مأزق النخب المصرية

ت + ت - الحجم الطبيعي

النخب المصرية تواجه لحظة اختيار حاسمة. التحدي الوطني يتمثل في القدرة على إنقاذ الوطن، أو التوغل به في نفق مظلم.

الماثل للعيان ارتباك المشهد المصري على نحو يثير القلق. النخب تبدو قاصرة عن إدراك مهام المرحلة، منذ نجاح الانتفاضة الشعبية في 25 يناير 2011.

الليبراليون عجزوا عن القبض على زمام المبادرة بغية الوصول بالانتفاضة إلى تمامها الثوري. الإسلاميون اختطفوا ثمار الربيع المصري، غير أنهم عجزوا عن مطابقة حسابات الحقل والبيدر. ثمة مفارقة محزنة بين فهم الإخوان لمقاصد التفويض الانتخابي، وشرعية الثورة.

بدلاً من تحقيق شعارات الشارع، كرست الجماعة جهدها للانقضاض على مفاصل الدولة. في غضون السنة تكلست ممارسات سياسية، أبرزها اختلال التوازن بين مؤسسات الدولة. الرئاسة من جانب، وعلى الصعيد الآخر القضاء، الإعلام، المجتمع المدني والمؤسسة العسكرية.

 الإخوان رأوا في تبديل رئاسة الأركان هيمنة على الجيش. أخطر اشتباكات الجماعة كشفت مدى الفصام بين عقلية الإخوان والمزاج الاجتماعي والثقافي المصري. في مفاصل هذا المزاج وجود دولة مركزية مهابة، محورها فرعون قاب. كل ذلك الإخفاق ظل يجري على سطح أزمة اقتصادية حارقة..

إذا صدق مفهوم انتفاضة 30 يونيو تغييراً لمسار 25 يناير، فيصبح كذلك دور الجيش في الحالتين لاعباً أساسياً. في الحالتين، انحاز قادة الأركان إلى الشارع، وحسموا مصير الرئيس، لا فرق بين مبارك ومرسي إلا بالانتخاب. المشهد المصري الراهن أكثر تعقيداً من سابقه.

كما الانتفاضة الشعبية لم تذهب في يناير إلى استلام السلطة في مرحلتي الانتقال والانتخاب، يتراجع الجيش في يونيو عن تولي زمام الحكم. السلفيون حافظوا على ممارسة المفاجأة.

بعد ظهورهم تياراً مؤثراً في الانتخابات، يخرجون هذه المرة عن الجماعة الإسلامية إلى معسكر الليبراليين!.

خروج الإخوان عن السلطة لا يعني مغادرتهم المسرح السياسي. على نقيض ذلك، يشكل موقفهم عنصراً ضاغطاً في تعميق الأزمة المصرية أو الخروج منها. في سيرة الإخوان إعلاء مصلحة الجماعة على الشعب. في نهجهم تسويق أنفسهم في ثوب الضحية.

أمام هذا الاحتقان، تجد النخب المصرية نفسها أمام اختبار وطني قاس. قبل عقدين كتب العالم المصري جمال حمدان محذراًَ «مصر إن لم تحقق قوة عظمى تسود بها المنطقة، سوف يتداعى عليها الجميع يوماً، كما يتداعى إلى القصعة أعداء وأشقاء أقربون وأبعدون».

المشهد المصري الراهن لا يبدو بعيداً عن خيال فيلسوف الجغرافيا الراحل. المشهد مفتوح على صراع إرادات ينفصل عن روح المجتمع المصري المتسامح، المنفتح على العصر بفكل تجلياته الاجتماعية والثقافية والعلمية والاقتصادية.

النخب المصرية مطالبة باختزال المشهد المفتوح على الكارثة، في حيز زمني قصير، بحيث لا يتم إسدال الستارة فقط بتبادل تنازلات. الأفضل من ذلك، العمل المشترك على تغليب المصلحة الوطنية العليا، وتعزيز روح العيش المشترك. في مصر حالياً كثير من الحرية قليل من الديمقراطية، الخروج من النفق يتم بتصحيح المعادلة.

Email