«صحة دبي» تطلق عيادة زايد لعلاج المرضى محدودي الدخل

ت + ت - الحجم الطبيعي

أطلقت هيئة الصحة في دبي مبادرة «عيادة زايد» لعلاج المرضى محدودي الدخل بالمجان، وذلك تماشياً مع عام زايد، ينفذها أكثر من 350 طبيباً شاباً من الأطباء الممارسين بالهيئة، وتبدأ في استقبال المرضى الشهر المقبل، بمعدل أربعة أيام شهرياً، ووفق رئيس مجلس الشباب في الهيئة الدكتور خالد لوتاه.

جاء ذلك خلال المنتدى الصحي الثاني الذي نظمته الهيئة الأسبوع الماضي في فندق مينا السلام في مدينة جميرا بحضور اكثر من 2300 خبير ومتخصص في الرعاية الصحية من داخل الدولة وخارجها.

مبادرة شبابية

وأوضح الدكتور خالد خلال إطلاق المبادرة أن المبادرة شبابية، صحية، تجمع عددا كبيرا من الأطباء الشباب حديثي التخرج، والعاملين كممارس عام في مستشفيات هيئة الصحة، لتقديم خدماتهم العلاجية للمرضى، خلال أربعة أيام في الأسبوع شهرياً.

وتابع: تستقبل العيادة التي ستقام في مركز ند الحمر الصحي بدبي، المرضى بدءاً من الساعة الثالثة ظهراً وحتى السابعة، في ثلاثة تخصصات أساسية هي طب الأسرة، والباطنة، والطب العام، وتستطيع العيادة استقبال أكثر من 60 مريضاً يومياً، فيما إذا تزايدت الأعداد عن القدرة الاستيعابية للعيادة يتم إعطاؤهم مواعيد مسبقة.

وأكد أن العيادة سيتم تجهيزها بأحدث الأجهزة والمختبرات، إضافة إلى خدمات الصيدلة، لتقدم خدمة علاجية متكاملة للمرضى، بالمجان تشمل في المرحلة الأولى طب الأسرة والعيون والطب الباطني على أن تشمل في المرحلة الثانية طب الأسنان.

ولفت إلى أن المبادرة تخدم بالدرجة الأولى ذوي الدخل المحدود في إمارة دبي، والذين رغم إلزامية التأمين الصحي بالإمارة، لا تمكنهم باقاتهم ذات الفئة المنخفضة من زيارة عيادات الرعاية الأولية، ولا تمكن غالبيتهم من تحمل تكاليف الدفع المشترك، ومن ثم يصعب عليهم الحصول على الخدمات العلاجية المناسبة، وأشار إلى أن فكرة المبادرة تعد إحدى ثمار جلسات العصف الذهني لمجلس الشباب.

خدمات إنسانية

وأكد أن المبادرة بدورها ستنمي وتطور مفهوم وقيم الخدمات الإنسانية والتعاطف والرحمة في المجتمع، كما تتماشى مع توجهات وتطلعات حكومة دبي نحو تعزيز وتمكين الشباب في المجتمع، وتعزيز إحساسهم بالمسؤولية المجتمعية. وذكر لوتاه أن الهيئة تهدف أيضاً من وراء هذه المبادرة إلى نشر ثقافة التطوع في مجال الرعاية الصحية، بحيث لا تقتصر فقط على علاج المرضى، وإنما تمتد إلى استقبالهم وتقديم الخدمات التثقيفية الصحية والإرشادية لهم، وزيارتهم والاطمئنان عليهم والتعرف على احتياجاتهم، وذلك كدور مكمل للرعاية الصحية.

وطالب نائب رئيس الشرطة والأمن العام في دبي معالي الفريق ضاحي خلفان تميم خلال مشاركته في الجلسة الشبابية التي أعلنت خلالها المبادرة، مع معالي حميد القطامي رئيس مجلس الإدارة المدير العام للهيئة بضرورة تطويره العيادة لتقدم خدماتها لمختلف الأمراض، وتزويدها بكافة الأجهزة المطلوبة، خصوصاً أنها تحمل اسم المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان.

وأكد أهمية تجهيز العيادة أيضاً لاستقبال الحالات الحرجة، والطارئة التي يكتشفها الأطباء، ويتم تحويلها لمستشفيات الهيئة في الحال، لتلقيها العلاج اللازم بالمجان ضمن المبادرة.

وطالب بضرورة وضع برامج تحفيزية للأطباء على التطوع في مثل هذه المبادرات، من خلال تكريمهم كل عام، وتخصيص ميداليات ذهبية وبرونزية تعطى لكل متطوع حسب مشاركته، فضلاً عن شهادات تكريم للجميع.

Email