«الـواي فـاي» على متن الطائـرات

ت + ت - الحجم الطبيعي

في السابق وبمجرد ركوب المسافرين للطائرة تنتهي أي اتصالات بينهم وبين الآخرين حتى هبوطهم، إلا أن تطور التقنية ساعد كثيراً في توفير خدمات الاتصالات على متن الطائرات، وحتى على ارتفاع أكثر من 35,000 قدم.

وتسمح خدمة "الواي فاي" أو الإنترنت اللاسلكي، للركاب بتصفح الإنترنت والفيسبوك وتويتر وتحميل وتنزيل ملفاتهم.

وتوفر بعض ناقلاتنا الوطنية على طائراتها هذه الخدمة.

بدأت خدمة الإنترنت على الطائرات عام 2003، حيث كانت لـ"بوينغ" مبادرة لتجمع بين معرفتها في الأقمار الصناعية والخبرات في مجال تصنيع الطائرات.

وبدأت الخدمة في التطور بسبب الأبحاث التي كانت تجريها الشركات المتخصصة بتزويد شركات الطيران التي باتت ضرورية لبعض الركاب، وخاصة رجال الأعمال الذين أصبحوا لا يستغنون عن الإنترنت ولا يستطيعون الانتظار لساعات طويلة دون إرسال أو استلام الرسائل الإلكترونية.

قد يسأل البعض منا كيف تعمل "الواي فاي" في الطائرات؟ تتوفر هذه الخدمة بطريقتين : الأولى معروفة باسم "من الجو للأرض" أي عن طريق استخدام القواعد أو المحطات الأرضية للهواتف المحمولة، دون الحاجة للأقمار الصناعية، كالتي تستخدمها حوالي 1700 طائرة تابعة لشركات الطيران في أميركا الشمالية.

وتشتهر شركة جوجو الأميركية بهذه الخدمة اذ تزود 85% من جميع الطائرات منذ 2008، وتربط الطائرات بالخدمة عبر 135 هوائي أرضي.

الطريقة الثانية تعتمد على الأقمار الصناعية، باستخدام هوائي تلك الأقمار فوق الطائرة للتواصل مع الأقمار الصناعية والإلكترونيات داخل المقصورة. وتتميز بسرعة أعلى ومزيد من عرض النطاق الترددي والتغطية عبر المحيطات. وتزداد أهمية الخدمة في الرحلات الطويلة، اذ تستخدمها بعض شركات الطيران الأوروبية والاقليمية.

ومن المزودين لشركات الطيران بالخدمة باناسونيك وأون أير ورو 44 وفياسات وإنمارسات. وتقوم الشركات بتطوير أنظمتها حالياً لتكون أفضل حالاً خلال السنوات القادمة مما حذا بشركة جوجو بالعزم على الانتقال إلى الأقمار الصناعية لتوفير تغطية دولية وراء أميركا الشمالية.

ورغم ان معظم شركات الطيران توفر الخدمة إلا إنها ليست مجانية، كما إن تكاليفها مرتفعة بالمقارنة مع أسعار الأرضية. كما إن قليلاً من الركاب يستخدمونها حالياً.

وفي أميركا بحسب الدراسات، فإن حوالي 8٪ فقط من المسافرين جواً يستخدمون هذه الخدمة، ويتوقع أن تزداد لتصل 10% في نهاية العام.

وتختلف أسعار خدمة "الواي فاي" على الطائرات، إلا أن معظمها تفرض رسوماً متقاربة، ما بين 18 درهم للساعة، وتصل إلى 145 درهماً كاشتراك سنوي.

ولكن، رغم ما وصلت إليه "الواي فاي" من تقدم وسرعة على الأرض في وقتنا الحاضر، إلا إنها ما زالت بطيئة على الطائرات، حتى إن بعض الركاب يشعرون بالضيق جراء ذلك.

Email