استحداث استراتيجية للابتكار ومنصة تفاعلية لرصد الأفكار المبدعة

أسست هيئة الصحة بدبي، مرحلة جديدة تقوم على التمكين من جميع أدوات الابتكار ولغته ومفاهيمه وتطبيقاته وممارساته، وكذلك أساليبه، بما يواكب تطلعات مدينة دبي ورؤيتها المستقبلية، وبما يتفق مع مقتضيات استراتيجية ورؤية 2021، واستراتيجية تطوير القطاع الصحي في دبي 2016 /‏2021، في الوقت الذي شكلت فيه الهيئة فريقاً أعلى للابتكار والسعادة والمستقبل، لدعم توجهاتها الرامية إلى تسخير مفاهيم الابتكار ومضمونه، لتوفير خدمات صحية فائقة المستوى، وتقديم نموذج صحي من الطراز الأول، يحتذى به عالمياً.

هذا ما يقوله الدكتور بسام محبوب قائد فريق الابتكار، وأحد المسؤولين عن عملية التحول النوعي الذي تشهده الهيئة في الحوار التالي:

تنافسية

الحديث عن الابتكار، حديث شائك، فهناك طموحات تفوق التوقعات، وتحديات على أي مؤسسة أن تتعامل معها وفق خطط مدروسة، فما هي التدابير التي اتخذتها هيئة الصحة بدبي في هذا الشأن؟

أولاً نود الإشارة إلى أن توجه هيئة الصحة بدبي إلى عالم الابتكار، هو حلقة من سلسلة مهمة تتبناها إمارة دبي، وتسير فيها دولة الإمارات العربية المتحدة، بوجه عام، وهذا العالم هو ركيزة التنافسية الآن على الساحة الدولية، فبقدر ما يكون مستوى خدماتك وإنتاجك مبتكراً، بقدر ما يكون مستوى نجاحك وتفوقك، وإذا نظرنا إلى القطاع الصحي عموماً فسنجد أنه أكثر القطاعات أو المجالات المتصلة بالابتكار على الساحة الدولية، فهناك ابتكار في التجهيزات والمستلزمات الطبية، وفي أساليب التشخيص والعلاج والوقاية، وهذا المجال يظل مفتوحاً، وهو ليس حكراً على أحد، وهنا نشير إلى استحقاقات دبي في توافر نموذج صحي بمواصفات عالمية، تستوعب التقنيات الحديثة وتنتجها في الوقت نفسه، ولذلك تم تشكيل فريق أعلى للابتكار والسعادة والمستقبل، وتأتي اللجنة العليا للمستقبل، ومعها استراتيجية خاصة للابتكار، ومنهجية علمية لتمكين هيئة الصحة بدبي من أدواته.

رضا المتعاملين

أنتم تتحدثون عن استراتيجية للابتكار، وهناك استراتيجية عامة للتطوير داخل الهيئة، وقد يختلط الأمر عند البعض..

ليس هناك خلط، فلدى هيئة الصحة استراتيجية التطوير (2016/‏ 2021)، وهي معتمدة ومعلنة وواضحة التفاصيل، وحين نقول (استراتيجية الابتكار)، فهذا يشير إلى أن لدينا خطة أساسية ومنهجية علمية ممتدة، ليست مرتبطة بمرحلة أو زمن محدد، ولكنها مرتبطة بإنجاز وإنتاج ونتائج متواصلة، وهذه الخطة أو المنهجية، منبثقة من استراتيجية الهيئة، وفي الوقت نفسه هي مستمدة من رؤية دبي، فيما يخص الابتكار في القطاع الصحي.

يظل أيضاً الحديث عن الابتكار حديثاً عاماً.. أين المستهدفون.. أين جمهور المتعاملين.. نقصد علاقة الابتكار بالخدمات الواجب توفرها للمتعاملين مع منشآت الهيئة الصحية؟

في المنهجية، أو إن صح التعبير، في استراتيجية الابتكار، تم تحديد كل شيء، وتم تعريف مفهوم الابتكار بالنسبة للهيئة وأهدافه، وهي ترتكز على عملية تسهيل وتحسين مجمل الخدمات التي توفرها الهيئة، بالشكل والمستوى الذي يحقق رضا المتعاملين وثقتهم وسعادتهم، لذلك فإن أول مسار من مسارات استراتيجية الابتكار، هو تحسين الخدمات، والثاني هو استخدام تكنولوجيا المعلومات التطبيقية عن بعد والذكاء الاصطناعي، أما المسار الثالث، فهو استشراف المستقبل فيما يخص الاختراعات والاكتشافات والابتكارات الجديدة التي تنعكس بالإيجاب على حياة المرضى وجمهور المتعاملين مع الهيئة وأفراد المجتمع بشكل عام، وفي مقدمتها تكنولوجيا الطباعة ثلاثية الأبعاد.

استخلاص الأفكار

ماذا عن الخطوات التنفيذية المتصلة بالمسارات الثلاثة، وعملية التطبيق نفسها؟

تستند هيئة الصحة في عملية التنفيذ إلى مبادرتين رئيسيتين، أولاهما: تفعيل منصة الاقتراحات لتكون المنصة الرئيسية لحصد الأفكار المبتكرة وترقيتها، وذلك من خلال مجلس استشاري للابتكار، يضم في عضويته متخصصين من الهيئة والجامعات والقطاع الخاص، إلى جانب ممثلين عن المرضى، ودور المجلس هنا يقوم على استخلاص الأفكار وتنقيحها، ووضع السياسة العامة لتطبيقها، مع الأخذ في الاعتبار جميع آراء الأطراف المعنية والشركاء الاستراتيجيين للهيئة، والمهمة الرئيسية للمجلس هنا هي تحويل الأفكار إلى أبحاث تطبيقية، بالتعاون مع المؤسسات والهيئات ذات العلاقة والمتخصصة في الصحة الرقمية.

