نافذة

متحف الشارقة للتاريخ الطبيعي.. يختزل الزمن والأرض

  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

إنها رحلة استكشاف تنطلق من محطة ما قبل عصر الديناصورات متجهة نحو عصرنا الذي نعيشه، فيها يتعرف المرء على تكوين الأرض والصخور والبحار والرمال فيكتشف الجمال وأوجه التنوع في الحياة الحيوانية وتطورها وتكيفها وتأقلمها على مدار الزمن.

كل هذا يمكن أن يجده الزائر إلى متحف الشارقة للتاريخ الطبيعي الذي اختزن بين جنباته كنوزاً معرفية لا يدرك كنهها إلا من زاره واطلع على ما يحويه من آثار ترجع إلى ملايين السنين. افتتح متحف الشارقة للتاريخ الطبيعي في نوفمبر من العام 1995 ومنذ ذلك التاريخ يتوافد عليه عدد كبير من الزوار الذين وصل عددهم وفق إحصائية صادرة من إدارة المتاحف في الشارقة إلى نحو 70 ألف زائر خلال النصف الأول من هذا العام وهؤلاء الزوار يمثلون شرائح المجتمع المختلفة والتي يتميز بها مجتمع الإمارات. في هذه الأسطر نصحبكم في رحلة عبر الزمن من داخل متحف الشارقة للتاريخ الطبيعي. فبمجرد دخولنا إلى ردهة المتحف نجد صالة واسعة تضم بعض الصور والعبارات المعبرة عما بداخل المتحف ولوحة إرشادية بسيطة، وإلى اليمين نجد مجسماً صغيراً للمتحف يحمل فوقه قطعة من حجر هيروشيما وهو رسالة سلام تدعو العالم كله إلى نبذ الحروب والخراب والعمل من أجل عمارة الأرض والحفاظ على بيئتنا الطبيعية بل وتنميتها. ويتكون المتحف من 5 قاعات تحكي وتجسد التاريخ الطبيعي بكل مكوناته.

رحلة في الشارقة... فأما القاعة الأولى وتعنون ب(رحلة في إمارة الشارقة) ففيها نجد مجسماً لإمارة الشارقة يحكي تضاريسها من الساحل إلى الساحل مبرزاً المواطن الرئيسية في شبه الجزيرة العربية ويبلغ طول المجسم 35 متراً وكل جزء من تضاريس الشارقة له ما يميزه، ففي أقصى الشرق نجد مستنقعات خور كلباء أكبر مستنقعات أشجار القرم المتبقية في الإمارات ولها أهمية كبيرة فهي الموطن الطبيعي للطيور البحرية وأماكن تواجد الكائنات البحرية المهمة كما يوجد أنواع من الطيور النادرة في العالم وهو (كنج فيشر). ونجد السهل الساحلي ويعرف بسهل الغيل وهو سهل يغلب عليه الطابع الحصوي تنمو فيه أشجار الأقاقيا القصيرة وحشائش العسبج وأشجار السمر. وفي الطرف الآخر نجد أودية الجبال في الشارقة مثل وادي شيص ووادي المنيعي ووادي الحلو ووادي رمح وتتميز البيئة الجبلية بالحيوانات الجبلية فيوجد في مقابل المجسم عند البيئة الجبلية عرض لحيوانات الجبال المحنطة الحقيقية مثل الضبع والغزلان والباشق وغيرها.

كما يبين المجسم نوعين للرمال في بيئة الشارقة الأول رمال حمراء سليكية ويقع فيها جبل الفاية وهو جبل أحفوري كان مغموراً تحت المياه منذ 70 مليون سنة وكل الأحافير الموجودة فيه أحافير بحرية ويقع هذا الجبل في قرية المدام بالشارقة.

