00
إكسبو 2020 دبي اليوم

مسودات الليل

ت + ت - الحجم الطبيعي

ترسم أفكارك على مسودات ليلا ونهارا، وأنت تفكر في مشروع يجني لك مالا لكي تبني به نفسك، والحاجة في رأيي هي الدافع الذي يحقق أحلام الكثير من الناس، ولا تيأس من أي مشروع تبدأ به لأنه سوف يصعب عليك التركيز في بدايته.

ولا تكن مشوش الأفكار، فعليك التركيز والتأني في كل خطوة، وعليك التفكير في الخسارة قبل الربح، ووضع النقاط على الأحرف لكي تنجح في مشروعك بعون الله.. بعض الأحيان تفكر في مشروع تريد أن تبدأ فيه ولكن يعيقك عملك فتنسحب من المشروع، لأنه ليس عندك طموح، أو عندك طموح لكنك لست مقتنعا بطموحك.

الاقتناع في الطموح هو السبب الرئيسي لنجاح كثير من الناس في العالم.. عليك أن تضع كل المعايير والنقاط لكي تحقق حلمك الذي تخطط له.. باختصار: "الاقتناع في الطموح هو الوصول للطموح".

يبني الإنسان مشروعا يكون مهتما به ويأخذ وقتا طويلا في بنائه، وفجأة يخسر المشروع، فينتقل من مرحلة إيجابية إلى مرحلة سلبية. لكن الإنسان لا يفقد الأمل بمجرد الفشل، بل يكافح لأجل طموحه ويعتبر خسارته تجربة يتعلم فيها الأخطاء ويتفاداها في المستقبل.

إذا كنت تريد بدء مشروع، فكر في مرحلة ما قبل البداية، وهيئ نفسك قبل التفكير في البداية. ومن النقاط التي تعيق المستثمر:

1- القروض من أكبر المشكلات لدى بعض المستثمرين، لأنها تضيع فكرهم وتشوش عليه أو تقلل منه بنسبة 70% عن المستثمر الطبيعي، لأنه يجعله فقط يفكر في القرض ولا يفكر في التطوير ولا في الإنتاجية. وربما يأخذ القرض لأغراض شخصية قبل بدء المشروع، وعندما يريد أن يفتح مشروعا فإنه يتردد، وربما يأخذ القرض للمشروع نفسه ولكنه لا يدرس القرض بشكل جيد.. أعد الجدول مرة أخرى وحافظ على هدوئك تجد نفسك تحاول أن تتغلب على تشويش الأفكار، وعند ذلك تستطيع التغلب عليه نهائيا وبجدارة.

2- المشاكل الأسرية من أهم أسباب التشويش الفكري والقلق والتوتر، والإنسان الناجح يستطيع أن يتجاوزها، بأن يجعل المنطق أقوى من العاطفة أو العصبية.

3- الخوف من العوائق لدى المستثمر الصغير، فيكون مترددا، ويتراجع عن المشروع..

4- البيئة غير المناسبة من أهم معوقات المستثمر، فإذا جالس أناسا لا يشجعونه، يكون ذلك سببا رئيسيا في فشلة في أي مشروع.

5- الاكتئاب ينتج عنه كثير من السلبيات، ومن أهمها التفكير في الخسارة أو التراجع أو الانسحاب..

هذه بعض النقاط التي تعيق المستثمر الصغير وتدخله في تشويش الأفكار وتعيقه. فعليك أن تهيئ نفسك لدخول مرحلة جديدة وجدية في حياتك، وهي أنك ستتحول إلى نادي رجال الأعمال، وهناك لا يقبل 1 1= صفر، بل فكر كيف تجعل 1 1=3.. بمعنى إلى الأمام وبثبات.

طباعة Email