سوق للنخي

تشتهر إمارة الشارقة بالنخي، وهي تلك الحبات الصغيرة المستديرة الجافة من أنواع الحمص، التي تؤكل على هيئة مكسرات في أوقات مختلفة من اليوم، ويفضل تناولها في وقت العصر، ولا تحلو أيام الشارقة التراثية بدون النخي، فينتشر الباعة في كل ركن يبيعونه، وهو متوفر أيضا في جميع محلات المكسرات، كما تنتشر أطباق الدنقو، وهي عبارة عن الحمص المسلوق الذي يكون حجمه أكبر قليلا من النخي ويؤكل ساخنا.

 والدنقو من الفصيلة البقولية، ويعتبر من وجبات الريوق - الإفطار- الشعبية في الإمارات، ويتناوله البعض على مائدة العشاء أيضا. وتنقع حبات الدنقو في الماء قبل طهيها بحوالي سبع ساعات، ويقدم الآن بنكهات متعددة مع الليمون اليابس أو حبات الفلفل الأحمر أو الزعتر أو الكمون أو القرفة، وتضاف بيكربونات الصوديوم إلى منقوع الدنقو لتلينه قبل بدء الطهي..

ظهرت أول صحيفة في إمارة الشارقة وسميت "النخي"، وأسسها مصبح بن عبيد الظاهري عام 1934، بغرض زيادة مبيعات النخي، فقد كانت صحيفة دعائية بالدرجة الأولى، كُتبت على ورق مقوى واشتملت على معلومات عن فوائد الدنقو، علقها على محله الذي يبيع الدنقو، ومع زيادة إقبال المستهلكين ازداد عدد النسخ، ثم أضاف أخبار القوافل التجارية وما كان يسمعه عبر إذاعة صوت العرب من أخبار سياسية، وأحوال الطقس، والشؤون الاجتماعية اليومية للناس من زواج ووفيات ومواليد... حسبما قرأت وعلمت.

للدنقو جذور تاريخية موغلة في القدم، فهو من أغذية الإنسان منذ العصر الحجري، وذكر ابن سينا فوائده الصحية، كما يوصي به أطباء الطب البديل، ويعتبرونه مدرا للبول ومفتتا للحصى، ويخفض الكولسترول والسكري وسرطان القولون، ويروض الشهيات المفتوحة وبالتالي يساعد على إنقاص الوزن،.

والتحاليل تشير إلى احتواء الدنقو على الكربوهيدرات والألياف والبروتينات والأملاح المعدنية، مثل الفوسفور والبوتاسيوم والكالسيوم والحديد، ويباع الدنقو أحيانا على هيئة طحين، ويعتبر من أساسيات المطبخ الهندي، والذي انتقل إلى المطبخ الخليجي. وفي بعض الدول العربية يقدم الدنقو مطحونا ويعرف باسم حمّص بطحينة، كما انتشر في أمريكا وبريطانيا وألمانيا، ويعتبر من الأطباق الصحية...

وقد بدأ بعض شركات التجميل في إنتاج مراهم تحتوي على مستخلص الدنقو الذي يساعد على منع ظهور التجاعيد، كما يباع في أسواقنا شامبو محضر من مستخلصات الدنقو يزيد الشعر نعومة وبريقا.

ولا يمنع أن يقام سوق دائم للنخي والدنقو في الدولة، حيث ارتبط ببعض النواحي الاجتماعية.

الأكثر مشاركة