استراتيجيات الاستثمار الحكيمة

ت + ت - الحجم الطبيعي

شكّلت عمليات بيع السندات وغيرها من الأوراق المالية ذات الدخل الثابت التي شهدتها الأسواق مؤخراً صدمة كبيرة لمعظم المستثمرين في السندات الذين كانوا يعملون خلال السنوات الخمس الماضية، وبالأخص منذ بدء الأزمة المالية العالمية في 2008، على ضخّ المليارات من الدولارات في سوق السندات.

وبالتزامن مع ذلك كانت المليارات من الدولارات تُسحب من أسواق الأسهم بهدف تحويلها نحو استثمارات آمنة في أسواق السندات. لطالما أكّدت خلال الفترة الماضية على أن العوائد على السندات المنخفضة بشكل قياسي هي بمثابة قنبلة موقوتة تنتظر الانفجار. لا توجد أدوات مالية لا تحمل مخاطر، بما في ذلك معدلات الفائدة.

إن السندات هي أوراق مالية تصدرها الجهة المُقترِضة التي قد تكون حكومة، مؤسسات شبه حكومية، مؤسسات دولية أو شركة.

ويكون للسندات في معظم الأحيان تاريخ استحقاق ثابت وقسيمة ثابتة تكون على سبيل المثال معدل الفائدة. ويتم دفع هذه الفائدة الثابتة إمّا بشكل شهري أو ربع سنوي أو سنوي.

للسندات تصنيف ائتماني معتمد، فعلى سبيل المثال، إذا كانت السندات المُصَدَرة تتمتع بتصنيف AAA فذلك يعني أن رأس المال المُستثمَر ومعدل الفائدة مضمونان طوال فترة حياتهما. تتغير أسعار السندات بناء على العرض والطلب، وعلى حركة معدلات الفائدة على المديين القصير والطويل. هذا النوع من السندات مكفول بشكل جيد جدا وعلى الرغم من أن سعرها يمكن أن يتأرجح إلا أن تسديد كل من رأس المال والقسيمة مضمون.

تتراوح أسعار الفائدة على سندات دول مجموعة السبع ما بين 0.25 وحوالي 0.75%، وتُعدُّ معدلات الفائدة هذه الأدنى تاريخياً.

لقد جاءت عمليات البيع في سوق السندات على خلفية التصريحات التي أدلى بها رئيس الاحتياطي الفدرالي الأميركي بن برنانكي حول احتمال تقليص حجم البرنامج الشهري لشراء السندات.

وقد جاءت ردة فعل المستثمرين على هذه الأنباء عنيفةً ترجمتها عملياتُ بيع كبيرةٍ للسندات. لا أعتقد أن ذلك يعني أن معدلات الفائدة ستبدأ بالارتفاع قريباً، بل أرى على العكس أنها ستبقى منخفضة لفترة قادمة طويلة.

وهذا الاعتقاد يستند إلى حقيقة أنّ معدلات التضخم منخفضة ومن الممكن أن تنخفض أكثر. إلا أنّ معدلات الفائدة المنخفضة هذه لن تبقى كذلك إلى الأبد وعلى المستثمرين أن يكونوا حذرين للغاية ويعلموا أن المخاطر موجودة، وأن بيع السندات ينطلق عندما تبدأ معدلات الفائدة بالارتفاع تماماً كما حدث في الأيام القليلة الماضية. وعن كيفية تحرّك أسعار السندات عندما تبدأ معدلات الفائدة بالارتفاع فإن ارتفاع معدلات الفائدة هو بشكل عام ليس في مصلحة أسعار السندات. المعادلة بسيطة: عندما تبدأ معدلات الفائدة بالارتفاع، تتراجع أسعارُ السندات. ومع ذلك، لا تنخفض أسعار السندات كلها بنفس الحجم.

فمن الممكن أن يختلف العائد الإجمالي على السندات ذات آجال الاستحقاق المختلفة والقسائم المختلفة كثيراً.

 

Email