أما المبادرة الثانية، فتقوم على تحفيز المتخصصين على إجراء البحوث الطبية المرتبطة بالابتكار والاكتشافات، مع التركيز على إيجاد حلول عملية وناجعة لأية تحديات قد تصادف الهيئة في توجهاتها، وذلك بالتعاون مع الجامعات والمراكز البحثية.

هيئة الصحة بدبي ملتزمة بمنظومة متكاملة تمضي فيها مدينة دبي، وهي «مسرعات المستقبل»، فما هو موقع المسرعات من استراتيجية الابتكار؟

«مسرعات دبي المستقبل»، هي الأساس في فكر وتوجهات هيئة الصحة بدبي، وهي النقلة الاستثنائية التي تعمل عليها الهيئة، ضمن استحداث نموذج صحي عالمي يحتذى به، والهيئة هنا تولي اهتماماً بالغاً بالطباعة ثلاثية الأبعاد، التي تمثل ثورة علمية وتقنية حديثة، وخاصة في مجال الطب، ولذلك تعمل «صحة دبي» على تحقيق السبق في إنتاج مميز، يشمل في البداية تخصصات: جراحة الفم وزراعة الأسنان، والأطراف الصناعية، وكل ما له علاقة بتحضير المريض لما قبل العمليات الجراحية بمختلف مستوياتها، وأهمها العمليات الكبرى والدقيقة والمعقدة.

تحدثتم عن منصة الاقتراحات، هل تلقي الاقتراحات في هذه المنصة يقتصر على المنتسبين لهيئة الصحة فقط؟

بالطبع لا، فمنهجية الابتكار نفسها – كما أوضحت سابقاً – تقوم على مجموعة من الشراكات، مع الجامعات والمؤسسات والهيئات ذات العلاقة وحتى المرضى، وإلى جانب أولئك، يأتي المجتمع بمؤسساته وأفراده، لذا فإن هيئة الصحة بدبي تفتح الباب أمام الجميع، من أجل حصد أكبر وأفضل عدد ممكن من الأفكار المبتكرة، القابلة للتنفيذ، والتي تصب في النهاية في خدمة المرضى، وجمهور المتعاملين، وتعزز أهداف استراتيجية (2016/‏ 2021)، وفي مقدمتها الوصول إلى مجتمع أكثر صحة وسعادة.

حوافز

هل هناك أية حوافز لتشجيع الجمهور على المشاركة في اقتراح أفكار مبتكرة؟

ستكون هناك حوافز، ليس فقط للجمهور، وإنما لمنتسبي الهيئة، وصاحب أية فكرة جديدة تتناسب وطبيعة عمل الهيئة وأهدافها وتوجهاتها، وكما ذكرت، تكون قابلة للتنفيذ، وهذا هو الشرط الأساس، فمنصة الاقتراحات، لن تكون مهمتها قائمة على الكم، وإنما الكيف.

كيف كانت مشاركتكم في أسبوع الابتكار هذا العام؟

أسبوع الابتكار يمثل فرصة مهمة لهيئة الصحة بدبي، وجميع العاملين فيها، لطرح ما لديهم من الأفكار المبتكرة، والقابلة للتنفيذ، والهادفة إلى توفير خدمات صحية عالية الجودة، تعتمد في تقديمها على أحدث التقنيات وأفضل الأساليب الذكية، إلى جانب الاطلاع والتعرف إلى ما وصلت إليه المؤسسات والهيئات والدوائر المختلفة، التي يجمعها هذا السباق والتنافسية الإيجابية، خلال أسبوع الابتكار.

وفي العام الجاري، حرصت هيئة الصحة بدبي، على التواجد بشكل مميز، خلال أيام الأسبوع، حيث طرحت أجندة واقعية، نالت استحسان وإشادة جميع المسؤولين والمختصين الذين زاروا منصة الهيئة، واطلعوا عن كثب على ما تضمه المنصة من برامج ومبادرات وتطبيقات ذكية ومبتكرة، منها: مبادرة (عيش الصحة)، التي تهدف إلى تحفيز أفراد المجتمع على حرق السعرات الحرارية أثناء الجلوس في الأماكن العامة، وبرنامج وصف السعادة، ويهدف إلى علاج المريض من خلال التحاليل المخبرية، ووصف النظام الغذائي والرياضي المناسب لحالة كل مريض، إلى جانب جهازي مراقبة القلب عن بعد، ومراقبة النوم عن بعد، المتوفرين حالياً في كل من مستشفيي راشد ودبي.

أنماط صحية

تضم المنصة تطبيق (Tummy Fish) وهو خاص بحفز الأطفال على الأنماط الصحية بطريقة مبتكرة، ومن بينها شرب الماء، إضافة إلى (الفرشاة الذكية)، وهي فرشاة إلكترونية مبتكرة تساعد في ضمان تنظيف الأسنان بطريقة سليمة وصحية، كما تم طرح مشروع أيقونة الصحة، ويستهدف منح أفراد المجتمع رموزاً خاصة وفق الفئة المجتمعية التي ينتسبون إليها.

الأكثر مشاركة