مستنقع الأزمات

ت + ت - الحجم الطبيعي

رغم تباين مكونات القيادتين في شطري السودان، هناك تماثل في الفكر والرؤى، يكاد يبلغ حد التطابق.

نقيضاً لرهانات نيفاشا والمرحلة الانتقالية ثم الانفصال، تتوغل القيادتان بشعبيهما مع إشراق كل شمس في مستنقع الظلمات. الإصرار على المضي في المسار المعاكس للمنطق والرهان والتاريخ، تعري عجز القيادتين الفاضح. هو العجز إزاء استيعاب مقاصد اتفاق نيفاشا الجوهرية.

عوضاً عن تكريس الجهود لترسيخ الوحدة الوطنية، استغرق الطرفان في تبديد نسيج الوحدة والوقت والجهد. بدلاً من استثمار المرحلة الانتقالية، بغية القفز فوق أخاديد التجزئة وفوارق السلطة والثروة، مارس الجانبان نكء الجراح القديمة والجديدة على نحو أدمى كيان الدولة. نتيجة الفهم الخاطئ للتحول الديمقراطي، آلية لتعزيز نسيج التنوع بعصب المشاركة الندّية، انغمس الطرفان في ممارسات الإقصاء والتهميش.

لما ضاقت الرؤى، ضاق الوطن والدولة، فوقع الانفصال، وضاقت الهوية، حتى جرى تقسيم الشعب. أي من النظامين لم يتسم بالأمانة الوطنية والجسارة السياسية والطهارة أو الشفافية.

كلا الشعبين لم ينعم بالسلام أو الحرية والوفرة والرفاهية. القيادتان لم تبديا قدراً من الحنكة السياسية، أو تتعلما من التجربة الطازجة، كأنما هما قد أدمنتا العيش في الأزمات.

من موقع محاولة الأذى بالطرف الآخر، يقارب كل منهما القضايا الخلافية. مع القناعة المشتركة بجدوى ضخ النفط في الأنبوب العابر، تمارس القيادة في الخرطوم الرفض، بغية إجبار القيادة في جوبا على الاستجابة لكل شروط الشمال أو مواجهة القيامة.

في الجنوب، لا توجد منظومة اقتصادية حديثة، كما في الشمال. إغلاق أنبوب النفط جفف مصدر دخل الجنوب الأساسي، غير أن تداعيات وقف التصدير أحدث تأثيرات سلبية في شعب الشمال أكثر ضرراً.

مقابل تضييق خناق الحصار واستفحال التضخم، تتلقى جوبا دعماً مالياً خارجياً، يسير حياة الشريحة الجنوبية الضيقة المتحركة في دائرة الحياة الحديثة. غالبية الجنوبيين لا تزال تعيش خارج معادلة العرض والطلب.

الانتشار العسكري المكثف على الحدود، ناجم عن عقلية عاجزة عن فهم استحالة إغلاق الأفق أمام تيارات تفاعل تلقائي قائم على المصالح المتبادلة، وغير خال من المغامرة الفردية يزكيها التحريم غالباً.

الحركة عبر الحدود الثنائية وعلى امتدادها، أشبه بانسياب النيل الأبيض، بطيئة عريضة، من غير الممكن بناء سد أمامها. من الممكن استثمار تدفق النفط وانسياب المصالح المتبادلة، في تفكيك ألغام القضايا الأخرى العالقة بين الطرفين. مقاربة كل تلك الملفات بعقلية أمنية بحتة، تزيدها تعقيداً.

من شأن طرح مبادرات سياسية، بناء جسور آمنة للخروج من مستقنع الأزمات. تلك مهمة لا طاقة للنظامين في جوبا والخرطوم على اجتراحها. النظامان باتا يترقبان الحلول السياسية المعلبة المستوردة من الخارج.

 التصلب في المواقف الخاطئة، فتح مسارب التغلغل في الجنوب أمام شعوب إفريقية أخرى، ليس بينها وبين الجنوبيين حميمية أو ثقافة مشتركة، كما مع الشماليين. هؤلاء يجدون أفقاً مفتوحاً للاستثمار في أرض بكر، واقتصاد واعد قعيد. هو أفق أحق به شماليون يرزحون تحت أعباء التضخم.

بما أن الأنظمة الأمنية القابضة تعتاش على الأزمات، فهي تفقد حاستها السياسية، فلا تحتمل أصحاب القدرة على استيلاد المبادرات. نصيب هؤلاء التقزيم والتكريه أو الإقصاء. في مثل هذه الحالات، تستيقظ الأنظمة من هذا الطراز، على أزمات تنهشها من الداخل، فتواجه حتمية الانهيار.

Email