4 نصائح لتحفيز الرضيع على نطق أولى كلماته

للكلمات الأولى التي ينطقها الطفل تأثير سحري على الأبوين، ومثلها أول ابتسامة وأول ضحكة، وأول يوم يذهب فيه إلى المدرسة.

لكن للكلمة الأولى التي ينطقها مكانة متقدمة بين هذه التطورات الأولى، لأن النطق مؤشر على صحة وظائف عدة في الدماغ. ويبدأ الصغير أولى كلماته عادة بين سن 11 و14 شهراً، وعندما يبلغ 16 شهراً ينبغي أن ينطق 40 كلمة في اليوم. لكن بعض الأطفال يتأخر النطق لديهم حتى 18 شهراً وفقاً «لمجلة نيو هيلث اكسبرس».

ويمكن تحفيز مهارات النطق والتحدث عن طريق الدماغ، حيث ينصح خبراء التربية بتدريب دماغ الطفل على رصد التشابهات، وربط الأشياء بأسمائها. وقد يبدأ الصغير بنطق نصف الكلمة، فيقول «ما» قاصداً «ماما». وتساعد الألعاب التي تتطلب تنسيق الأشياء المتشابهة، مع نطق الأبوين لاسم الشيء على تحفيز دماغ الطفل.

محادثة

ومن الضروري توجيه الحديث للطفل في كل فرصة، سواء أكان جالساً في السيارة، أم في غرفة المعيشة مع أبويه أثناء تناول الطعام أم مشاهدة التلفزيون. على الأم والأب شرح ما يحدث بكلمات مبسطة، مثل الآن يزورنا أقاربنا: فلان وفلان، الآن نستعد للعشاء، الآن نرتدي ملابس الخروج.

ولا تهم حلاوة الصوت، على الأم والأب غناء بعض المقاطع باستمرار للصغير لأنه يدرب دماغه وحواس السمع أكثر عن طريق تنغيم الكلمات وإيقاع الجملة الموسيقي.

وعلى الأبوين تكرار وتقليد الأصوات التي تصدر عن الطفل، أياً كانت الهمهمة أو المناغاة، وخلال ذلك التقليد لأصواته يمكن تعليمه بعض الكلمات.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات