رمسة رياضية

سر الديربي

ت + ت - الحجم الطبيعي

تتجه الأنظار اليوم إلى مضمار »آبسوم« العريق في بريطانيا الذي ستشهد جنباته انطلاق سباق الديربي الإنجليزي العريق، بمشاركة 18 خيلاً، منها 4 خيول تمثل دولة الإمارات العربية المتحدة.

ويكتسي سباق اليوم أهمية قصوى لدى المشاركين كافة، حيث ستقوم الملكة إليزابيث الثانية، ملكة المملكة المتحدة ودول الكومنولث، بتتويج أبطال الديربي للمرة الأولى في تاريخ السباق، مما سيمثل حافزاً كبيراً لدى كل المشاركين لنيل هذا الشرف الكبير.

ولكن بعيداً عن سباق اليوم، دعونا نتحدث عن الديربي في حد ذاته، حيث لو كان يمتلك المضمار لساناً لتحدث عن إنجازات الإمارات الكبيرة، ابتداءً بالأسطورة »نشوان« لسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم عام 1989، وانتهاءً بـ»نيو أبروتش« لسمو الأميرة هيا بنت الحسين عام 2008، وما بينهما من مدربين وفرسان حفروا أسماءهم في تاريخ السباق، وشكّلوا علامة فارقة في تاريخ الفروسية.

سألني إعلامي بريطاني مرة عن سر حبنا للمنافسة وعودتنا الدائمة إلى سباقات الخيول في المملكة المتحدة، فقلت له: »الإجابة سهلة، بل إنك تراه دائماً أمامك بنظرته الثاقبة نحو المستقبل«، فقال لي: »من هو؟«، فقلت له: »سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، العاشق للمركز الأول، والمحب للتميز، لا ييأس من المنافسة، والرائد في مجال صناعة الخيول ورياضة الفروسية، ليس في المجال المحلي فقط، بل العالمي، وهل تريدني أن أزيد أكثر؟!«.

كل متابعي السباق يعلمون أن »سر الديربي« يكمن في كلمة أو توجيه من سموه للفرسان والمدربين، يقود الإمارات إلى تحقيق الانتصار والتتويج باللقب الذي هو مطلب المشاركين كافة.

Email