تقنية جديدة لعلاج جفاف العين بالأشعة تحت الحمراء

Ⅶ د. هاني سكلا

ت + ت - الحجم الطبيعي

كشف الدكتور هاني سكلا، استشاري طب وجراحة العيون في مستشفى دبي، عن تقنية جديدة لعلاج جفاف العين عن طريق الأشعة تحت الحمراء تعمل على تنشيط إفراز المادة الزيتية داخل العين بنوعية وكمية جيدة تمنع جفاف العين.

وقال الدكتور سكلا: «إن الطريقة تتم من خلال 3 جلسات، مدة كل جلسة دقيقتان، تكون الجلسة الثانية بعد أسبوعين، والثالثة بعد 6 أسابيع»، لافتاً إلى أن 80 % من المرضى الذين خضعوا للعلاج بهذه الطريقة اختفت لديهم الأعراض بالكامل.

وأفاد بأنه في حال عودة الجفاف يحتاج المريض فقط إلى جلسة تنشيطية بعد 6 أشهر أو سنة، لافتاً إلى أن مشكلة جفاف العين تعتبر من أكثر أمراض العيون شيوعاً في الدولة، وتصيب كل الأعمار لأسباب عديدة منها الجلوس أمام شاشات الكمبيوتر ساعات طويلة، أو مطالعة الشخص للكتب والقراءة بشكلٍ مستمر، إضافة لبعض أمراض العين وبعض العقاقير التي ثبت تسببها في جفاف العين.

وبيّن أن جفاف العين يحدث نتيجة نقص في إنتاج وإفراز الدمع، وتصبح العين غير قادرة على إنتاج الكميّة اللازمة للمحافظة على رطوبة العين، كما أن زيادة معدل تبخر الدمع قد يُحدث جفاف العين أيضاً نتيجة عدم الموازنة بين ما تنتجه العين من الدمع ومعدل تبخره.

ويحدث أن يتبخر الدمع من العين بسرعة أكبر ويختل التوازن في مكونات الدمع، حيث يتكوّن الدمع من ثلاث طبقات هي: المائيّة، والزيتيّة، والمخاطيّة (اللزجة)، وأيّ خلل في إحدى هذه الطبقات يؤثر في فعالية الدمع في المحافظة على رطوبة وسلامة العين من الجفاف.

وأوضح أن هناك مجموعةً من العلامات التي تدلّ على أن الشخص مُصاب بجفاف في العين، مثل الرغبة المستمرة في حكِّ العين، وشعور الشخص بحرقان ووخزٍ في عينه، إضافة إلى الزيادة غير الطبيعية في إفراز الدموع مع حدوث تهيج للعين، خاصة عند التعرّض للغبار والأتربة، والأهم من ذلك كله عدم وضوح الرؤية في بعض الأحيان.

Email