توجيه مرضى التصلب اللويحي بمراجعة الطبيب قبل الحمل - البيان

خلال العيادة الذكية في «صحة دبي»

توجيه مرضى التصلب اللويحي بمراجعة الطبيب قبل الحمل

نصحت هيئة الصحة بدبي مرضى التصلب اللويحي بمراجعة طبيب الأعصاب قبل التخطيط للحمل لمعرفة مدى تأثير الأدوية التي يتناولونها على الجنين، خاصة أن بعض الأدوية قد تتسبب في تشوّه الجنين.

كما نصحت الهيئة من خلال العيادة الذكية التي شارك بها الدكتور محمد ماجد الكيلاني، استشاري الأعصاب بمستشفى راشد، المرضى بضرورة اتباع نمط الحياة الصحي، وتناول الغذاء الصحي، وممارسة الرياضة المناسبة، وتجنب درجة الحرارة العالية والحرص على تجنب الضغط النفسي وتجنب ضغط فيتامين (د)، لتفادي تحفيز نوبات المرض.

مضاعفات

وأكدت العيادة الذكية أهمية الكشف المبكر لمرض التصلب اللويحي المتعدد لتفادي المضاعفات السلبية للمرض الذي يؤثر على الجهاز العصبي المركزي للمريض.

وأوضحت أن أسباب المرض لا زالت غير واضحة حتى الآن، ولكن ربما تكون عوامل وراثية وعوامل بيئية ونفسية، ولكن المرض يتسبب في اضطراب الجهاز العصبي، مشيرة إلى أن المرض يصيب مختلف الفئات العمرية وغالباً في العقد الثاني من العمر وهو مرض يصيب النساء أكثر من الرجال في الغالب.

وأشارت العيادة الذكية إلى أعراض المرض التي يمكن ظهورها على الشخص المصاب ومنها مشاكل في الجهاز العصبي، واضطراب البصر والحركة، وفقدان الحس والتنميل كالوخز أو الخدر، وضعف العضلات، وصعوبة الحركة، وفقدان التوازن، واضطراب الكلام وصعوبة البلع، والأعياء، والآلام الحادة أو المزمنة، وغيرها من الأعراض.

تشخيص

ونوّهت إلى عدم وجود علاج شافي لمرض التصلب اللويحي المتعدد حتى الآن، مؤكدة أهمية التشخيص الصحيح للمرض للمساعدة في صرف العلاج المناسب لتحسين وظائف الجسم بعد النوبة ومنع حدوث نوبات جديدة للمرض والحد من المضاعفات السبية للمرض.

واستعرضت الخدمات التشخيصية والعلاجية التي تقدمها عيادة التصلب اللويحي المتعدد بمستشفى راشد في قسم الأعصاب من خلال نخبة من الأطباء والممرضين المتخصصين في هذا المجال، حيث يتم تقديم العلاج المناسب لكل حالة مرضية وفقاً للأعراض الظاهرة ومرحلة المرض بهدف الحد من تطور ومضاعفات المرض.

نشر الوعي

نوّهت العيادة الذكية إلى أهمية نشر الوعي والتثقيف الصحي بالمرض لدى أفراد المجتمع وتقديم الدعم النفسي والمعنوي للمرضى للتعايش مع المرض.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات