تعالج البشرة وتكسبها توهجاً جذاباً

اكتشفي سر التجميل بالأقنعة الطينية

يعتبر الطين أداة دوائية وجمالية مهمة، ويروج استخدامه كثيراً في هذه الأيام للعناية بالبشرة، وعلاج بعض المشكلات التي تعانين منها. ولطالما أحبت كليوباترا استخدام القناع الطيني، وكذلك الملكة نفرتيتي، وليس سراً القول إن القناع الطيني يعتبر من أفضل الأدوات المنشطة للبشرة، والمقوية لها.

ونظراً إلى أن الطين له فوائد تجميلية وطبية مهمة، فقد أصبح الآن أداةً علاجيةً واستكشافيةً ناجعةً للعديد من المشكلات الصحية التي تواجه النساء اللواتي يسعين للعناية ببشرتهن. ويشير الخبراء إلى أن الطين التجميلي الجيد يلطف البشرة ويغذيها من خلال إزالة الخلايا الميتة، واستخراج الزيوت والدهون الزائدة والشوائب من سطح البشرة. ويتعين عليك استخدام القناع الطيني بصورة منتظمة لأنه يضفي توهجاً طبيعياً على وجهك.

قناع لكل بشرة
هناك قناع طيني لكل بشرة، بدءاً من القناع المضاد لشيخوخة البشرة وإزالة التجاعيد، وكذلك القناع الخاص بالبشرة الجافة، ولعلاج البشرة التي تمتلئ بالبثور الجلدية وحب الشباب والتحكم بها، وأخيراً القناع الخاص بتنظيف البشرة وشد جلدها المترهل.

أنواع الطين
يأتي الطين بألوان متعددة بسبب محتواه من المعادن، كما يختلف في تركيبته ويحتوي على خصائص متنوعة. وطين البنتونيت البركاني (طين القصار الرسوبي) يعتبر من أكثر أنواع الطين استخداماً بسبب فوائده الجمة، إذ يتسم بقدرته على امتصاص السوائل والدهنيات، كما يمكن استخدامه كمقشر للبشرة لأنه يزيل الشوائب عنها.

هناك أنواع أخرى مثل الطين الفرنسي الأخضر الذي يمتص الإفرازات الدهنية الزائدة للغدد التي تغلق المسامات الجلدية، مما يجعله ملائماً للبشرة الدهنية ويسهم في التخلص من البثور الجلدية وعلامات حب الشباب.

هناك كذلك طين الغسول المحتوي على معادن طبيعية ويستخرج من جبال أطلس في المغرب، ويضاف إليه الماء لغسل البشرة والجسم. ويحتوي هذا النوع على أكسيد المنغنيز الذي ينظف البشرة ويمتص الدهون منها.

الطين الأحمر يعتبر بمثابة مولد للطاقة ويتألف من أكاسيد الحديد، ويسهم في جعل البشرة متوهجة ويزيل عنها الخلايا الميتة والزائدة. ويشير الباحثون إلى أن العناصر الغذائية الأساسية الموجودة في هذا الطين تعتبر مادةً مقويةً للبشرة. أما طين القصار الأرضي فهو من المواد الرسوبية، ويعتبر عامل تبييض، ويستخدم لإضفاء التوهج على البشرة.

طريقة الاستخدام
لا تدهني القناع الطيني على أي مكان في جسمك، بل يتعين اقتصار وضعه على الوجنتين، والجبين، والأنف والذقن وأن يكون بعيداً عن العينين والشفتين. وبالنسبة لعدد مرات استخدامه، ينصح الخبراء النساء اللواتي لديهن بشرة دهنية وضعه كل يومين إلى 4 أيام في الأسبوع، أو نحو ذلك. ويمكن إزالة القناع بشطفه بالماء العادي بعد الانتهاء من استخدامه.

