ضوء

دهس متكرر

ت + ت - الحجم الطبيعي

الغرامات المالية والعقوبات التي سنتها وزارة الداخلية على قطع الشوارع والطرق من الأماكن غير المخصصة للمشاة نجحت في الحد من تقليل حجم هذه الظاهرة التي غالبا ما تؤدي إلى حوادث دهس قاتلة تقود إلى تدمير أسر بأكملها، بعد توقيف المتسببين بتلك الحوادث لسنوات طويلة لتهرب بعض شركات التأمين من دفع الديات الشرعية المطلوبة لأهل المتوفى، ناهيك عن الحالة النفسية التي تصيب قائد المركبة حتى وإن لم يكن سببا مباشرا في الحادث.

ورغم التكاليف الباهظة التي تكبدتها الجهات المعنية بالسلامة المرورية في تركيب الأسلاك الشائكة والحواجز الاسمنتية في بعض الطرق لمنع هؤلاء من قطع الشوارع الفرعية والخطوط السريعة، إلا أن الكثير من تلك الحواجز والأسلاك تم إتلافها في الكثير من الشوارع.

وتم فيها إحداث فتحات صغيرة للعبور رغم وجود الأنفاق والجسور المخصصة للمشاة، معرضين بذلك حياتهم للموت المحقق وحياة الآخرين للدمار. مشكلة بهذا الحجم تتطلب تدخلا عاجلا من الجهات المعنية، مثل تركيب جسور حديدية للمشاة، في بعض الأماكن التي تكثر فيها حوادث الدهس، ومن ثم تشكيل فرق عمل ميدانية لضبط الأشخاص المخالفين، وتغليظ العقوبة لدرجة الإبعاد، تماما كما حدث مع تشديد العقوبات على عمالة تنظيف السيارات في الأماكن والساحات العامة، والتي انقرضت تماما من معظم المناطق.

Email