يوقع كتابه الجديد «سرد الذات» ويكرم عدداً من الشخصيات الثقافية

سلطان القاسمي يفتتح معرض الشارقة للكتاب اليوم

ت + ت - الحجم الطبيعي

يفتتح صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى للاتحاد حاكم الشارقة في العاشرة من صباح اليوم فعاليات الدورة الثامنة والعشرين لمعرض الشارقة الدولي للكتاب الذي تنظمه دائرة الثقافة والإعلام بالشارقة وذلك في مركز اكسبو الشارقة، ويشارك في حفل الافتتاح عدد من الشيوخ وأصحاب المعالي الوزراء ويشارك كذلك ممثلو السلك الدبلوماسي العربي والأجنبي المعتمدون في الدولة والمدراء ورؤساء جمعيات النفع العام، والشخصيات الثقافية.

وسيقوم صاحب السمو حاكم الشارقة بتوقيع كتابه الجديد الذي يحمل عنوان «سرد الذات» من خلال حفل كبير، بالإضافة إلى تكريم سموه لعدد من الشخصيات الثقافية، ودور النشر العربية ـ الكتاب المحلي، وجائزة اتصالات لكتاب الطفل والتي تبلغ قيمتها مليون درهم.

وتتضمن فعاليات معرض الشارقة الدولي للكتاب التي تستمر حتى الحادي والعشرين من نوفمبر الجاري العديد من البرامج والندوات والأمسيات، بالإضافة إلى المقهى الثقافي الذي يقام لأول مرة، حيث بلغت هذه الفعاليات حوالي مئة فعالية، كما يعقد اتحاد الناشرين العرب ومدراء بعض المعارض العربية والأجنبية سلسلة لقاءات مع مسؤولي دائرة الثقافة لإعلام بالشارقة ومدير معرض الشارقة الدولي للكتاب أحمد بن ركاض العامري، ويواكب المعرض يومياً حفلات توقيع للإصدارات الجديدة للمبدعين المواطنين والعرب.

تجدر الإشارة أن مواعيد زيارة المعرض من الساعة العاشرة صباحا وحتى العاشرة مساء يوميا عدا يوم الجمعة والذي تقتصر فيه الزيارة على الفترة المسائية فقط، وقد قامت اللجنة المنظمة بتوفير مجموعة إصدارات ذات طبيعة إعلامية عن المعرض ( فهارس) برامج زيارات ؟ كتيب إعلامي ؟ كتيب الشخصيات المكرمة).

وأكد عبدالله بن محمد العويس مدير عام دائرة الثقافة والإعلام بالشارقة أن الدورة الثامنة والعشرين لمعرض الشارقة الدولي للكتاب تتميز بجديدها شكلاً ومضموناً من حيث التنظيم وزيادة عدد دور النشر المشاركة والعناوين المعروضة والبرامج الفكرية والمهنية والبرامج الخاصة بالطفل، إضافة إلى المقاهي الفكرية والتي تقام لأول مرة بهدف خلق التواصل بين الأدباء والكتاب والمثقفين والجمهور، مشيرا إلى أن البرامج الفكرية تركز على نشر الوعي بتاريخ وصناعة الكتاب وتسويقه، وحقوق الملكية الفكرية كما تتضمن البرامج أمسيات شعرية لكبار الشعراء من الهند وموريتانيا والمغرب العربي والإمارات، وعروضا مسرحية تستلهم مضامينها من حكايات تراثنا العربي، وورشا مفتوحة أدبية وفنية تشجع على القراءة التي تشكل أحد المصادر الأساسية للمعرفة والقاعدة الصلبة في التواصل الحضاري مع الآخر، إلى جانب الورش المتعلقة بالتعليم الإلكتروني ومستقبله في الوطن العربي، وأشار العويس إلى أن مجمل هذه الفعاليات تسعى إلى ترسيخ عادات القراءة واعتبارها سلوكا حياتيا بحيث تشكل رافعة ثقافية في الحراك المجتمعي وتطوره.

110 آلاف عنوان

يشارك في المعرض 440 دار نشر عربية و178 دار نشر أجنبية من 23 دولة عربية و26 دولة أجنبية، أما فيما يتعلق بعناوين الكتب المتوافرة في المعرض فتبلغ أكثر من 110 آلاف عنوان، منها 65 ألف عنوان باللغة العربية، لسنوات 2007-2008،أما عناوين الكتب الأجنبية فتبلغ 50 ألف عنوان، وتتوزع هذه العناوين على أكثر من 530 جناحاً ضمن أربع قاعات رئيسية.

«ثقافة بلا حدود» تعتزم شراء 65 ألف كتاب

أعلنت اللجنة المنظمة لمبادرة «ثقافة بلا حدود» نيتها شراء 65 ألف كتاب من معرض الشارقة الدولي للكتاب في دورته الجديدة 2009 لتوزيعها على العائلات ابتداء من عام 2010 المقبل. يشار إلى أن المبادرة انطلقت بمبادرة من صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة وبمتابعة من الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي رئيسة اللجنة المنظمة للمشروع الذي يهدف إلى تعميق علاقة الفرد بالكتاب والقراءة بشكل عام ونشر ثقافة القراءة في كل بيت إماراتي من خلال إنشاء مكتبات خاصة في المنازل وتزويدها بمجموعة من الكتب المتخصصة في مختلف العلوم المناسبة لكل أفراد العائلة.

وقال راشد الكوس المنسق العام لمشروع «ثقافة بلا حدود» ان مشاركة المشروع في الفعاليات الثقافية كمعرض الشارقة الدولي للكتاب تهدف إلى زيادة وعي سكان الشارقة بهذه المبادرة الأولى من نوعها في المنطقة.

جمعية الناشرين تنظم لقاءات تواصل

أعلنت جمعية الناشرين الإماراتيين مشاركتها في معرض الشارقة الدولي للكتاب، وستقوم الجمعية خلال المعرض بتنظيم مجموعة من اللقاءات بين عدد من الناشرين الإماراتيين الأعضاء في الجمعية، واتحاد الناشرين العرب واتحاد الناشرين الدوليين، الذي فازت جمعية الناشرين الإماراتيين بعضويته مؤخراً، ومجموعة من أعلام دور النشر المشاركة في المعرض، وذلك بهدف تباحث أساليب التعاون المشترك وتبادل الخبرات والاستفادة من التجارب العربية في إطار النشر والتوزيع.

تكريم

سيتم تكريم شخصية العام الثقافية باسم الراحل الدكتور محمد سمير سرحان من جمهورية مصر العربية ويتسلمها عنه نجله خالد سرحان، كما سيتم تكريم الفائزين في جائزة الشارقة للكتاب الإماراتي، ففي مسابقة أفضل كتاب محلي في مجال الإبداع الأدبي فاز (كتاب مرزوق ومزنة) للكاتبة أسماء الزرعوني، وفي مسابقة أفضل كتاب محلي في مجال الدراسات، فقد فاز كتاب (ملامح الدراما في التراث الشعبي الإماراتي) للكاتب هيثم يحيى الخواجة، أما الفائز في جائزة أفضل كتاب محلي مطبوع في الإمارات فقد صدر عن وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع بعنوان (كتاب زايد حبيب الأطفال) للكاتبة رهف المبارك.

الشارقة ـ فهمي عبدالعزيز

Email