المستثمرون العالميون وأسهم النمو (1-2)

ت + ت - الحجم الطبيعي

هل ستواصل أسهم النمو التفوق على أسهم القيمة في السنوات المقبلة وهل ستحافظ على هذا التفوق؟

إننا نعتقد بشدة أن أسهم النمو ستنجح في ذلك، كما ستتفوق أسهم النمو للشركات الصغيرة والمتوسطة في أدائها على أسهم الشركات ذات القيمة الرأسمالية الكبيرة وهو الأمر الذي قد لا ينطبق على أسهم شركات التكنولوجيا الكبيرة بما أنها تسيطر الآن على القطاع بأكمله. إننا نرى أنه ينبغي للشركات الصغيرة والمتوسطة أن تكون قادرة على تحقيق مكاسب تفوق المتوسط في العامين المقبلين.

لقد كانت أسهم الشركات الصغيرة تحقق على مدى السنوات العديدة الماضية أداءً جيداً أفضل من الذي تحققه أسهم الشركات ذات القيمة الرأسمالية الكبيرة، ونحن نعتقد أن البيئة الاقتصادية والمالية تكاد تكون مثالية للشركات الصغيرة لتحدي الشركات الكبيرة التي لديها تحديات أكبر عليها مواجهتها.

ستحقق أسهم النمو على الأرجح نتائج أفضل بكثير على مدى العامين المقبلين، ونحن نتوقع أن تحافظ هذه الأسهم على هامش ربحيتها أو ترفعه وتكون قادرة على زيادة إنفاقها الرأسمالي.

مما لا شك فيه أن بعض أسهم شركات التكنولوجيا الكبيرة ستستفيد من ذلك وكذلك أسهم قطاع الخدمات المالية على خلفية تسارع الأنشطة الاقتصادية الذي قد يؤدي إلى تسوية منحنى أسعار الفائدة.

ومن المجالات الأخرى التي ينبغي أن نتوقع نموها بقوة هي قطاع الغاز الصخري، وذلك بعدما تم بالفعل تسجيل زيادة في الإنفاق الرأسمالي على هذا القطاع في الولايات المتحدة، الأمر الذي ينبغي أن تستفيد منه الشركات التي تتمتع بالتقنيات المناسبة والخبرات في هذا المجال وليس شركات استكشاف وإنتاج النفط.

وعلى المستثمرين توقع استمرار الطلب على معدات حقول النفط البرية وشركات الخدمات النفطية. إن أحد الأسباب الرئيسية التي تقف وراء استمرار هذه الشركات بالنمو فوق متوسط نمو السوق هو أسعار الفائدة المنخفضة جداً في منحنى العائد عبر كل المستويات.

وعلى سبيل المثال فقد انخفض العائد على السندات الحكومية الإسبانية لأجل عشر سنوات إلى 3.2% وهو أدنى مستوى له في ثماني سنوات، وبإمكاننا ملاحظة عوائد منخفضة مشابهة على معظم السندات الحكومية في البلدان المتقدمة.

لقد كانت هذه العوائد المنخفضة على السندات لأجل عشر سنوات تساعد حتى هذه اللحظة الدول التي تعاني من ديون مرتفعة، وفي مرحلة ما ستساهم هذه المستويات المتدنية للفائدة في استقرار الدين الحكومي إلى الناتج المحلي الإجمالي ونسب البطالة كما كان يحدث في الولايات المتحدة. وتجدر الإشارة هنا إلى العلاقة التاريخية القوية بين أسهم النمو والأصول ذات الأجل الطويل.

Email