هل يسبب القناع أي تهيج للوجه؟
بالطبع لا، فالقناع الطيني لا يسبب أي نوع من المشكلات الجلدية، بل يستخدم في الواقع لعلاج البثور الجلدية وحب الشباب. استخدمي القناع الطيني مع الماء العادي، فإذا استخدم مع الحليب فقد يؤدي ذلك إلى إصابتك بمشكلات جلدية. كما أن هذا القناع محكم وإذا حاولت مسحه بشدة من على بشرتك، فقد يسبب احمرارها.

مواد يمكن إضافتها للقناع
هناك بعض المكونات التي يمكن استخدامها مع القناع، وتتألف من: الشوفان، زبدة الحليب والحليب البارد، العسل، الزيوت الأساسية، قشور البرتقال، الأعشاب مثل البابونج والخزامى.

تحضير القناع الطيني
المقادير
نصف كوب من الطين الأبيض، ملعقتان من مسحوق الشوفان، ملعقة من مسحوق الحليب أو الزبدة، ملعقة ونصف من العسل.

طريقة الاستخدام
ضعي ملعقتين من هذه المكونات مع ملعقتين من الماء أو أي سائل آخر مثل الحليب أو شاي الأعشاب أو عصير الصبار. ادهني المكونات على وجهك بالتساوي، اتركيها لنحو 10 دقائق. أزيلي القناع بلطف بالماء الفاتر باستخدام قطعة قماش نظيفة. ادهني بشرتك ببعض مرطبات الوجه المنزلية. خزني ما تبقى من مكونات القناع الطيني في جرة مغطاة أو وعاء محكم في الحمام.

قناع البشرة العادية
إذا كانت بشرتك عادية يمكنك مزج طين القصار الرسوبي مع زيت فيتامين «هـ» ووضعه على البشرة.

قناع البشرة الدهنية
امزجي طين القصار الرسوبي بمرهم الكالامين وادهنيه على جميع أنحاء وجهك وعنقك. ويمكن أيضاً دهنه على الظهر.

قناع البشرة الممتلئة بالبثور
تحتاج البشرة التي تميل لتكوين البثور إلى عناية أكبر، إليك هذا القناع الذي يساعد على بقائها نظيفة: ضعي الطين الفرنسي الأخضر (يمتاز بقدرته الكبيرة على إزالة الشوائب) في وعاء نظيف أضيفي إليه 3 ملاعق كبيرة من جل الصبار. أضيفي إلى المزيج أيضاً بعض قشور البرتقال علاوةً على أحد الزيوت الأساسية مثل زيت الخزامى أو زيت شجرة الشاي، فهذا المزيج يلائم بشرتك. ادهني به وجهك ورقبتك وتجنبي منطقة العينين. أبقيه لمدة 15 دقيقة، ثم اشطفي وجهك وجففيه.

إضفاء توهج على الوجه
امزجي بعض الطين بالماء وأضيفي بضع قطرات من أحد الزيوت الأساسية (استخدمي زيت إكليل الجبل إذا كانت بشرتك دهنية). نظفي وجهك أولاً، ثم احتفظي بهذا القناع على وجهك لمدة 5 دقائق. الآن اشطفي وجهك بماء فاتر لإزالته ثم جففيه. يمكنك أيضاً إضافة هذا المزيج إلى حوض الاستحمام أو البانيو لكي يستفيد بقية جسمك منه.

احذري!
- تعطي بعض الأقنعة الطينية، مثل القناع الكبريتي، نتائج عكسية إذا تركتها على وجهك لفترة طويلة أو حين تضعينها على أمكنة في الوجه لا يفترض وضعها عليها. وفي هذه الحالة جففي بشرتك تماماً خلال ذلك لإزالة الاحمرار والالتهاب والقشور الجلدية الجافة عن البشرة.
- إذا كانت بشرتك من النوع الجاف ينبغي لك عدم استخدام الأقنعة الطينية لأنها تحتوي على عوامل مسببة للجفاف.

للمزيد من أحداث الدراسات التي تربط بين ممارستنا اليومية وأوضاعنا الصحية اطلعوا على المضمون المنشور تحت وسم #جسمي_يتفاعل

تعليقات

تعليقات