والنوع الثاني من الرمال هو الرمال البيضاء الجيرية بالقرب من الشاطئ وعلى ساحل الخليج العربي نجد عند ساحل الخليج أن الحياة النباتية تنعدم تقريباً بسبب قساوة التربة وشدة ملوحتها وإلى الداخل نجد شجرة الغاف وهي شجرة تعتبر من التراث لأنها تثبت التربة وتصد الرياح كما نجد أشجار العشرج وتفاح سدوم.

وكما تم عرض حيوانات محنطة داخل زجاج في البيئة الجبلية كذلك عرضت حيوانات البيئة الصحراوية والطيور الساحلية التي تعيش في ساحل الخليج العربي في مقابل البيئة الساحلية من المجسم.

وعلى جانب منه نجد عرضاً لأنواع النباتات واستخداماتها في الشارقة وهي مقسمة حسب نوع تربة النبات منها التربة الساحلية والجبلية والمزارع والوديان والحصوية والرمال.

وعند الانتهاء من هذا القسم نجد في طريقنا لوحات تتحدث عن نظرة العلماء المسلمين الأوائل للطبيعة وهي نظرة شمولية باعتبار أن جميع المخلوقات على الأرض مكملة لبعضها وبالتالي هي دليل على وحدانية الله.

الإنسان والبيئة

في القاعة الثانية وهي الإنسان والبيئة في جنوب شرق شبه الجزيرة العربية نجد فيها كيف يتفاعل الإنسان مع البيئة، وما يميز هذه القاعة هو وجود المجسم الآلي للجمل الذي كان عماد الصحراء في الماضي البعيد والقريب إذ ترجع علاقته بالإنسان إلى 3 آلاف سنة قبل الميلاد.

ففي البداية كان مصدراً للألبان واللحوم بعد ذلك أصبح سفينة الصحراء لأهميته في تجارة القوافل قبل ألف سنة من الميلاد ونجد أمام هذا المجسم معلومات عن الجمل تبين أنه يشرب 25 جالوناً من الماء في جلسة واحدة وكذلك ليس عنده مكان معين للحفاظ على الماء ويخزن الفائض عن حاجته من ماء وطعام على شكل دهون في السنام عند الحاجة يتحول الدهن إلى ماء وطاقة تغذية عن الماء والطعام بالأكسدة.كما يتحمل الجمل 6 درجات فوق درجة حرارة جسمه أي يستطيع تحمل درجة حرارة 45 درجة مئوية.

كما يستطيع أن يرشد المياه داخل جسمه.وفي القاعة نفسها نجد لوحات تتحدث عن تاريخ زراعة منطقة الشرق الأوسط وأنها مهد الحضارات على مر العصور ولوحة أخرى تمثل كعملية رسم بياني علاقة الإنسان بالنباتات ليس من ناحية الغذاء فقط ولكن من ناحية الهواء النقي والمساحات الخضراء مما يوجب علينا زيادة هذه المساحات الخضراء.

وهناك لوحة تتحدث عن تدجين الحيوانات وأخرى تتحدث عن نظام الأفلاج وهو سحب المياه بقنوات من المصادر إلى حيث الاستخدام وقد كان يعمل عليه أناس معنيون بذلك لتقسيم المياه بالعدل.

وفي القاعة نفسها أيضاً نجد عرضاً لمنتجات شجرة النخيل وهي أشياء من التراث توضح كيف أن الإنسان البدائي استغل هذه الشجرة أقصى استغلال وهناك عرض آخر عن الفراشات وأنواع النحل والدبابير في الإمارات.

السير في أعماق البحار

من الأماكن الشيقة في متحف الشارقة للتاريخ الطبيعي قسم البحار الحية نجد صوراً حية للمخلوقات البحرية وصممت بحيث توحي للزائر وكأنه يمشي في أعماق البحار من حيث الألوان والإضاءة والأصوات وفيها كثير من الأسماك والأصداف ومجسم لبقر البحر ومن أنواع الأسماك الموجودة اللخمة والقرش.

