الدكتور صلاح

قبل أيام كنت في زيارة إلى ندوة الثقافة والعلوم بدبي، حيث شهدت بالمصادفة حفل تكريم د. صلاح قاسم سلطان البنا لحصوله على درجة الدكتوراه على رسالته حول تاريخ الإمارات بعنوان »من ساحل عمان إلى دولة الإمارات العربية المتحدة 1952-1971 مساعي الاتحاد«، بحضور عدد كبير من المثقفين هم أساساً كانوا رياضيين سواء في الأندية أو الهيئات الرياضية.

والدكتور صلاح هو النجل الأكبر لقاسم سلطان الرئيس التاريخي للنادي الأهلي بدبي، وكنا نقيم في المنطقة نفسها بديرة وأثناء تواجدنا للعب والتسلية في ملعب المصلى.

حيث ضم فريجنا آنذاك نجوم الكرة في تلك الفترة، كان صلاح يقف بأطراف الملعب الصغير وهو يقوم بالتعليق باللهجة المصرية، ويردد أسماء نجوم الإسماعيلي المصري رضا وشحته وبازوكا وعلي أبو جريشة وغيرهم، وكنت مندهشاً ماذا يقول وما هذه الأسماء..

وبدأت من هنا أستمع إلى شيخ المعلقين المصريين محمد لطيف عربياً، ومحلياً عبد المنعم رضوان، فالدكتور صلاح ليس مجرد باحث، وسعداء بالمنجز العلمي الذي حققه وتخطيه الكثير من الصعوبات والمعوقات، في المادة المتوفرة برغم الحالة الصحية التي داهمته وصاحبته فترة من الزمن، فالرسالة تضاف لما يقدمه أبناء الوطن لتوثيق تاريخ الدولة، فشكراً على الجهد المبذول.. والله من وراء القصد.