نافذة

صير بني ياس.. محمية طبيعية ووجهة سياحية

  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

تتجه الأنظار حاليا إلى جزيرة صير بني ياس كإحدى الوجهات السياحية المهمة في إمارة أبوظبي باعتبارها أولى جزر الصحراء الثمانية التي ستفتح أبوابها لاستقبال الزوار والسياح.

وإضافة إلى ما تقدمه هذه المحمية الطبيعية من ملاذ فريد للاسترخاء والاستكشاف والتمتع بجمال مناظر الطبيعة الخلابة والحيوانات الجميلة التي تجوب المكان بحرية آمنة فإن هناك مؤشرات قوية بأن هذه الجزيرة السياحية الرائعة ستكون أيضا وجهة مهمة لسياحة الحوافز واجتماعات رجال الأعمال والشركات الكبرى في أبوظبي والمنطقة لما توفره من أجواء هادئة وطبيعة خلابة قلما نجد مثيلا لها في المنطقة.ويدعم هذه المؤشرات نسبة الحجوزات التي بدأ منتجع جزر الصحراء يتلقاها من شركات كبرى منها شركات نفطية وأخرى عقارية وشركات استثمار لعقد اجتماعاتها الدورية في هذا المنتجع وفي ظل أجواء هادئة بعيدا عن صخب المدينة والحياة اليومية.

ويبذل معالي الشيخ سلطان بن طحنون آل نهيان رئيس مجلس إدارة شركة التطوير والاستثمار السياحي وفريقه المتخصص جهودا لتسليط الضوء على هذه الجزيرة السياحية في إطار إشرافه على نهضة وتطوير القطاع السياحي في الإمارة وتماشيا مع التوجه للاستثمار في المشاريع السياحية كأحد مصادر الدخل البديلة الأمر الذي يتماشى مع رؤية حكومة أبوظبي ويتلاقى مع دوره كرئيس لهيئة أبوظبي للسياحة.وتكشف الجولة التي نظمتها شركة التطوير والاستثمار السياحي لوفود إعلامية خلال الأسبوعين الماضيين مدى ملائمة هذه المحمية الطبيعية للذين يطمحون بقضاء أوقات ممتعة والتعرف عن كثب عن أكثر من 23 نوعاً من الحيوانات التي تجوب إنحاء الجزيرة تحت ظلال 3 ملايين شجرة وبأمان تام إضافة إلى الاستمتاع بالسياحة والتجديف بالقوارب في مياه صافية زرقاء وأيضا قضاء ليال مميزة في منتجع انانتارا »جزر الصحراء« الذي افتتح مؤخرا ويضم 64 غرفة وجناح وفلل فاخرة للعائلات ومسابح خاصة لن تجد لها مثيلا في المنطقة.

إرث كبير

يعود أصل الجزيرة إلى قبيلة بني ياس الشهيرة التي كانت أول من استوطن إمارة أبوظبي.وكانت سابقا محمية برية خاصة أسسها المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس ومؤسس دولة الإمارات.

يرجع تاريخ الاستيطان البشري في جزيرة بني ياس إلى العصر البرونزي وتشهد المواقع الأثرية الـ 36 على التاريخ الطويل للجزيرة ويعود أقدمها إلى حقبة ما قبل الإسلام أي منذ العام 600 الميلادي.

وتعكس هذه الجزيرة الإرث الذي تركه الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان من خلال إنشاء محمية طبيعية للحيوانات البرية من اجل حماية الكائنات المهددة بالانقراض في منطقة الجزيرة العربية.

تعتبر جزيرة صير بني ياس موطنا لأكثر من 23 فصيلاً من الحيوانات، منها الزرافات وغزال المها العربي الذي يعتبر واحدا من أكثر الحيوانات المهددة بالانقراض في العالم.وتبلغ مساحة جزيرة صير بني ياس 87 كيلومتراً مربعاً، وهي بذلك تفوق مدينة أبوظبي في حجمها.

وتقع الجزيرة على بعد 8 كيلومترات تقريبا من شاطئ »مرسى جبل الظنة« في المنطقة الغربية في إمارة أبوظبي، وعلى بعد 170 كيلومتراً من مدينة أبوظبي، ويمكن الوصول إلى الجزيرة بسهولة تامة عبر خدمات القوارب والطائرات المخصصة.

ورغم ان غزال المها العربي يعد واحدا من أكثر الحيوانات البرية المهددة بالانقراض، لا تزال جزيرة صير بني ياس موطنا لأكثر من 400 رأس تجوب المكان بحرية تامة.

