تجربة..

ساب 9-7X تقنية إيقاف عمل نصف أسطوانات المحرك لخفض استهلاك الوقود

صورة

تلعب 9-7X دوراً حيوياً في مسيرة ساب، خصوصاً أنها السيارة الرياضية المتعددة الاستعمالات الأولى التي تنتجها، إلا أن ساب متفائلة، ذلك أنها تعلم جيداً أن 9-7X نالت نصيبها الوافر من التطوير، إضافةً إلى أن الطلب على سيارات هذه الفئة لا يزال في أوجه. وتعتبر 9-7X جزءاً رئيسياً من أكثر برامج تطوير المنتجات كثافة في تاريخ ساب.

ومع هذه السيارة تكون ساب قد دخلت إلى عالم السيارات الرياضية متعددة الاستعمالات الفخمة والمتوسطة الحجم من خلال سيارة تتسم بتصميمها المميز قلباً وقالباً وبتجهيزاتها الغنية وتأديتها الرياضية التي ترضي السائق المتطلب.

معالم تصميمية معاصرة

وعلى الرغم من انضواء 9-7X تحت لواء السيارات الرياضية متعددة الاستعمالات، إلا أنه يقوم على معالم سيارات ساب التصميمية المعاصرة. فالتصميم الخارجي يعكس الطابع الرياضي لسيارات ساب التي تشمل فتحات التهوية الأمامية الثلاثية والنافذة الجانبية الخلفية والعجلات المعدنية الرياضية والتي تعمل جميعها على تعزيز هوية ساب.

كما يتألق حضور هذه السيارة بتصميمها الانسيابي والرياضي من خلال التناغم بين مساحات هيكلها وحجم إطاراتها الملبسة على عجلات معدنية رياضية بقياس 18 إنشاً. وتزداد نعومة التصميم الخارجي من خلال هيكل ذي مساحات منسابة خالية من النتوءات التي تسببها الصوادم أو الحاميات الجانبية أو حتى فتحات الإطارات النافرة.

وتزود 9-7X بإطارات P255/55R18 لكل المواسم قامت شركة دنلوب بتطويرها خصيصاً لهذه السيارة. وتعمل نسب جهاز المقود بالتعاون مع ركائز مقواة على توفير التجاوب والدقة بشكل مستمر، الأمر الذي يوفر للسائق شعوراً عالياً مع الطريق، خصوصاً أن ساب عمدت إلى زيادة قساوة الجزء الأمامي من الهيكل لرفع مستويات التجاوب والدقة.

مقصورة مترفة وموجهة للسائق

جاءت مقصورة الركاب مترفة وموجهة للسائق. فالكونسول الوسطي المنحني باتجاه السائق يؤكد مدى تركيز ساب على راحته. وتعتمد لوحة القيادة على تصميم لوحات قيادة سيارات ساب التقليدية بدءاً من مخارج هواء المكيف في أعلى الكونسول مروراً بحاملات الأكواب الشهيرة التي كانت بداياتها مع ساب 5-9 وصولاً إلى مفتاح تشغيل المحرك المثبت في الكونسول الوسطي.

وشأنها شأن كل سيارات ساب، صممت 9-7X لتكون سيارة السائق من خلال انقيادية مميزة وتماسك عال وتجاوب مستمر، بالإضافة إلى خلوص منخفض مع تعليق مستقل يتميز بنبض تعليقه القاسي الناتج عن قضيب قاس لمقاومة انحناءات الهيكل في الأمام وأذرع تحكم علوية قاسية في الخلف. إما ماصات الصدمات، فقد تم تعديل معايير عملها لتامين هيكل متوازن ينتج عنه تماسك متقدم.

ومع قاعدة عجلاتها التي يبلغ طولها 2870 ملم وطول السيارة البالغ 4908 ملم، توفر مقصورة 9-7X مساحات داخلية كبيرة. أما مقصورة التحميل، فيمكن أن يصل حجمها إلى 1127 لتراً من دون طي المقعد الخلفي والى 2268 لتراً في حال طي هذا الأخير الذي يمكن طيه جزئياً وكلياً. ويتوفر هذا التجهيز قياسياً شأنه شأن القاطرة وغطائها. ويمكن لـ 9-7X جر مقطورات بوزن يصل إلى 2948 كيلوغراماً.

محرك 8 أسطوانات بتقنية الإزاحة

تتوفر 9-7X بخيار بين محرك 8 أسطوانات. ويتميز بتقنية الإزاحة حسب الطلب، مزود بجهاز «إي إس سي» للتحكم بالتماسك قياسياً. وبالنسبة لسعة هذا المحرك فهي 3. 5 لترات ويولد قوة 300 حصان مع 330 رطل قدم من عزم الدوران.

وتعمل تقنية الإزاحة حسب الطلب على إيقاف عمل نصف أسطوانات المحرك لخفض الاستهلاك العام بمعدل 5 بالمئة خلال القيادة الهادئة من خلال نظام خاص يتحكم بالمحرك ويعمل على إيقاف نصف أسطواناته عندما لا يكون المحرك بحاجة إلى تأديته الكاملة، وبالأخص عند القيادة بسرعات ثابتة على الطرقات السريعة.

