أبغض الحلال السوداني

ت + ت - الحجم الطبيعي

ثمة قناعة تترسخ بضرورة مغادرة طيف اليسار «بيت الأمة». خارج مظلة الاتهامات بالتآمر أو التخوين. بعيداً عن إحداث جفوة أو غصة، يبدو الفراق بين اليسار والإمام شراً لا بد منه عند هذا المنعطف السوداني.

من غير الممكن مواصلة الصمت إزاء قعود المعارضة، حرصاً على وحدتها أولاً وتجنباً لمنح النظام فضيلة انشغال أعدائه بأنفسهم. على نقيض ذلك، بفضل استمرار التحالف المعارض الملتبس بالتناقضات، يجني النظام فائضاً من الفوائد لا حصر له.الإمام رقم بارز في المشهد السوداني من غير الممكن تجاهله.

هو زعيم حزب عريق عريض، ورأس طائفة يتميز أنصارها بالبأساء في اللقاء. في رصيد الإمام تجربة ثرية في الإدارة والقيادة. الصادق المهدي بين قلة من السياسيين ذوي المساهمات الفكرية.

على الرغم من زعامته طائفة دينية، لكنه يملك فكراً إسلامياً مستنيراً ظل يقارع به طيور الظلام على كل المنابر.

بين الإمام واليسار تباين في المنطلقات والرؤى والغايات. التحالف تحت مظلة التجمع لم يذوِّب ذلك التباين. مواجهة النظام بشعار موحد، فرضت تسكين ذلك التمايز. حتى بعد ما ذهب الإمام مع النظام في «جيبوتي» خارج مظلة التجمع، احتفظ اليسار والإمام بالحد الأقصى من الاحترام.

الاختلاف تجاه مساحة الهامش الديمقراطي وقضية توسيعه، لم يحدث قطيعة بين الطرفين بعد عودة الإمام إلى الداخل. ما من زعيم سياسي يمكنه المزاودة على ما تحمل الإمام من قبل النظام. على الأقل لا أحد يقلل من بذله وجهده وصبره.

اليسار لم يندثر تحت أنقاض حائط برلين. رياح الربيع العربي أكدت مهمة إعادة قوى اليسار رص صفوفها. التحالفات التكتيكية تبرز ضرورة طارئة ليست بالضرورة دائمة. الإمام ظل يؤدي دوره على المسرح السياسي، بقناعة أنه بغض النظر عن خطئها أو صوابها صاحب الحزب الأكبر والأكثر تنظيماً.

هذه الرؤية فرضت على اليسار المضي في ركب « قوى الإجماع »، انطلاقاً من قناعات أحياناً أو حرصاً على وحدة المعارضة أحايين عديدة.

حتى عندما يفصح الإمام عن مواقف تقلل من حجم حلفائه أو فاعليتهم يؤثر اليسار الصمت. ممارسات عدة صدرت من قبل الإمام أثارت حفيظة اليسار أو قلقه، لكنها لم تثر غضبه. من ذلك ربما مشاركة ابن الإمام في قمة مؤسسة النظام.

الإمام لم يكتف بالتنصل من وثيقة «الفجر الجديد» كما فعلت أحزاب وقعت عليها، بل مضى أبعد من ذلك فأصدر «الفجر الصادق»، لما أصبح لدينا من الفجر ثلاثة أحدها جديد وآخر كاذب وثالث صادق، فعلى كل تيار الاهتداء بفجره.

في مجمل أقواله، لدى الإمام إيمان راكز بإصلاح النظام وليس إسقاطه. الإمام لا ينطلق في ذلك فقط من رهان على إمكانية إحداث تغيير في بنى النظام ومنهجه، بل هو كذلك يصدر عن حكم قاطع بوهن قوى المعارضة على نحو يجعل قضية إسقاط النظام مهمة مستحيلة.

التحالف التكتيكي الطارئ ينبغي ألا ينسي اليسار أهدافاً استراتيجية بعيدة بقدر ما هي عزيزة. عند الخروج عن عباءة الإمام، ربما يجد اليسار نفسه قصير القامة قليل الحيلة. ذلك وضع أفضل لحركة التقدم وبناء منظمات الديمقراطية والعدالة الاجتماعية، ونشر الوعي وسط الجماهير. تلك هي الأعباء الجوهرية لحركة اليسار. ذلك طريق يستوجب النضال الدؤوب والعمل الصبور.

ذلك مشروع الغد الطموح. ذلك واجب لا يراهن على بقاء النظام أو إصلاحه. السلطة ليست مطلب الساعة لتيار اليسار. تأثير اليسار السوداني في المشهد السياسي لم يكن بحجمه إنما بفاعليته. من شأن الإمام المضي على طريق إصلاح النظام، أو حتى التصالح معه. هو حر وحزبه في خياراتهما.

 

Email