شباب الجزائر والتصوير الفوتوغرافي والسينمائي

صورة

من أجل حياة أفضل، تساعد المشروعات الرائدة، مئات الشباب الجزائري في التدريب على فنون التصوير الفوتوغرافي والسينمائي.

على مدار 10 أشهر، شارك مئات الجزائريين في إبداع كوم Ibda3com، لتطوير المهارات، التي ربما تضعهم على أولى خطوات حياتهم الواعدة في التصوير الفوتوغرافي والسينمائي، وأنواع الفنون الأخرى..

قال روبرت فرانك، رائد التصوير الفوتوغرافي، إن الشيء الوحيد الذي ينبغي أن تحتويه الصورة الفوتوغرافية، هو إنسانية اللحظة، وحكمتها، الأمور التي حظيت باهتمام كبير من قبل المشاركين الشباب في مشروع الفنون الرائد في مدينة وهران، على ساحل البحر الأبيض المتوسط بالجزائر.

أطلقت جمعية صحة سيدي الهواري (SDH)، بالتعاون مع السفارة الأميركية، مشروع إبداع كوم Ibda3com في مارس عام 2017، ذلك المشروع الذي بلغ ذروته في مهرجان وهران للأفلام القصيرة والتصوير الفوتوغرافي في يناير الماضي.

تقول فاطمة الزهراء، الأمين العام لجمعية صحة سيدي الهواري SDH، التي تأسست في عام 1991، لدمج الشباب في المجتمع، وتعزيز التراث الثقافي وحماية البيئة «يهدف إبداع كوم Ibda3com، إلى تعزيز قدرات وتمكين الشباب من المشاركة المجتمعية، من خلال التعبير الفني السمعي-المرئي، وتكنولوجيا الاتصالات والمعلومات، والأنشطة الاجتماعية الثقافية».

يبدو أن المشروع حقق أهدافه بالفعل، بمشاركة أكثر من 300 من الشباب الجزائري، الذين تبلغ أعمارهم بين 16 و35 عاماً، لتعلم تقنيات الإبداع الأساسية في فنون التصوير الفوتوغرافي والرسوم المتحركة، وصناعة الأفلام، والتسجيلات الصوتية، والمكساج، وتصميم الرسوم التوضيحية، وإنشاء المواقع الإلكترونية، ووسائل الإعلام الاجتماعية. قرابة 60 من الجمعيات الفنية، خصصَّت جزءاً من وقتها لدعم إبداع كوم Ibda3com.

شارك قرابة 3,000 شخص في مهرجان وهران، الذي استمر لمدة ثلاثة أيام، واستضاف أفضل 20 مصوراً و10 أفلام قصيرة، من بين أكثر من 200 من الأعمال الفنية المشاركة بالمشروع.

كان من بين أعضاء لجنة التحكيم، المخرج السينمائي والممثل ميهوب هيرنوف، والمصورون عبد الحميد أوراغ، وفتحي صحراوي، اللجنة التي اختارت أفضل فيلمين وأفضل فيلمين قصيرين.

يقول عمر ديب، 27 عاماً، الفائز بجائزة المركز الأول في التصوير الفوتوغرافي، لالتقاطه صورة رائعة لرجال قبيلة الطوارق أثناء الرقص «كانت تجربة رائعة حقاً. حاولت المشاركة بأفضل أعمالي».

التقط عمر صورته الفائزة في مدينة جانت، إحدى الواحات في صحراء الجزائر على مسافة 2,000 كيلومتر من العاصمة الجزائر، أثناء فعاليات مهرجان سبيبة. تستضيف واحة جانت سنوياً، فعاليات الرقص الشعبي، التي تجمع بين قبائل الطوارق بالمنطقة، للاحتفال بحلول السلام الذي كان نهاية القتال الوحشي بين القبائل.

يقول عمر، مهندس المعادن الجزائري المتخصص في فن التصوير الفوتوغرافي للمناظر الطبيعية، لا سيمَّا صحراء الجزائر «عندما رأيت ذلك الفتى في تلك اللحظة، التقطت الصورة على الفور».

منذ ذلك الحين، بدأ عمر في استضافة ورش العمل حول فن التصوير الفوتوغرافي لتدريب الشباب.

يقول عمر، الذي يحلم بافتتاح استوديو تصوير في السنوات المقبلة «بدأت الرسم عندما كان عمري الخامسة. لاحقاً، تعلمت فنون الخط. عندما التحقت بالجامعة، تعلمت استخدام الفوتوشوب والتصميم. بعدها، اكتشفت موهبتي بالتصوير الفوتوغرافي، وبدأت في التقاط الصور الرائعة».

سعيد منصور، الحاصل على جائزة المركز الثاني في مسابقة التصوير الفوتوغرافي، الذي عرف بأمر إبداع كوم Ibda3com من فيسبوك.

يقول منصور، 20 عاماً، المتخصص في فنون التصوير الفوتوغرافي بالشارع، وهو يعمل الآن مخرجاً ومنتجاً للأفلام السينمائية، ومصوراً فوتوغرافياً محترفاً «أفضل ما في الأمر، هو التعرف إلى المصورين الفوتوغرافيين، وتعلم الكثير منهم ومن خبراتهم في ذلك المجال».

يقول منصور، من معسكر، بلدة صغيرة بالجزائر «الصورة الفوتوغرافية تحكي قصة دون كلمات، كما تعرض لنا ما لا نراه بالضرورة طوال الوقت».

الصورة الفوتوغرافية التي التقطها منصور، وحازت على المركز الثاني بالمسابقة، تظهر فارساً يضع حذاء على حصان في إحدى أسواق العاصمة الجزائرية.

يقول منصور «هذه إحدى المهن التي لها أهمية كبيرة في المجتمع الجزائري، ونطلق عليهم مارشال. بينما كان الحصان قديماً هو وسيلة المواصلات الرئيسة، كانوا يعملون في مختلف الأسواق الجزائرية والعربية، ولكن تلك المهنة اختفت بمرور الوقت، فكانت تلك مهنة حقاً صعبة للغاية، وتطلب مهارات كبيرة».

مبادرة الشراكة الأميركية للشرق الأوسط (MEPI)، التي تقوم عليها السفارة الأميركية، التي ساعدت في انطلاقة إبداع كوم ibda3com، بالتعاون مع جمعية صحة سيدي الهواري SDH، هي برنامج إقليمي، يهدف إلى مساعدة مواطني منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في تنمية المجتمعات بصورة أكثر تعددية وتشاركية ومزدهرة.

إلى جانب الإعداد للمهرجان، الذي تضمن كذلك ورش العمل حول التمثيل، والسيميولوجيا (علم العلامات)، والسفر، والتصوير الفوتوغرافي التوثيقي، يهدف إبداع كوم ibda3com، لمساعدة 10 من الشباب في تأسيس المشروعات الصغيرة، بالاستفادة من المهارات الجديدة التي اكتسبوها.

يضم المشروع كذلك أسساً راسخة.

تضيف فاطمة الزهراء، الأمين العام لجمعية صحة سيدي الهواري SDH «قمنا ببناء مركز للصوتيات والمرئيات، يضم أحدث معدات الصوتيات والمرئيات، التي تضمن استمرارية تدريب الشباب».

 

 

تعليقات

تعليقات