7x7

اضطـرابــات الـرحــلات الجـــويـة (2-2)

ت + ت - الحجم الطبيعي

تطرقنا الأسبوع الماضي من خلال هذه الزاوية إلى أسباب اضطرابات الرحلات الجوية الطويلة وأهم الأعراض الناتجة عنها. اليوم سنتطرق إلى الطرق والحلول للتغلب عليها. شركات الطيران، وخاصة بعض ناقلاتنا الوطنية، توفر رحلات مريحة لركابها باستخدام أحدث الطائرات المزودة بأفضل وسائل الراحة من مقاعد سريرية وأنظمة رفاهية متعددة، بالإضافة لتوفير البعض منها لخدمة الاستحمام خلال الرحلة وعلى ارتفاع عشرات الأميال رغبة في وصول ركاب الدرجة الأولى ورجال الأعمال بدون عناء وتعب. إلا أن ذلك لا يعني بالضرورة التخلص من فرصة التعرض للاضطرابات.

يمكن التغلب على الاضطرابات قبل وخلال وبعد الرحلات الجوية. هناك الكثير من الاقتراحات يمكننا القيام بها لتقليل أعراضها، والتي تطرقت لها معظم الدراسات والبحوث في هذا الخصوص ومنها:

إذا كانت إقامتك في الوجهة الجديدة ستستمر لأكثر من بضعة أيام، ابدأ بأن تؤقلم جسمك على المنطقة الزمنية الجديدة قبل أن تغادر بلدك. التعود على الوقت في مكان الوصول مقدماً من خلال تحقيق الأعمال ساعة مقدماً أو ساعة متأخراً، يمكن ان يساعد على تعود الجسم على المتغيرات الجديدة بوقت أسرع.

إذا كان السفر للشرق، حاول النوم والاستيقاظ في وقت مبكر والخروج في الشمس في الصباح الباكر. إذا كان السفر للغرب، حاول تعريض جسمك لأشعة الشمس في أقرب وقت ممكن بعد وصولك لوجهتك. يمكن تحقيق ذلك بواسطة المشي أو الجلوس في المقاهي في الهواء الطلق للمساعدة في الشروع في عملية إعادة عقارب الساعة الداخلية الخاصة بك.

في الرحلات الطويلة جداً والسفر لأكثر من ثماني مناطق زمنية حاول تقسيم رحلتك، بحيث لا تكون متواصلة إذا كان ذلك ممكنا، مع إقامة في المدينة حوالي منتصف الطريق إلى وجهتك.

عند الجلوس في الطائرة أثناء الرحلة، عليك بممارسة التمارين الرياضية من وقت لآخر بتحريك ساقيك وثني ركبتيك، والوقوف والمشي حول الطائرة كل ساعتين.

عند الهبوط أفضل وقت للتغلب على الاضطرابات هو التأقلم مع الوقت الجديد وذلك بالنوم والأكل على الأوقات الجديدة. لذلك، إذا وصلت عند الظهر بالتوقيت المحلي الجديد، لكن 7 صباحا بالتوقيت الخاص بك، تناول وجبة الغداء، وليس الإفطار.

عليك بشرب الكثير من الماء أثناء الرحلة، للتصدي لآثار الجفاف داخل الطائرة. بما أن القوانين تمنع أخذ المواد السائلة في الطائرة من خارج المطار، بالإمكان شراء المياه في المطار من المحلات القريبة من بوابة المغادرة وأخذها على متن الطائرة.

لا تشرب المشروبات التي تحتوي على الكافيين قبل أو أثناء أو بعد الرحلة لأن الكافيين يمكن أن يسبب الجفاف وتعطيل جدول النوم. وقد يخلق توترا للأعصاب.

يفضل ارتداء الملابس المريحة بما فيها الحذاء المريح، وليس الملابس التي تجذب الناس وتفقد عنصر الراحة، فالراحة أهم من المنظر. كما يفضل الأخذ بعين الاعتبار المناخ في وجهتك عند اختيار الزي الخاص بك.

السيطرة على الحالات المرضية الكامنة بحيث إذا كان عندك أمراض مثل الرئة أو القلب أو السكري، تأكد من وجود حالة طبية مستقرة باتباع خطة العلاج المقترحة، من خلال مراجعة الطبيب المختص مسبقاً.

الاستمرار في التدريبات الرياضية والأكل بطريقة صحية والحصول على الوقت الكافي للاسترخاء، يساعد أيضاً على التأقلم بسرعة على الوقت الجديد.

وأخيراً، إجازة سعيدة وعودة حميدة.

Email