله عليه وسلم).

ويضيف حسن سبقني العديد من الكتاب في الكتابة عن الرسول صلى الله عليه وسلم كقائد ومحارب ومعلم وزوج وأب وداعية إلا أنه لا يوجد من تحدث عنه كرجل تسويق عالمي، بل أعظم رجل تسويق عرفته البشرية حتى بين عباقرة وعلماء التسويق المعاصرين، فبعد خمسة عشر قرناً من الزمان لم تصل البشرية إلى عبقري في التسويق مثل محمد صلى الله عليه وسلم،

وقد استشهدت في كتابي بكم كبير من الآيات القرآنية والأحاديث الشريفة وأقوال السلف الصالح حتى بشهادة علماء الغرب أنفسهم. وفي هذا المرجع سأذكر أيضاً العديد من المواقف والدروس التسويقية التي طبقها الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم بحيث ازدادت الحصة السوقية للإسلام إلى هذا الحد الذي نحن عليه، بل ما خفي كان أعظم.

دراسة تجارية

ويتطرق خبير التسويق إلى كتاب آخر تضمه مكتبته تحت عنوان (دراسة تجارية باللغة الأجنبية) وقد نشر هذا الكتاب باللغة الانجليزية مناصفة بينه وبين ثلاثة كتاب آخرين ويتعرض نصف الكتاب الخاص بعلم الإدارة أما الثلاثة الآخرون فتناولوا النصف الخاص بعلم المحاسبة، وهذا الكتاب يدرس لطلبة كلية التجارة.

وأثناء تجوالنا بين أرفف المكتبة اكتشفنا أنها تضم اهتمامات بحثية تتركز في مجالات التسويق السياسي والتسويق الإسلامي وتسويق الأفكار والمفاهيم، واستراتيجيات التسويق للأطفال، والتسويق الالكتروني عبر الانترنت، والتسويق وجودة الخدمات ورضاء العملاء في المصارف الإسلامية والمؤسسات التعليمية،

وقد نشر الباحث بعض هذه البحوث في بعض الدوريات العلمية المحلية والعالمية الشهيرة، ويعكف حالياً على الانتهاء من البعض الآخر للحصول على درجة الأستاذية في التسويق. وتضمنت المكتبة أيضاً عدة كتب هي المفضلة عند الدكتور عبدالعزيز علي حسن منها (دع القلق وابدأ الحياة) للعالم الأميركي دايل كارنيجي،

و(جدد حياتك) للداعية الإسلامي الشيخ محمد الغزالي، (الرد الجميل على المتشككين في الإسلام) من القرآن والسنة والإنجيل والعلم للداعية الإسلامي عبدالمجيد حامد صبح، و(العظماء مئة وأعظمهم محمد صلى الله عليه وسلم) للعالم الأميركي مايكل هارت، و(إدارة العقل) للدكتورة جيلان بتلر والدكتور توني طوب.

وينصح الدكتور حسن الشباب بالعزيمة والطموح المنضبط بلا تهور وإدارة وقتك هي إدارتك لذاتك بل لحياتك كلها، المرجعية الرئيسية لكل أنشطة جوانب حياتك اليومية خذ لك قدوة ومثلاً أعلى في الحياة، ولا أعلم شخصاً على وجه الأرض أفضل ولا أعظم من محمد صلى الله عليه وسلم لتقتدي به، ومن جد وجد ومن زرع حصد ومن خاف صعود الجبال ظل أبد الدهر بين الركام،

رفه عن نفسك لتنتج وتبدع أكثر، ولا تسمح لأحد أن يفرض عليك ما تدرسه أو تعمل به بل اختار ما تحبه وتعشقه، ولا تنظر إلى تكلفة التدريب بل انظر إلى تكلفة عدم التدريب، أي شيء غير قائم على التخطيط يعتبر تخبيط، إذا لم تستطع أن تسوق نفسك فأنت تسوء إلى نفسك أي تسيء إليها.

إيمان قنديل

تعليقات

تعليقات