يرفضون الذهاب للطبيب ما يؤدي إلى تدهور حالتهم الصحية

«صحة دبي»: 10 - 15 % من الأشخاص يتجاهلون المرض

ت + ت - الحجم الطبيعي

قال أطباء في هيئة الصحة بدبي: إن بين 10 - 15% من الأشخاص يمرون في حياتهم بعرض صحي أو أكثر يهدد صحتهم، لكنهم يتجاهلونه ويرفضون الذهاب للطبيب؛ الأمر الذي يؤدي إلى تدهور حالتهم فيما بعد، وقد يتطور الأمر إلى الوفاة.

أعراض

وأكد الدكتور أنور الحمادي، استشاري ورئيس مركز الأمراض الجلدية التابع للهيئة، أن هناك بالفعل نسبة من الأشخاص ممن عانوا من أعراض تستدعي الذهاب إلى الطبيب خلال السنوات الماضية، لكنهم تجنبوا الذهاب للطبيب، كما أن هناك أشخاصاً يعانون حالياً من مشكلة صحية قد تكون خطيرة، ومن الممكن تفاديها ولكنهم يخشون الذهاب للطبيب.

وأضاف: الكثيرون يؤجلون الذهاب إلى الطبيب لمدة تصل إلى 7 أشهر في المتوسط، كما أن 1 من كل 5 يلغون مواعيدهم في اللحظة الأخيرة، مرجعين السبب إلى أن زيارات الطبيب تثير مخاوفهم.

نتائج

وأوضح الحمادي أن الأعراض التي يتجاهلها الأشخاص عادة وينبغي الذهاب إلى الطبيب على الفور لمعرفة سببها هي السعال المستمر على مدى 3 أسابيع، والتغييرات في حركات البول أو الأمعاء والصداع المستمر وعدم وضوح الرؤية.

وفي السياق نفسه أظهرت نتائج دراسة بريطانية أيضاً أن 11% من النساء أجلن زيارة الطبيب بعد اكتشاف وجود تورم في الثدي، في حين أن 9% من الرجال البريطانيين لم يذهبوا إلى الطبيب بعد العثور على ورم في المثانة.

كما أن ما يقرب من 40% منهم أجلوا زيارة الطبيب على أمل أن تزول المشكلة من تلقاء نفسها، في حين قال 24% منهم إنهم ببساطة مشغولون جداً للحصول على موعد مع الطبيب.

وأعرب 24% آخرون عن قلقهم من تشخيص الطبيب.

وحذر أطباء هيئة الصحة في دبي من تأجيل هذه الزيارات؛ لأنها قد تنقذ حياة المريض، مؤكدين أن التشخيص المبكر للمرض أفضل من التأخير فيه وتطور المرض الذي قد يؤدي إلى الوفاة في بعض الحالات.

Email