في 60 ثانية

في 60 ثانية

ت + ت - الحجم الطبيعي

عين هاواي العملاقة

كشفت جامعة هاواي مؤخراً عن تركيب أقوى الكاميرات الرقمية في العالم على تليسكوب في أعلى قمة جبل هالياكالا في جزيرة ماوي. وستتيح الكاميرا 4. 1 جيجا بكسل للتلسكوب بان ستارز-1 رؤية النجوم الأضعف ضوءاً بمقدار 10 ملايين مرة من النجوم التي يمكن رؤيتها بالعين المجردة، وإجراء مسح للسماوات بحثاً عن مذنبات قاتلة تسير في مسار تصادمي مع الأرض.

الموافقة على لقاح للجدري

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأميركية، مؤخراً، على لقاح ضد مرض الجدري، وهو أول لقاح للدفاع الحيوي تتم الموافقة عليه منذ هجمات الحادي عشر من سبتمبر. وقد تم بالفعل تخزين 200 مليون جرعة تقريباً من هذا اللقاح الذي يصنع من قبل شركة أكامبيس في كامبردج بالمملكة المتحدة.

الغازات الدفيئة وراء تسخين الأرض

أشارت دراسة أصدرتها الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي إلى أن الغازات الدفيئة التي ينتجها الإنسان سببت أكثر من نصف التسخن الموجود في الولايات المتحدة، والذي اقترب في العام الماضي في حدود 5. 0 درجة مئوية من أعلى درجة حرارة سنوية مسجلة. وتقدر أيضاً أن هناك فرصة بنسبة 1 إلى 6 أن التقلبات العشوائية في الحرارة ستفضي إلى تحطيم الرقم القياسي هذا العام.

الإجراءات الصارمة تغلق مصانع الصين

ذكرت إدارة الحماية البيئية الحكومية أن قيام الصين بحملة صارمة على تلوث المياه أسفر عنه إغلاق 400 مصنعاً. وذكرت صحيفة تشاينا ديلي التي تديرها الدولة أنه من بين المصانع الـ 1162 التي تم تفتيشها - خلال شهر يوليو ـ والواقعة على طول الأنهار بما فيها نهر يانغتز والنهر الأصفر ـ صدرت أوامر ل352 بتطهير التلوث أو مواجهة الإغلاق.

فيروس تشيكونغونيا ينتشر في أوروبا

كما كان متخوفاً، بدأ فيروس تشيكونغونيا بالانتشار في أوروبا. فقد ظهرت في يونيو الماضي أعراض الحمى مع ألم شديد في المفاصل عند بعض الأشخاص بالقرب من رافينا في شمال شرق إيطاليا ولكن في منتصف شهر أغسطس أصبح هناك أكثر من 100 حالة إصابة بالمرض.

وأكدت الحكومة الإيطالية على أن أصابع الاتهام تتوجه إلى فيروس تشيكونغونيا، وهو مرض كان نادراً وخفيفاً فيما مضى، ينتشر عن طريق البعوض، الذي تحول إلى سلالة مميتة تنتشر بسرعة. فمنذ عام 2005، أصاب المرض 4. 1 مليون شخص على الأقل في الهند وفي جزر المحيط الهندي وربما قتل الآلاف.

وقد وجه المسؤولون الإيطاليون اللوم بانتشار الفيروس إلى الطقس الدافئ والأعداد الكبيرة بصورة غير اعتيادية من البعوض، ولكن لم تظهر حالات جديدة أخرى على السطح في الأيام الأخيرة. وقد تم تشخيص تشيكونغونيا عند عشرات المسافرين العائدين إلى أوروبا وشمال أميركا من المناطق التي أصابها الفيروس،

ولكن الحالات التي ظهرت في إيطاليا هي الأولى في أوروبا التي نشأت محلياً، الأمر الذي يعني أن الفيروس يتكاثر في البعوض. ويقوم المسؤولون برش المبيدات الحشرية في الأماكن التي تتكاثر فيها الحشرات في محاولة للقضاء عليها. وبعوض النمر الآسيوي، الذي يحمل فيروس تشيكونغونيا، ينتشر الآن في إيطاليا على نطاق واسع، ولكنه يوجد أيضاً في أكثر المناطق دفئاً في أوروبا والأميركيتين حيث لم يثبت وجود الفيروس بعد.

وفي المناطق المدارية فإن الحشرات تحمل أيضاً فيروس الضنك الأشد خطراً، الذي يصيب حوالي 100 مليون شخص سنوياً. مكمن الخوف أنه إذا كان بإمكان فيروس تشيكونغونيا التكاثر في بعوض النمر المحلي، فإن فيروس الضنك يمكنه ذلك أيضاً.

Email