سيستم .. ممل

مشكلة جديدة تظهر أحياناً للمتعاملين في الخدمات الالكترونية قبل الانتقال الى الخدمات الذكية تدعى "السيستم"، فكلما اردنا إنجار معاملة في أي دائرة خدماتية مثل دفع الفواتير أو الاستفسار عن معلومة ما، أو الدفع ببطاقة الائتمان تظهر مشكلة في النظام "السيستم" مما يستدعي الانتظار ربما لنصف ساعة او اكثر لمعالجة الخلل، وأحيانا تضطر من طول الانتظار لتأجيل انجاز المعاملة الى اليوم التالي.

وفي حال حاولت الاتصال بإحدى شركات الاتصال أو الخدمات التي تقدمها البنوك الكترونياً للاستفسار عن اي خلل في خدمة من الخدمات التي تقدمها فأحياناً تجد المشكلة نفسها فالضغط على الخطوط يحيجك في بعض الاحيان للانتظار لأكثر من ربع ساعة من المحاولات وإذا ساعدك الحظ وتم الرد على اتصالك.

فإنك ستدخل في قائمة طويلة من الاختيارات التي ينبغي عليك إدخال الارقام بدقة متناهية حتى لا تضطر لإعادة الخيارات او الاتصال مرة ثانية، أما إذا لم تجد خياراتك ضمن القائمة التي تعرض عليك واحتجت للاستفسار من قبل موظف خدمة العملاء فتلك مشكلة أخرى تطول وقد تفقد أعصابك وتضطر لإغلاق الخط والذهاب في اليوم التالي لأقرب مكتب لإنجاز ما لم تستطع إنجازه عبر الخدمات الالكترونية لتجنب ارتفاع الضغط. مثل هذه الامور يجب معالجتها من قبل جميع الوزارات والدوائر والشركات قبل الانتقال الى الحكومة الذكية .