«إكسبو» رحلة لصناع التغيير

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

بينما يتّحد العالم احتفالاً باليوم الدولي للمرأة والفتاة في ميدان العلوم 2022، يتحين إكسبو 2020 دبي الفرصة الأنسب لكشف النقاب عن العديد من الابتكارات والأنشطة التي تركز على الأطفال، وتزيد من اتساع مداركهم ومعارفهم العلمية.

ويزخر إكسبو 2020 دبي بالفعاليات والأنشطة بهدف إشراك الأجيال القادمة في ميدان العلوم، وإلهامهم ليصبحوا مبتكرين وصُنّاع تغيير نحو مستقبل أكثر إشراقاً لنا جميعاً.

ففي جناح دبي العطاء، يمكن للأطفال خوض تجربة تعليمية كاملة وشاملة تُركز على مستقبل العمل، لفهم ما ينتظرنا وكيف نُعِد الأجيال القادمة لمواجهة مزيد من الاضطرابات والقدرة على التكيف.

تجارب

فيما تنتظرك تجارب رقمية عملية ترفيهية ومدهشة في جناح ألمانيا، حيث تمزج بين الأفكار البيئية الإبداعية ونتائج الحياة الواقعية، فيما يقدم جناح روسيا خدمة تدريس علم الدماغ، إلى جانب الخوض في بعض أبرز الاكتشافات.

ويمكن أيضاً لعلماء المستقبل أن يتوجهوا إلى جناح جمهورية سلوفاكيا، موطن المعارض المرحة، والاتصالات ثلاثية الأبعاد، وأول سيارة في تاريخ البلاد تعمل بالهيدروجين، ناهيك عن روبوت الفضاء وأجهزة محاكاة الطيران.

ولن يكون المهتمون بمستقبل الطيران بحاجة إلى النظر إلى أبعد من جناح طيران الإمارات، الذي يستعرض التطورات في قوة دفع المحرك، والعزم.

رحلة

وبالانتقال إلى مكان آخر، حيث يصحب ألف – جناح التنقل، الزوّار في رحلة عبر الزمان والمكان لاكتشاف كيفية تفاعل الأشخاص، والسلع، والأفكار، والبيانات بطرق أكثر تعقيداً، بما في ذلك العالم الافتراضي للقرن الحادي والعشرين.

وعلى صعيد البرمجة، يمكن للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين ثمانية إلى 14 عاماً خوص تجربة مباشرة لبناء روبوتاتهم الخاصة في جناح التنقل.

تكويد

ويمنحكِ جناح أستراليا الفرصة لتكوني واحدة من نجمات تكويد الغد ضمن فعالية 12 فبراير، حيث يمكنكِ الاشتراك في واحد من ضمن ثلاثة معسكرات تكويد مدتها يوماً واحداً، تقدمها مؤسسة اجتماعية تُدعى «كود لايك أجيرل»، والتي توفر للفتاة والمرأة الثقة، والأدوات، والمعرفة، والدعم للازدهار في عالم التكويد.

كما يمكنكم مشاهدة واحد من علماء «ماد لاب» الثلاثة، وهم يعرضون ظواهر علمية مذهلة تتحدى المنطق، ويختار كل واحد من هؤلاء العلماء، الذين يجمعون بين التعليم والترفيه، مكاناً مختلفاً في أنحاء موقع الحدث الدولي يومياً.

ولا تنسوا الروبوتات القابلة للبرمجة التي يزيد عددها عن 150 روبوتاً في جميع أنحاء الموقع، التي وفرتها مجموعة تيرمينوس، شريك الروبوتات الرسمي لإكسبو 2020 دبي. وهي مزوّدة بتقنيات مثل شاشات اللمس المتعدد، وقدرات شبكات الجيل الخامس، واستشعار الكائنات والتعرف عليها بالاستعانة بالذكاء الاصطناعي، وتقوم هذه الروبوتات – بما في ذلك روبوت على صورة «أوبتي»، إحدى شخصيات إكسبو 2020 دبي، بتنفيذ مجموعة متنوعة من المهام، مثل الترحيب بالزوار، والمشاركة في عروض خاصة، وتقديم المساعدة للزوار، إلى جانب المساهمة في تقديم الأطعمة والمشروبات وخدمات الضيافة.

تنمية

ويركّز اليوم الدولي للمرأة والفتاة في ميدان العلوم، الذي اعتمدته الجمعية العامة للأمم المتحدة في عام 2015، على حقيقة أن العلم والمساواة بين الجنسين أمران أساسيان لتحقيق خطة التنمية المستدامة لعام 2030، والتي تشكل أهداف التنمية المستدامة السبعة عشر جزءاً رئيسياً منها.

ومع وضع ذلك في الاعتبار، يستضيف إكسبو 2020 فعالية مخصصة، بالتعاون مع وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو)، ومكتب شؤون الفضاء الخارجي التابع للأمم المتحدة. وتحتفي الفعالية، التي تقام في ملتقى الإنسان وكوكب الأرض، بإسهامات المرأة في مجالات العلوم والتقنية وإنجازاتها، وتشجع الجيل القادم من الشابات والفتيات على العمل في هذه المجالات.

كما يستضيف الحدث الدولي دورات تعليمية تفاعلية مدتها 40 دقيقة بعنوان «تعليم الاستوديو: فك الترميز»، تنظمها «أكسنتشر»، الشريك الرسمي للخدمات الرقمية في إكسبو 2020 دبي. هدف هذه الدورات هو تعليم أساسيات الترميز بصورة مبسطة، لطلبة الفصول العليا في المدارس الثانوية، وطلبة الجامعات والمهنيين الشباب، لتطوير مهارات البرمجة للحضور الذين يتطلعون إلى تعلم شيء جديد.

Email