تستوطن الدلافين، والسلاحف البحرية وكائنات بحرية أخرى المياه المحيطة بالجزيرة، وتعتبر جزيرة صير بني ياس موطنا مثاليا للطيور البرية المستوطنة والمهاجرة مثل الفلامنغو ونورس البحر وطائر الغاق النادر والبط البري وطائر الغرافون وطائر الطوال ذو الأجنحة السوداء والزقزاق البري والنكات ومالك الحزين الرمادي.

وكذلك يعتبر المنتزه العربي للحيوانات البرية، الذي يغطي أكثر من نصف المساحة الإجمالية للجزيرة، واحدة من اكبر المنتزهات من هذا النوع في العالم.

وتلعب جزيرة صير بني ياس دورا كبيرا في حماية الأجيال المقبلة من الحيوانات المعرضة أو المهددة بالانقراض وفق تصنيف الاتحاد العالمي للحفاظ على الطبيعة، تستوطن الجزيرة فصائل متنوعة من الفصائل المهددة بالانقراض منها السلاحف البحرية وغزال الرمال والظبي ذي العلامة السوداء وماعز يوريال والماعز الوحشي.

وبناء على توجيهات المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، والتي هدفت إلى الحفاظ على البيئة، حظيت الجزيرة بالحماية وحظر صيد الأسماك في مناطق معينة خلال السنوات الـ 25 الماضية، مما جعلها تتمتع بحياة بحرية ثرية تفوق الأجزاء الأخرى من سواحل أبوظبي.

وفي إطار برنامج تشجير الصحراء الذي تبناه الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، تضم الجزيرة أكثر من 000,18 نخلة منتجة للتمور و5,2 مليون شجرة ونبته منها شجيرات الزيتون التي تشتهر بها شواطيء البحر المتوسط.

المغامرات الخارجية

توفر جزيرة صير بني ياس لزوارها العديد من الأنشطة الخارجية ومنها رحلات مشاهدة الحيوانات في بيئتها الطبيعية على متن سيارات ذات دفع رباعي، إضافة إلى رحلة على الدراجات الهوائية وركوب الزوارق الخاصة والمتنزه على الإقدام وممارسة رياضة الغوص.

ويتجول الزوار لمدة ساعتين للتعرف على الكثير من المعلومات حول الحياة البرية ورؤية بعض الحيوانات المستوطنة في الجزيرة، وذلك باستخدام سيارات دفع رباعي مطورة خصيصا لجزر الصحراء يقودها مرشدون متخصصون يرافقه خبراء في عالم الحيوانات البرية.

جهود حثيثة لتطوير الجزيرة والحفاظ على طبيعتها الجاذبة

تم تطوير جزيرة صير بني ياس بما يتناسب مع طبيعتها الخلابة ونظامها البيئي، وتضم الجزيرة أول طاحونة لتوليد الكهرباء من نوعها في المنطقة، والتي تنتجع 850 كيلو واط من الطاقة في الساعة الواحدة، وتعتزم الجزيرة الاعتماد على مصادر الطاقة البديلة مستقبلا لتأمين احتياجاتها من الطاقة.

وتهدف جزر الصحراء لتطبيق المعايير الدولية في مجالات الطاقة والمياه والبنية التحتية وإدارة المخالفات وإعادة التدوير ومباني المنطقة. وقد أقامت شركة التطوير والاستثمار السياحي علاقة شراكة مع »مصدر« لبناء محطة للطاقة البديلة في جزيرة صير بني ياس، ستقوم بتشغيل محطة تحليه المياه فيما بعد.وستستخدم المياه التي تنتجها محطة تحليه المياه الجديدة في الزراعة وإطعام الحيوانات المستوطنة في الجزيرة.

وهذه الطبيعة الساحرة أتاحت قيام العديد من المنتجعات التي تكمل مشهد الجمال في المنطقة حيث نجد منتجع انانتارا جزر الصحراء على جزيرة صير بني ياس التي كانت سابقا محمية طبيعة خاصة أسسها المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، ويتسم المنتجع بالرحابة المحيطة به التي تم تحويلها إلى محمية غنية بالحياة الطبيعية والبرية الثرية بالمشاهد الخلابة لتوفر تجربة استرخاء واستجمام قل مثيلها في الدولة والمنطقة.

