مدينة دبي الذكية لحياة أسعد

ت + ت - الحجم الطبيعي

بعد اعلان سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي – رعاه الله، عن مشروع تحويل دبي إلى «مدينة ذكية» والعمل جار على قدم وساق لإنجاز المشروع الضخم من قبل اللجنة العليا والتنفيذية والتعاون المستمر من جميع الجهات لتصبح دبي المدينة الأذكى في العالم.

لعل البعض ما زال يتساءل عن المشروع والفائدة المرجوة منه.

المدينة الذكية هو تعريف لعملية تطوير وتوفير وإدارة المدينة والوسائل التقنية في إيجاد حياة سلسة وآمنة لها الأثر الإيجابي من الناحية الاقتصادية والبيئية والاجتماعية.

ويتطلب اجراء العديد من التغييرات في هيكلية المدن إما بناء مدن جديدة أو إجراء تغييرات هيكلية في البنية الأساسية للمدينة من ناحية استخدام الكهرباء والإضاءة والمواصلات ووسائل الاتصال السلكية واللاسلكية والتحكم بها بطريقة آلية.

كما تشمل المدينة على العديد من الخواص والتي تساعد المقيمين فيها على توفير وسائل العيش فيها. تتوفر في المدينة الذكية العديد من الكاميرات والمجسّات وشبكات الاتصال ويتم ادارتها والتحكم بها وتبادل البيانات بين مختلف الجهات الحكومية والخاصة.

إن هذا المشروع الهام له العديد من الفوائد حيث سيتم إحداث تغيير في نمط الحياة ونحو نمو اقتصادي ذكي ومواطن يعمل على أنظمة ذكية وحركة مواصلات ذكية والمحافظة على البيئة.

تعتمد المدينة الذكية على الاستدامة واستغلال الموارد الطبيعية المتجدّدة والتقليل من استهلاك الطاقة. فعلى سبيل المثال ستعتمد مدينة دبي على استخدام الطاقة الشمسية كطاقة بديلة وهذا ما قامت به هيئة كهرباء ومياه دبي مؤخراً في الانتهاء من مراحل مشروع مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية والذي سيقوم بتوفير الطاقة المتجددة للمدينة بقدرة إنتاجية ستصل الى ألف ميجاواط عند اكتمال جميع مراحل المشروع عام 2030.

ستتغير طريقة الانتقال واستخدام المواصلات والانتقال بطريقة ذكية تضمن خفض الانبعاثات الكربونية الضارة بالبيئة وستضمن التقليل من الازدحامات المرورية ومراقبة أنظمة السير والتحكم بها بطريقة آلية عن بعد. ف

على سبيل المثال، ستقوم هيئة الطرق والمواصلات بتوفير أنظمة مرورية ذكية ستساعد السائق على معرفة المواقف المتوفرة في المنطقة بدلاً من البحث عنها من خلال التطبيقات الذكية.

إن مدينة دبي الذكية ستضفي السعادة لكل من يعيش عليها لكل موظف، لكل أم في بيتها ولكل مستثمر في مشروعه ولكل تلميذ في مدرسته.

وأتشرف بوجودي كعضو في اللجنة التنفيذية للمشروع مع زملائي من مختلف الدوائر الحكومية للبحث أن أفضل المعايير والممارسات العالمية لتصبح دبي كعادتها كأفضل مدينة ذكية في العالم. توجد هناك معايير ليتم تقييم أفضل المدن بناء على:

الرؤية: أن يتم إدراج والمشاركة في أهداف هامة لبرامج المدن الذكية وتطويرها.

المتعاملون: تمكين المتعاملين من خلال المشاركة الفعالة لخلق شعور الملكية والالتزام، وإنه من المهم لتعزيز المشاركة التي تسهل وتحفز رجال الأعمال والقطاع العام والمواطنين للمساهمة في تطوير المدن.

الإجراءات: تأسيس لجنة وفرق خاصة للمشروع والتي تقوم بدور الوسيط للأفكار والمبادرات الخاصة بالمدن الذكية، وتنسيق الأفكار، وإدارة المشاريع. التنسيق على المستوى المحلي لضمان تكامل الخدمات الذكية وتشجيع المبادرات الخاصة وكذلك التعلم من الآخرين، وإرساء أسس للتعاون في المستقبل.

المدينة الذكية مبنية على ستة أسس رئيسة وهي:

الحوكمة الذكية: أداة تمكين رئيسية لتحقيق الهدف الرئيسي من المشروع من تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (البنية الاساسية والأجهزة والبرامج)، والتمكين من العمليات الذكية والتشغيل البيني وتبادل البيانات. وتشمل الأهداف الذكية والشفافية والبيانات المفتوحة باستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والحكومة الإلكترونية في عملية صنع القرار.

الاقتصاد الذكي: الأعمال الإلكترونية والتجارة الإلكترونية، وزيادة الإنتاجية والتصنيع وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات وتقديم الخدمات، والابتكار وينص أيضا على النظم البيئية (مثل اقتصاد الأعمال الرقمي وريادة الأعمال).

وسائل النقل المستدامة الذكية: دعم نظم النقل والخدمات اللوجستية المتكاملة. توفير أنظمة النقل المستدامة بحيث تكون آمنة ومترابطة تشمل الترام والحافلات والقطارات والمترو والسيارات والمشاة، والحصول على المعلومات ذات الصلة للجمهور من أجل توفير الوقت وتحسين كفاءة التنقل، وتوفير التكاليف والحد من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.

البيئة الذكية: ندرج الطاقة الذكية بما في ذلك مصادر الطاقة المتجددة، وشبكات الطاقة وقياس ومكافحة التلوث والرصد، وتحديث المباني والمرافق والمباني الخضراء، والتخطيط الحضري الأخضر، فضلاً عن كفاءة استخدام الموارد، وإعادة استخدام واستبدال الموارد التي تخدم الأهداف المذكورة أعلاه مثل إنارة الشوارع، وإدارة النفايات، وأنظمة الصرف الصحي، وأنظمة الموارد المائية، والحد من التلوث.

المتعاملون الاذكياء: الإبداع وتشجيع الابتكار وتمكين الناس والمجتمعات المحلية من استخدام أحدث التقنيات واعداد جيل تقني معزز بالمعرفة.

لنساهم معا في إنجاح هذا المشروع الاستراتيجي ولنجعل دبي نموذجاً حياً في تقديم خدمات مبتكرة وعالية الجودة تتماشى مع متطلبات وتطورات العصر والاعداد لنشر ثقافة ومعرفة مدينة دبي الذكية لحياة أسعد.

 

Email