EMTC

معروضاتها المبتكرة في القرية العالمية تجذب الجمهور

النمور الآسيوية حاضرة بقوة في المهرجان

صورة

نجحت النمور الآسيوية في ترسيخ مفهوم التفوق الصناعي والتجاري في مجالات مختلفة.

وأصبحت منتجاتها تتمتع بسمعة طيبة على مستوى العالم، ليس فقط لجودتها، ولكن أيضاً لابتكارها حلولاً عملية واشتمالها على لمحات فنية جميلة، وفي القرية العالمية تجد معالم هذا المفهوم تتضح بنظرة سريعة على المنتجات التي تقدمها أجنحة كل من ماليزيا وسنغافورة وإندونيسيا وغيرها من دول جنوب شرق آسيا. اتسمت المعروضات بحسن قراءة حس المستهلك. فقد أتاحت هذه المنتجات خيارات كثيرة تتفق مع الاحتياجات العصرية للمستهلك، كما اشتملت على ابتكارات جديدة تتماشى مع مفاهيم تطوير التجارة لتخدم قطاعات أكبر من المتسوقين، أيضاً ظهر الجانب الفني والإبداعي. تضم معروضات النمور الآسيوية مجموعة كبيرة من أدوات التجميل والعطور والإكسسوارات النسائية وكريمات التجميل والأعشاب الطبيعية المستخدمة في تقوية الشعر وتبييض البشرة كما تضم الكريمات الخاصة بالعناية بالجسم ومعظمها تم تحضيره من المواد الطبيعية.

منتجات جديدة... تنافست أيضاً أجنحة النمور الآسيوية على تقديم المنتجات المبتكرة والتي تجمل اللمسات الفنية الرقيقة مثل المشغولات النحاسية ذات الأحجام الكبيرة والتي تجسد أشكال الحيوانات والطيور كما تعبر عن تكوينات فنية منحوتة بدقة ومهارة، مثل المناضد والأوعية العميقة والعلب المعدنية صغيرة الحجم والتي يستخدم معظمها في حفظ المجوهرات والأغراض الصغيرة،أيضاً اشتملت المعروضات على زهريات الورود وحامل الشموع النحاسي ومنافض السجائر المنقوشة بنقوش تعبر عن حيوانات وطيور، والمباخر مختلفة الأحجام والأشكال والتي تتمتع بحوامل معدنية لا تحتاج معها إلى مساحة تحتلها فوق أثاث المنزل. غلب الطابع الجمالي على معروضات هذه الأجنحة فتميزت منتجات الديكور المنزلي بجمال واضح، وحس راقي، حتى أن المتسوقين أقبلوا على اقتناء بعض القطع لمجرد ارتفاع قيمتها الفنية وليس للاستخدام المنزلي، وسيطر الذوق الشرقي على معظم هذه المعروضات حتى تكاد تعرف بلد المنشأ بمجرد النظر إليها.

وعرض أحد المحلات بعض مستلزمات الديكور من الخشب المصبوغ باللونين الذهبي والفضي، ويستخدم في صناعة المعلقات الجدارية ذات الأحجام الكبيرة والتي تناسب ديكور الفيلات والمساحات الواسعة، ويمنح الخشب المجوف عمراً أطول للمعلقة حيث لا يتغير لون الأصباغ بمرور الزمن، كما يمنحها الوزن الخفيف بما يسهل عملية تنظيفها والعناية بها. وضمت معروضات نفس المحل أرفف خشبية صغيرة الحجم تستخدم كمكتبة لغرف الأطفال أو لحفظ الأوراق وأقراص الكمبيوتر المدمجة، وتتحلى هذه الأرفف بتزيين ملون متناسق ويغلب عليه اللون الأحمر الذي يعتبر أحد مفردات الثقافة الآسيوية بشكل عام، كما تضم كذلك أواني تقديم الحلوى والشاي وغيرها من أدوات المطبخ.

أغطية مبتكرة

أما أحد أطرف المعروضات فكان مجموعة من أغطية الفراش مطبوعة بحروف تطابق حروف الجريدة وتصميماتها الصحافية، وتوضح هذه التصاميم وجود أخبار وموضوعات باللغة الإنجليزية يمكن قراءتها بوضوح على الأغطية.

ويقدم أحد المحلات مبتكرات جميلة من ساعات الحائط الخشبية ذات الألوان المتنوعة، حافظت هذه الساعات على فكرة البندول التقليدية ولكن في شكل تصميم معاصر يؤكد استخدام مبتكرها لملكات الإبداع التي يتمتع بها، وجاءت معظم الألوان بين البني الداكن أو الأسود.

كما عرض أيضاً إطارات متوسطة الأحجام تحمل لوحات فنية راقية المستوى، وجاءت تصاميمها خارجة على المألوف فلم تأخذ الشكل المربع التقليدي ولكن اتخذت شكل المعين الهندسي.

كما ضمت المعروضات كذلك لوحات صنعت مناظرها من البلاستيك البارز، وهذا النوع يحتاج إلى مزيد من الوقت والتكلفة لأنها تحتاج إلى درجات حرارة مرتفعة لتشكيل الخامات طبقاً لتفاصيل المشهد المرسوم على اللوحة، ثم تعرض للتبريد حتى تتخذ شكلها النهائي ثم يتم وضعها ضمن إطار.

البيت الأوروبي

كانت أغلى اللوحات المعروضة ضمن الديكور والكماليات المنزلية لوحة البيت الأوروبي، وتمثل اللوحة منظراً طبيعياً يحيط ببيت شيد على الطراز الأوروبي وتباع بمبلغ 4500 درهم وتوجد أخرى أصغر حجماً تمثل مناظر أخرى متنوعة تعبر عن موضوعات أخرى، بعضها من الخشب الأبيض المنقوش، أحيطت بإطارات سميكة.

منتجات الخوص

حرصت بعض المحلات على إبراز التفوق في استخدام الخوص في إنتاج أدوات معاصرة، وتبين من خلال المعروضات وجود أكثر من 50 نوعا من أنواع القطع ذات الاستخدام المنزلي، تمت معالجتها بطرق حديثة مثل الأصباغ الملونة ووسائل اللصق المبتكرة، ورغم بدائية المواد الخام إلا أن المنتجات خرجت في غاية الإتقان والروعة، تنوعت أحجامها واستخداماتها، منها الحقائب والعلب الصغيرة وسلال الفواكه والخبز وغيرها.

الزهور الطبيعية

حملت النمور الآسيوية على عاتقها رسالة العناية بالفنون الحديثة وإضافة اللمسات الشرقية إليها، يظهر ذلك من خلال الزهور الصناعية التي أتقن المنتجون إبداعها، وعلى الرغم من أنها تصنع بوسائل حديثة، إلا أنها تحتفظ بروح الصناعة اليدوية، حتى الزهريات التي وضعت بها تنطق بجمال الصناعة.

أيمن حجازي

طباعة Email
تعليقات

تعليقات