ويوفر منتجع جزر الصحراء للزوار مجموعة من الخدمات المميزة المستلهمة من تقاليد الضيافة والثقافة المحلية. ويضمّ المنتجع، الذي يتربّع على سواحل جزيرة صير بني ياس الساحرة، 64 غرفة فخمة مجهّزة بأحدث المرافق العصرية التي تزيّنها اللمسة العربية الأخّاذة في كافة زواياها. كما يتيح المنتجع لضيوفه الاستيقاظ على مشهد البحر الخلاّب والمحميات الطبيعية المجاورة بينما تغدق الشمس بأشعتها الدافئة، شيئاً فشيئاً، على أرجاء المنتجع.

أما بالنسبة للذين يرنون إلى التمتّع بأقصى درجات الترف والفخامة، فتتوفر في منتجع جزر الصحراء فيلتان ملكيتان تتميزان بفخامة مطلقة لا مثيل لها مع خدمة خاصة على مدار الساعة وطيلة أيام الأسبوع. وتضمّ هذه الفلل غرف نوم عدد اثنين، وردهة وغرفة معيشة، ومطبخاً صغير، وغرفة للطعام، و مسبح، وممراً مباشراً إلى الشاطئ.

ويعتبر منتجع جزر الصحراء الذي تحيط به الحدائق والبحر الأخاذ ملاذاً لمن يقصدون الراحة وتجديد نشاطهم وحيويتهم. إذ يمكن لضيوف المنتجع الاسترخاء بين حنايا أيادي المعالجين المتمرّسة في استخدام تقنيات التدليك في نادي »الصفاء« الصحي، وفي توظيف الممارسات العلاجية المستلهمة من التقاليد المحلية، مما يضفي إحساساً بالتجدّد الحقيقي.

ويضمّ نادي »صفاء« الصحي 4 غرف معالجة رحبة للغاية، اثنين للأزواج واثنين للأفراد. ويقدم النادي الصحي مجموعة من العلاجات المميزة التي تشمل جلسات التدليك التايلاندية، وجلسات التدليك العطرية، والمعالجة الطبيعية على الطريقة الهندية التقليدية أيوفيردا، وجلسات العناية ببشرة الوجه والجلسات المخصصة للعناية بالجسم. ويستخدم النادي الصحي في كافة هذه العلاجات مجموعة من الأحجار والمعادن الثمينة التي تعنى بالجمال والمعالجة.

وتضم التسهيلات التي يقدمها المنتجع منطقة خارجية مخصصة للاسترخاء، وغرف تبديل الملابس منفصلة للرجال والنساء إضافة إلى غرف السونا والبخار. وبإمكان ضيوف المنتجع الاستفادة من معرفة الموظفين المحليين في استكشاف كافة الإمكانات التي يوفرها المنتجع، وأما بالنسبة لأولئك الباحثين عن أشهى الأطباق العالمية، فبوسعهم الاختيار من بين نخبة من الأطباق البحرية المعدة بطريقة حصرية في مطعم »سمك« ذي الإطلالة البحرية المميزة.

ويتوسط مطعم »النخيل« أشجارَ النخيل في أجواء مميزة، وهو يقدم أطباقاً محلية وعالمية شهية. ناهيك عن مقهى »ديلي« للراغبين في التمتع بوجبات خفيفة مع تشكيلة رائعة ومميزة من القهوة.ويصطحب المرشدون المتخصصون الزوار في نزهة على الإقدام إلى أضخم التلال الصخرية الملحية في العالم، وإلى مناطق أشجار القرم باستخدام الزوارق الخاصة، فضلا عن ركوب الدراجات عبر التضاريس الوعرة، وممارسة الغوص لاستكشاف الحياة البحرية المثيرة والشعاب المرجانية التي لم يلمسها احد من قبل.

تاريخ حافل

*يرجع تاريخ الاستيطان البشري في جزيرة بني ياس إلى العصر البرونزي وتشهد المواقع الأثرية الـ 36 على التاريخ الطويل للجزيرة ويعود أقدمها إلى حقبة ما قبل الإسلام أي منذ العام 600 الميلادي.

* وتبلغ مساحة جزيرة صير بني ياس 87 كيلومتراً مربعاً، وهي بذلك تفوق مدينة أبوظبي في حجمها.

* وتقع الجزيرة على بعد 8 كيلومترات تقريبا من شاطئ »مرسى جبل الظنة« في المنطقة الغربية في إمارة أبوظبي، وعلى بعد 170 كيلومتراً من مدينة أبوظبي، ويمكن الوصول إلى الجزيرة بسهولة تامة عبر خدمات القوارب والطائرات المخصصة.

* وسيكون خليج صير بني ياس نقطة الوصول والمغادرة للجزيرة حيث يقع على مقربة من المنطقة المخصصة لرسو القوارب والمطار.

احمد محسن

Email