انغلاق أبل..بتحالف سامسونغ وغوغل

ت + ت - الحجم الطبيعي

مرت شركة أبل، التي تأسست في أول أبريل 1976، مؤخراً بالعديد من التحديات، منها شكاوى عمال الشركات التي تعمل في الصين لصالح منتجات ابل بانتهاك حقوق الانسان بالعمل ساعت طويلة تصل الى 16 ساعة مستغلة الحاجة عند هؤلاء العمال.

 لم تنتهِ مشاكل أبل في الصين عند هذا الحد حيث قام البعض بتسجيل اسم تجاري آيباد 3 ما جعل شركة أبل أمام مشكلة قانونية استغلال اسماء منتجاتها، الذي جعل الشركة المصنعة لا تستطيع اطلاق اسم ايباد3 على خط إنتاجها حيث استبدلته تجاريا بإسم "ايباد الجديد" وسيكلف مئات الملايين من الدولارات لتسوية هذا الإشكال القانوني.

لم تنتهِ مشاكل شركة أبل هنا، حيث قامت الشركات المنافسة بدخول معركة الانتاج، فقامت شركة غوغل بتبني نظام اندريود المفتوح للهواتف الذكية والألواح الرقمية. ويتم تطوير الأندرويد من قبل التحالف المفتوح للهواتف النقالة الذي تديره شركة غوغل التي جعلت ابل تجد نفسها امام منافس اقتصادي خارج حساباتها تماماً.

أيضاً لم تنتهِ مشاكل ابل هنا التي كانت تحلم باحتكار السوق بالسبق الذي حققته، حيث وجدت شركة سامسونغ أمامها تحالفت مع منتج غوغل وقامت بتصنيع اجهزة أخذت حصة سوقية كبيرة جعلتها تنتهي بخلاف في المحاكم على حقوق الملكية الفكرية وبراءة الاختراع. طبعا هذا لم يقف عائقا امام منتجات سامسونغ وغوغل حتى اليوم، بل تطور الى تحالف رسمي بين العملاقين.

نجاح أندرويد وسيطرته على ما يقترب من 50% من حصة سوق الهواتف الذكية جعله مطمعاً للكبار مثل أوراكل ومايكروسوفت وأبل. وطبعا ستحاول غوغل حماية أندرويد والبداية كانت مع صفقة شراء موترولا موبيلتي.

ذكرت دراسة قامت بها شركة كانكورد جينوتي بأن آبل وسامسونغ استحوذتا خلال الربع الأخير من2011 على ما يصل إلى 95٪ من كامل أرباح الهواتف النقالة في العالم، ولم تتركا إلا 5٪ من الأرباح لبقية الشركات مجتمعة.

اعلنت سامسونغ عن تحقيق مبيعات في 2011 وصلت إلى 42.15 مليار دولار وقالت الشركة: إن نسبة 40% من مبيعاتها وأرباحها تعود إلى قطاع الهواتف الذكية. يذكر انه تتناقل المواقع ان تكلفة الآي فون 4s على شركة أبل هي فقط 203 دولارات والذي يباع بقرابة 750 دولارا.

اما المعلومة الاقتصادية المضحكة، فلابد أنكم سمعتم عن مشكلة الدين الأميركي الذي وصل 14.3 تريليون دولار في حين كانت تمتلك الحكومة في خزانتها 73.8 مليار دولار في حينها كانت تمتلك آبل في خزانتها 76.2 مليار دولار مما يجعل الشركة أغنى من الحكومة الأميركية (من ناحية السيولة المتوفرة)!!

ختاماً.. تحياتي لمن اكتشف لغة الكمبيوتر مخترع الصفر العالم الإسلامي محمد بن موسى (الخوارزمي) أحد الذين اجتذبهم الخليفة المأمون إلى بلاطه، لكن يبدو من يومها حافظنا على هذا الاختراع فبقيت اختراعاتنا إلى اليوم صفراً.

 

Email