كأس العالم 2018

4 نصائح تجنبك احتباس الماء في جسمك

احتباس الماء هو إحدى المشكلات الشائعة، وخصوصاً عند النساء، إذ يؤدي إلى ثقل في الجسم ككل وانتفاخ، وخصوصاً عند الكاحلين والبطن. وفي غالب الأحيان تصل المرأة إلى تشخيص هذه الحالة عند اتباعها حمية لإنقاص الوزن، إذ تفشل في خسارة الكيلوغرامات الزائدة، ويكون السبب في ذلك أن الوزن الزائد هو نتيجة لاحتفاظ جسمها بالكثير من المياه دون تصريفها، لا بسبب زيادة في السعرات الحرارية. ويكون أحياناً احتباس الماء بسيطاً وليس له عوارض ظاهرة.

خفضي استهلاك الملح
إنها أولى المعايير التي يجب أخذها بعين الاعتبار، فالملح موجود في كل شيء، وخصوصاً في الجبن، اللحم المقدد وفي المأكولات المصنعة كالبيتزا والشوربة والصلصات. وعندما نتناول تلك الأطعمة بشكل كبير، فإن نسبة الملح ترتفع في الأنسجة، ومن ثم تجذب الماء، باعتبار أن الماء ينتقل من المكان المخفف إلى المكان المركز بالعناصر الغذائية والأملاح. وبشكل عام، فإن الجسم يحتاج إلى الملح، ولكن بنسبة لا تتجاوز الـ6%، في حين أننا قد نصل باستهلاكنا اليومي منه إلى 12 غ يومياً، لذا ننصحك بالتركيز على المنتجات الطازجة والطهي في المنزل، وتجنب المنتجات المملحة بطبيعتها، كما يمكنك الاعتماد على مصادر أخرى للنكهة مثل البهارات والأعشاب العطرية والفلفل.

تناولي البروتين الجيد
إذا لم يحتوِ الدم على نسبة معينة من البروتين، فإن الماء بحكم انجذابه للأماكن المركزة بالبروتين، سوف يتوجه إلى داخل الخلايا والأنسجة، ويبقى فيها فيحدث الانتفاخ. والحل هنا يكون بسيطاً، إذ يجب تناول البروتين بشكل مناسب (55-65 مل) عند الرجال و(45-55 مل) للنساء. ويفضل هنا البروتين النباتي الموجود في الحبوب كالرز والعدس والصويا، وفي المكسرات كاللوز والبندق والجوز، كما بإمكانك أيضاً تناول الحليب النباتي.

اختبري حساسيتك
احتباس الماء قد ينتج عن عدم تقبل اللاكتوز والغلوتين في الغذاء. ونشير هنا إلى أن "الغلوتين" يوجد في القمح والشعير وحبوب الجاودار، بينما يوجد اللاكتوز في الحليب ومشتقاته. وبإمكانك اختبار ما إذا كان سبب احتباس الماء يعود إلى حساسية تجاه بعض الأطعمة أم لا، من خلال العزوف عن تلك الأنواع مدة عشرة أيام، وملاحظة تأثير ذلك في إحساسك بالثقل والانتفاخ في بعض المواضع في الجسم. وفي حال أوصلك هذا الاختبار إلى تحديد السبب، فإن الخطوة الثانية تكون باستشارة طبيب يقوم بوضع نظام غذائي لك مناسب، تستبعد فيه تلك الأطعمة من قائمتك الغذائية، وتستبدل أنواع أخرى، حتى لا تعاني نقصاً في العناصر الغذائية التي يحتاج إليها الجسم.

دلكي مكان الانتفاخ
عادةً ما يكون التدليك على الذراعين والرجلين، إذ تقوم هذه التمرينات بتنشيط العضلات الداخلية القريبة من العظام، ما يساعد الجسم على التخلص من الماء المتجمع، وهناك نوعان من التدليك:
التدليك السلبي: الذي يتم في المراكز وعند الاختصاصيين في العلاج الفيزيائي، وفي هذه الحالة تتم إدارة توزيع هذا الماء وظهوره بشكل جديد.
التدليك الإيجابي: الاعتماد على تحريك العضلات العميقة أكثر فأكثر، من خلال بعض الرياضات كالسباحة وركوب الدراجة والمشي، إذ تستمر حركة العضلة مدة طويلة، وتتحرك جميع عضلات الرجل.

للمزيد من أحداث الدراسات التي تربط بين ممارستنا اليومية وأوضاعنا الصحية اطلعوا على المضمون المنشور تحت وسم #جسمي_يتفاعل.

تعليقات

تعليقات