كما تضم »قاعة الإنسان والبيئة في جنوب شرق شبه الجزيرة العربية« عرضاً كبيراً في لوحة للنشاط في دول الخليج قبل ظهور البترول، وصورة أخرى لمطار الشارقة القديم وهو أقدم مطار أقيم في منطقة شبه الجزيرة العربية وصورة للسوق القديم، وتوضيح متى استوطنت الشارقة وصورة لأقدم حي في الشارقة وأخرى توضح منظرين لمنطقة واحدة توضح أن الإنسان كيف أثر على الصحراء بعد استخدامه السيارة كآلة للسير والتنقل بدل الجمل.

قاعة تستعرض الأزمنة الجيولوجية والبراكين

تأخذ القاعة الثالثة من متحف الشارقة للتاريخ الطبيعي الزائرين في رحلة عبر الزمن حيث يجدون توضيحاً لتاريخ الأرض منذ نشأتها إلى يومنا هذا عبر رحلة الأزمنة الجيولوجية المختلفة فنجد في البداية عرضاً لمجموعة من الصخور على اختلاف أنواعها من صخور متحولة ونارية ورسوبية وصخور تحمل أحافير بحرية وقطعة كبيرة من معدن الكوارتز أو المر الأصفر يرافق هذا المنظر فيلم يتحدث عن العوامل التي تؤثر في تشكيل الصخور في الطبيعة وكيف تعمل عوامل التعرية والتجوية على تفتيت وإعادة كبس هذه الصخور وتحويلها.

بعد ذلك يمكن أن نستمع ونشاهد فيلمين عبارة عن مقارنة للزلازل والبراكين وأماكن تواجدها في العالم وهي متطابقة تقريباً على الخريطة وكيف تنشأ البراكين والزلازل وآثارهما المدمرة.

وفي مقابل الفيلمين نجد خريطة لعدد الألواح التكتونية التي تتكون منها القشرة الأرضية والتي يقترب عددها من 21 لوحاً محيطة بالغلاف والتي تتحرك بسبب غلاف الأرض الذي هو عبارة عن صخور منصهرة في أعلى درجات الحرارة وهو السبب الرئيسي للزلازل والبراكين في العالم ثم نجد مجسم الكرة الأرضية من الداخل والتي تتكون من النواة والغلاف أو الوشاح ثم قشرة الأرض وتنقسم إلى نوعين قشرة القارات وقشرة المحيطات.

وأنت على موعد مع فيلم لا يعدم المؤثرات الصوتية والبصرية يوضح كيف تكونت القارة الأم وهي قارة بناغيا بفعل تيارات الحمل الحرارية بسبب مادة الجرانيت ثم يوضح صورة للكرة الأرضية قبل 500 مليون سنة ثم يبدأ العد التنازلي مع التغيير في شكل القارات.

كما يوجد دليل مادي واضح على التحام القارات بعضها مع بعض وهو نبات أحفوري اسمه (هٌَُُِِّّفُّْمَّ) وهو وجد وله أحافير في جميع قارات العالم تقريباً.ويوجد في المتحف أقدم صخرة في العالم وعمرها 3962 مليون سنة من الحجر الصواني نيس من كندا وصخرة أخرى تعد أقدم صخرة في الإمارات وعمرها 600 مليون سنة من الرماد البركاني من صير بني ياس من أبوظبي.

كما نرى مجسماً لجفاف الأرض بعد البحار الضحلة والجزر البركانية في بداية الزمن الكمبري.وفي هذه القاعة أقدم أحفورة للحيوان في الزمن الكمبري وهو ذو هيكل عظمي الأول في العالم وهو ثلاثيات الفصوص التي ظهرت منذ 500 مليون سنة وانقرضت منذ 250 مليون سنة ليس لها أسلاف في الوقت الحالي وعاشت في اليابسة والماء مع بعض ووجدت في أنحاء الكرة الأرضية.

زاهر العلي

Email