وعندما يكون الجهاز في حالة العمل، يشتغل المحرك من خلال 4 أسطوانات فقط. ويعود المحرك إلى حالة العمل القصوى من خلال أسطواناته الثماني فور استشعار نظام السيطرة على المحرك أن هناك حاجة إلى مزيد من القوة أو عند بدء ارتفاع سرعة السيارة. ويعمل جهاز إي اس سي للتحكم بالتماسك على المحافظة على مسار السيارة الطبيعي من خلال استعماله للمكابح على أي من إطارات السيارة الأربعة من دون أن يقوم السائق بالضغط على دواسة التسارع.

جهاز«إي اس سي» للتحكم بالتماسك

يعتمد جهاز «إي اس سي» على مستشعر لدواسة التسارع ومحفز لأسطوانة الكبح الرئيسية وجهاز لتحسس درجة ميلان المقود ليقوم بإصلاح خط سير السيارة من خلال ممارسته للتسارع أو الكبح تبعاً لحالة السيارة.

وبالإضافة إلى هذه الأنظمة، يعتمد جهاز إي اس سي أيضاً على نظامين إلكترونيين لمراقبة التسارع الأفقي ومستويات انحناء الهيكل حول محور عمودي وهمي. وعندما يرتفع الفارق بين المسار الذي يريد السائق سلوكه والمسار الذي تعتمده السيارة، يبدأ جهاز إي اس سي بعمله لمساعدة السائق في إعادة السيارة إلى مسارها الأساسي.

ففي حال بدأ القسم الأمامي من السيارة بالانزلاق، يقوم جهاز إي اس سي بممارسة الكبح على الإطار الخلفي الداخلي لمساعدة السيارة على الالتفاف. وعندما ينزلق القسم الخلفي من السيارة يقوم جهاز إي اس سي بممارسة الكبح على الإطار الأمامي الخارجي، مما يمكن السائق من تصحيح مساره بسهولة. ويعمل جهاز إي اس سي بالتناغم مع أنظمة التحكم بالتماسك ومنع غلق المكابح ABS.

نظام دفع رباعي أوتوماتيكي مستمر

تتوفر ساب 9-7X قياسياً مع نظام دفع رباعي أوتوماتيكي مستمر. أما المكابح فمن القياس الكبير وتعمل من خلال 4 أسطوانات قرصية مهواة بمكبسين من الألمنيوم في الأمام وجهاز ABS لمنع غلق المكابح. أما المحركان المتوفران لهذه السيارة واللذان تم صنعهما من الالمنيوم، فيعملان بالتناغم مع علبة تروس أوتوماتيكية رباعية النسب تتحكم الإلكترونيات بعملها.

وتتميز 9-7X بأكياس الهواء الأمامية التي تنتفخ على مرحلتين وبنظام بي اس اس لتحسس وجود راكب بجانب السائق ونظام توقع الانقلابات مع ستائر هوائية جانبية وأحزمة أمان أمامية بقدرة شد مسبق مع محددات للوزن ونظام تحذير أمامي بوجوب استعمال أحزمة الأمان.

االمواصفات:

لمحرك فئة 8 اسطوانات على شكل V السعة 5328 سم التوضع أمامي التلقيم حقن مباشر، القوة القصوى 300 حصانا عزم الدوران 330 نيوتن متر على 4000 دورة في الدقيقة علبة التروس اوتوماتيكية بأربع سرعات، الفرامل اسطوانتان مهواتان في الأمام واسطوانتان مهواتان في الخلف مع جهاز منع الانغلاق وجهاز توزيع الضغط، التعليق مستقل من فئة ماكفرسون متعدد الوصلات مع قضيب توازن في الأمام مستقل متعدد الوصلات في الخلف مع نوابض لولبية.

الإطارات الامامية P255/55R18

الإطارات الخلفية P255/55R18

التوجيه ترس وجريدة مع مساعد الوزن 2169 كلغ الجسم دفع رباعي باربعة ابواب خزان الوقود 3. 83 لتر.

معدل الايروديناميكا CX 0. 36

االضجيج:

لسرعة الديسبل

90 كلم/سا 68

120 كلم/سا 71

160كلم/سا 75

الاستهلاك:

في المدينة 19 لتراً

على الطريق السريع 15 لتراً

الاجمالي 17 لتراً/100كلم

معدل استهلاك خزان الوقود 520 كلم

النتائج:

السرعة القصوى 200 كلم/سا

التسارع من 0 إلى 100 كلم سا في 4. 10 ثوان

التسارع من 0 إلى 130 كلم سا في 8. 15 ثانية

التسارع من 0 إلى 160 كلم سا في 5. 21 ثانية

الفرملة:

السرعة مسافة التوقف

90 كلم/سا 40 متر

130 كلم/سا 74 متر

170 كلم/سا 128 متر

التجهيزات:

أكياس هوائية ذات انتفاخ مبرمج مقاعد كهربائية تكييف لمنطقتين نظام مراقبة ضغط الهواء جهاز موسيقى مع سي دي عجلات المنيوم نظام ذاكرة للمقاعد والمرايا مقصورة جلدية فتحة سقف كهربائية.

تجربة: راشد دبدوب

طباعة Email
تعليقات

تعليقات