7x7

السفر في المستقبل

ت + ت - الحجم الطبيعي

أصبحت الهواتف الذكية من أهم وسائل الاتصال والتفاعل في عصرنا هذا إلا أن العديد من الدراسات والتقارير توضح بأن استخدامات الهواتف الذكية في قطاع الطيران مازالت محدودة وفي بدايتها خاصة التطبيقات الخاصة بخدمات شركات الطيران والمطارات.

 ورغم هذا التباطؤ تتوقع بعض التقارير أن تكون هناك موجة جديدة من الابتكار في هذا القطاع بحيث يكون هناك ارتباط أكبر وأشمل في استخدام الهواتف الذكية. وعلى الرغم من استخدامها في العديد من تطبيقات عمليات السفر إلا أنها مجرد البداية، ومن المرجح أن تتسارع لتكون أكثر استخداماً من الحواسب الآلية في السنوات القريبة القادمة.

تؤكد بعض التقارير أنه ابتداءً من عام 2013 من المرجح أن تقلل شركات الطيران الإنفاق على تطوير مواقعها على الانترنت، رغم بعض التجديدات مؤخراً. وبدلاً من ذلك سوف تقوم بضخ الأموال في تطبيقات خدمات الهاتف النقال. قدرات التكنولوجيا وتطورها المتسارع في الهواتف الذكية في الوقت الحقيقي تشير إلى إمكانية توفير إمكانيات كبيرة لخدمة الركاب .

وبالتالي زيادة إيرادات شركات الطيران. لذا، شركات الطيران تتجه بسرعة نحو تطبيق وتطوير تطبيقات الهواتف الذكية على مواقعها بما أن استخدامات الركاب مرتفعة خاصة مع بطاقات الصعود إلى الطائرة بالإضافة للعديد من التطبيقات الأخرى في المطارات.

ومؤخراً قامت "أياتا" بأحدث استبيان على الركاب أوضح بأن لديهم رغبة كبيرة في استخدام الهواتف الذكية المزودة بخاصية الاستشعار عن قرب "إن إف سي" في عدة مجالات، حيث إن 86% منهم يفضلون استخدامها كوسيلة للصعود إلى الطائرة بدلاً من البطاقة المتعارف عليها.

كما أن 65% لا يمانعون في استخدامها لتلقي كوبونات ترويجية، و45% منهم سيستخدمونها لدفع ثمن الخدمات الإضافية لشركات الطيران. ووفقاً لاستبيان آخر قامت به شركة "سيتا" فإن 93% من شركات الطيران تتفهم الحاجة الملحة في استخدام تقنيات الهواتف الذكية في خدماتها، ولهذا تعتبرها أولوية قصوى في استثماراتها التقنية.

حيث تعتبر 58% من هذه الشركات بأن تخصيص هذا الاستثمار يعتبر برامج رئيسية كبيرة لديها. دراسة أخرى قامت بها شركة "ورلد بي" على 4500 عميل وضحت بأن نصف الركاب سيستخدمون هواتفهم الذكية لدفع قيمة تذاكر الطيران والخدمات المقدمة من شركات الطيران والمطارات، و6% من الركاب بالفعل استخدموا الدفع عن طريق هواتفهم لشراء تذاكر الطيران.

إذاً، سيكون من الحيوي مستقبلاً لشركات الطيران والمطارات العمل معاً لتحقيق الاستفادة القصوى من الهواتف الذكية في قطاع الطيران، بحيث يكون الركاب قادرين على الحصول على شتى أنواع الخدمات كالتي تقدمها المطاعم ومحلات التجزئة وتأجير السيارات في المطارات. لذلك تسعى "أياتا" من خلال قيادتها لهذه التطورات التقنية في مجال الطيران لتبسيط الإجراءات والوقت في التطبيقات مما سيطور تجارب الركاب في السفر، وبالتالي بناء الولاء لشركات الطيران وزيادة المنافع لجميع الأطراف.

Email