أكروبات

حتى لو في الـ«كورة شراب»

ت + ت - الحجم الطبيعي

أن يشهد سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي جانباً من تدريبات المنتخب الإماراتي قبل يوم واحد من سفر الأخير الى طشقند لمواجهة نظيره الأوزبكي فلا غرابة.. وكأن سموه يريد أن يؤكد للاعبين أن الفوز "ثقافة" حتى لو تعلق الأمر بمباراة ودية أو بأخرى من قبيل الواجب، وقد ضمن الإماراتي صدارة مجموعته ضمن تصفيات آسيا 2015 بفارق 5 نقاط عن الأوزبكي وبلغا معاً النهائيات، فصار لقاؤهما غداً في الجولة الأخيرة تحصيل حاصل.

المطلوب من رجالات مهدي علي إطالة مسلسل الفرح عساه يكون "مكسيكياً"، ويفترض أن يكون "الأبيض" جاهزاً طالما أن جولات طويلة من الدوري المحلي مضت في حين لن يبدأ الدوري الأوزبكي الجديد إلا في 14 الجاري، وقد انتهى السابق في 8 نوفمبر وبقي لاعبوه من دون حراك طويلاً.. ويشذ عن القاعدة المحترفون في الخارج أمثال حيدروف (الشباب) وموساييف (معيذر القطري) وجباروف (إيلهوا تشونما الكوري) وإسماعيلوف (ياتاي الصيني).. بيد أن الأهم من كل ذلك هو التقارب في مركزي المنتخبين في التصنيف الدولي الصادر بتاريخ 13 فبراير: الأوزبكي والإماراتي هما ال57 و58 في العالم والرابع والخامس في آسيا، ويأتي بعدهما آسيويا الكوري الجنوبي (ال61 عالميا).

وبانتظار حصول العراق والصين بنسبة 99% على البطاقتين 14 و15 بعد مباريات الأربعاء (البطاقة 16 ستتنافس عليها 8 دول ضمن كأس التحدي من 19 الى 30 مايو في المالديف)، فإن النهائيات تبدأ فعلاً مع نتيجة قرعتها التي ستسحب في 26 الجاري في سيدني.

وتضم سلة رؤوس المجموعات الأربع استراليا باعتبارها المنظِمة وإيران واليابان وكوريا الجنوبية.. هذا الترتيب ليس الترتيب النهائي لكأس آسيا 2011 في الدوحة (اليابان تخطت استراليا في النهائي وكوريا الجنوبية هزمت أوزبكستان في مباراة المركز الثالث).. وكذلك فإن هذا الترتيب ليس مرادفاً لتصنيف الفيفا الأخير في 13 فبراير: إيران (مصنفة 1 في آسيا و38 في العالم) واليابان (2 و50) وأستراليا 3 و53) وكوريا الجنوبية (6 و61).

التفسير الوحيد الذي يمكن إعتماده جزماً هو أن رؤوس المجموعات اختيرت وفق تصنيف الفيفا الصادر في 16 يناير وليس في 13 فبراير: إيران (مصنفة 1 في آسيا و34 في العالم) واليابان (2 و48) وكوريا الجنوبية (3 و53) وأستراليا (4 و56).. كذلك هناك الإمارات (5 و63)، وهي لا تزال خامسة في آسيا حسب تصنيف 13 فبراير ولكنها 58 عالمياً، وتأخرت كوريا الجنوبية الى المركز السادس وتقدمت أوزبكستان الى المركز الرابع.

لماذا اعتمد هذا الشهر وليس ذاك؟ الأمر لا يهم الإماراتي لا من قريب ولا من بعيد طالما أنه ليس من بين الأربعة الأوائل في القارة، مع الأمل بأن يتمكن من ذلك مستقبلاً.. سيواجه في الدور الأول واحداً من رؤوس المجموعات وواحداً من بين اوزبكستان والكويت وعمان وكذلك من بين كوريا الشمالية والأردن، ولكنه لن يواجه السعودية وقطر والبحرين في هذا الدور طالما أن هذه المنتخبات وضعت في سلة واحدة.

* قبل أن تغفو الريشة

سلة الفوز هي الأحلى، حتى لو كان في الـ"كورة شراب".

Email