أكروبات

لو كانت الشقلبة رجلاً

ت + ت - الحجم الطبيعي

 أشكر بداية الحارس ماجد ناصر.. الحارس البهلواني (الأكروباتي) هو من أوحى إليّ بطريقة غير مباشرة باسم هذا "العمود" الجديد، عساها ريشتي تقاربه رشاقة وتشاطره مهارة لتتبختر بين الملاعب والمكاتب والمجالس من دون أن تكون ثقيلة على مزاج أحد.. وبعون الله، فإن أملي كبير، بأن لا ينقطع مدادها كما انقطع وتر عرقوبه (وتر اخيل) نتيجة الشقلبة إياها.. ربما كان حارس الأهلي يظن أن قانون اللعبة سيتغير يوماً ما، فإذا ما تعادل فريقان رجّحت الحركات البهلوانية كفة هذا الفريق أو ذاك، بدلاً من ركلات الترجيح (اقتراح على أجندة "فيفا").

شخصياً، يمكن أن أحمّل إدارة الأهلي المسؤولية.. تعلم تماماً أن الشقلبة تحلو لحارسها تماماً كما يحلو له المأكل والمشرب، ومع ذلك، ورغم أنها تنفق من دون حساب، غاب عن بالها التعاقد مع مدرب جمباز يلتصق بحارسه الطائر مثل ظله ويُسمح له بدخول الملعب في تدبير استثنائي صادر عن الفيفا كلما سجل الفرسان الحمر هدفاً أو حققوا انتصارا.

ورّط ماجد نفسه وناديه في لحظة غياب كامل عن الوعي.. الرئيس عبدالله النابودة يصرخ: "لو كانت الشقلبة رجلاً لقتلته"، والمدرب كوزمين يبدو وكأنه يملك قربة متينة خيوطها ولكنها مقطوعة، والإداريون يفتشون عن الخيط المنشود فإذا به وقد نفد من الأسواق وخصوصاً أن ما من أحد مستعد للتخلي عنه طالما أن الأهلي بالذات هو المستفيد منه.

عموماً، حركة ناصر شقلبت أوراق كوزمين وستشقلب أفكار كل المدربين في قادم الأيام، وربما تتضمن اللوائح الداخلية للأندية منعها.. ومكسب فعلاً أن تتعلم من كيس غيرك.

حكاية ماجد بقيت ضمن حدود الدولة، وحكاية إقالة خورخي فوساتي صارت دولية.. حديث دسم في المدارس (بما فيها الكي جي) والمجالس، في المكاتب والملاعب، في المنتديات والتلفزيونات، وحتى أهل الهند والسند لم يغب الحديث عن أسماعهم طالما أن القضية تحمل في طياتها أرقاماً مالية تتضمن 6 أصفار.. وقد صوت أهل "المجلس" القطري على من هو مع الإقالة ومن هو ضدها، وربما يقدم مجلس الأمن على خطوة مماثلة!

مشكلة خورخي الذي خسر الكأس الإماراتية السوبر أن والدته لم تسمه بيب.. لو كان اسمه كذلك لبقي في مكانه تماماً كما بقي بيب غوارديولا رغم خسارة بايرن ميونيخ الكأس الألمانية السوبر أمام دورتموند.. حاول الأوروغوياني الابتكار فطار، وحاول الاسباني فبقيت أقدامه ملتصقة بالأرض.. ما أكتبه ليس انتقاداً للعين، وإدارة النادي لم تأبه في كل حال بالانتقادات التي أعقبت قرارها، وكأنها تغني: "جوزي، ونا حرة فيه".

عموماً، قد تكون حسنة القرار العيناوي أنها ضاعفت مرات ومرات أعداد من يحللون طرق اللعب من 3-5-2 وصولاً الى 1-1-8، حتى لو كانت الأخيرة غير موجودة أصلاً.

وأخيراً، يهوى ماجد وخورخي الطيران، وكل على طريقته.. ومستقبلاً، اختاروا أسماء أولادكم بعناية خوفاً من أن يطيروا إذا ما امتهنوا اللعبة.

** قبل أن تغفو الريشة:

الأهلي سجل هدفي الفوز في الوقت بدل الضائع من مباراتيه أمام دبي والوحدة.. إذا سلّمنا بأن الحظ صفّ الى جانبه فيجب أن نسلّم أيضاً بأن الحظ أدار له ظهره أكثر من مرة في الوقت الأصلي.. الحظ رزمة واحدة لا تتجزأ.

Email