فوائد مذهلة لأوراق الجوافة

بعد غليها وتبريدها ضعها على رأسك ستبهرك النتيجة!

ت + ت - الحجم الطبيعي

تعتبر الفواكه بمختلف أنواعها من أهمّ الأطعمة الّتي تحتوي على المواد المغذّية والمفيدة للجسم، وقد درس أطباء العرب النباتات ووصفوا طريقة التداوي بها.

 وتعتبر فاكهة الجوّافة دواء للعديد من الأمراض، ولكن يمكن إلى جانب الثمر الاستفادة أيضاً من أوراق الجوّافة، ولقد ذكرت أوراق الجوافة في الكتب الطبيّة؛ حيث إنّ لها الكثير من الفوائد الطبيّة.

يعتبر مغلي أوراق الجوّافة من الوصفات التي توصف لحالات التّخفيف من الوزن؛ حيث يمنع من تحوّل النّشويات إلى سكريات تتراكم في الجسم، ولذلك ينصح الأشخاص الّذين يعانون من السمنة بتناول مغلي أوراق الجوافة لأنّها تساعد على تخسيس الوزن.

توصف أوراق الجوافة لمرضى السّكري؛ حيث تعمل على ضبط وتخفيض نسبة السّكر في الدم لدى هؤلاء المصابين بالسّكري، وتمنع امتصاص مواد السّكروز المالتوز في الجسم التي تتحوّل إلى سكريات معقّدة تتراكم في الدم.

تعمل أوراق الجوافة على خفض نسبة الكولسترول والدّهون الضارة في الجسم، ولذلك ينصح بدوام شرب أوراق الجوّافة حتى ينخفض الكولسترول، مع متابعة الفحوص الطبية، ويفضّل تناول الشراب على مدار ثلاثة أشهر، وينصح بأوراق الجوّافة كمنشّط لوظائف الكبد.

ذكر أطباء العرب أنّ أوراق الجوافة تقوم على علاج الإسهال، وطريقة استخدام أوراق الجوّافة لمعالجة الإسهال تكون بغلي ثلاثين غراماً من الورق مع كوبين من الماء والقليل من الأرز المطحون، ويتمّ غليها، وتشرب مرّتين في اليوم.

تتميّز أوراق الجوافة في قدرتها على علاج حالات البرد والزكام؛ حيث تعمل على تخفيف السعال والإفرازات المخاطية، وتعالج أيضاً التهاب القصبات الهوائية عند الإصابة بالبرد.

 تقوم أوراق الجوّافة بالتخفيف من آلام الأسنان المزعجة؛ حيث تتمّ المضمضة بمغلي هذه الأرواق للتخفيف من آلام والتهابات اللثة، والقضاء على تقرّحات الفم والفطريّات، وعلاج التهابات الحلق.

ينصح الرّجال الّذين يعانون من ضعف في إنتاج الحيوانات المنويّة بتناول شراب أوراق الجوّافة؛ حيث تحفّز هذه الأوراق في زيادة إنتاج الحيوانات المنويّة الذكورية والتي بدورها تزيد من فرص الحمل والإنجاب، وكذلك تفيد في حالات سرطان البروستاتا.

تعمل أوراق الجوّافة على تفتيت حصى الكلى، ويتمّ شرب كوب من مغلي أوراق الجوافة قبل النوم لمدّة عشرة أيّام، وأيضاً ينصح الأشخاص الّذين لديهم حساسية بشرب كوبين من مغلي أوراق الجوّافة مرّةً في الصباح على الريق ومرّةً قبل النوم ولمدّة شهر، وأمّا مرضى الربو فينصح بأن يشربوا هذا المغلي لمدّة أربعين يوماً.

تساعد أوراق الجوّافة على تسريع عمليّة الشفاء من الجروح، وكذلك توصف لالتهاب الأذن الوسطى. طرق إعداد مغلي أوراق الجوافة

ويعتبر تساقط الشعر مشكلة كبيرة يعاني منها الرجال والنساء على حد سواء، خصوصاً انه لم يتمكن العلم حتى الآن من تطوير علاج ناجع وجذري لها.

وتقدم أوراق الجوافة حلا لهذه المعضلة الصحية والجمالية، حيث تعتبر أوراق الجوافة حسب تقدير الباحثين في علوم الطب البديل، أفضل علاج طبيعي لهذه المشكلة وذلك بحسب ما أورده موقع "healthylifestory" المتخصص في الأبحاث الطبية.

ويقول العلماء إن الاستخدام المنتظم لأوراق الجوافة يمكن أن يسرّع عملية نمو الشعر ويمنع تساقطه بسبب احتوائه على كمية عالية من فيتامين B.

فكيف يمكن استخدام أوراق الجوافة؟
ببساطة قوموا بغلي بعض أوراق الجوافة في الماء لمدة 20 دقيقة، وبعد أن يبرد الخليط قوموا بتدليك الشعر وفروة الرأس به، واتركوه لبضع ساعات قبل غسل الشعر مرة أخرى.

ويوصي العلماء بالقيام بذلك قبل الخلود الى النوم، إذ إن النتائج ستكون أفضل في هذه الفترة فمسام فروة الرأس تكون في حالة استرخاء تام، علاوة على أن الدورة الدموية تكون في حالة انتظام واستقرار في الضغط.



 

طباعة Email