متاح للعرض اعتباراً من اليوم

«ساروق الحديد».. وثائقي بأسرار الموقع الأثري على قنوات دبي وأبوظبي وديسكفري

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

أطلقت شركة «إيمج نيشن أبوظبي» بالتعاون مع «إكسبو 2020 دبي» العرض الأول للفيلم الوثائقي «ساروق الحديد.. حكاية العصر الحديدي في دبي» ظهر أمس، في مدرج تيرا بمنطقة الاستدامة في موقع «إكسبو 2020 دبي».

وأقيمت جلسة نقاشية عقب العرض تحدثت فيها الدكتورة حياة شمس الدين، نائب رئيس أول الفنون والثقافة في إكسبو 2020 دبي، وخديجة البلوشي مرشد سياحي رئيسي بمتحف آثار ساروق الحديد ومهرة المنصوري منقبة آثار ببلدية دبي ولينا زيلينسكايت مخرجة الفيلم وهناء مكي رئيسة قسم الأفلام الوثائقية إيمج نيشن أبوظبي.

يستعرض الفيلم أحد أبرز المراحل التاريخية في إمارة دبي «العصر الحديدي» وربطها بالحاضر والمستقبل ودورها المتجذر في عمق التاريخ كمركز للتجارة العالمية.

والفيلم متاح للعرض أمام الجمهور، اعتباراً من اليوم عبر المنصة الافتراضية لإكسبو دبي، ثم لاحقا على قنوات ديسكفري وأبوظبي ودبي في تزامن مع احتفالات الدولة بعيد الاتحاد الخمسين.

مدة الفيلم 30 دقيقة يكشف أسرار أهم موقع أثري في المنطقة، ويسلط الضوء على الدور الذي يلعبه في قصة دبي ومعرض إكسبو 2020 دبي، وسيتم عرضه قريباً على قناة «ديسكفري»، ويبرز الفيلم كيفية اكتشاف الموقع الأثري «ساروق الحديد» على يد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، في 2002 أثناء تفقده منطقة من الربع الخالي بطائرة هليكوبتر في 2002 على بعد 80 كلم جنوب دبي، عندما لاحظ سموه شيئاً غير عادي، حيث كانت الكثبان الرملية مغطاة بصخور سوداء غريبة الشكل، في ظاهرة لم يتم رصدها في أي مكان آخر، وأدرك سموه أن هذه الصخور غير طبيعية بل من صنع الإنسان لكن من صنعها وتركها هنا، ولماذا؟ وتم إرسال فريق من العلماء للتحقق من الأمر، وفعلاً غيّر ما اكتشفوه مدفوناً على عمق كبير تحت الرمال تاريخ المنطقة.

ويبرز الفيلم أن آلاف الاكتشافات المذهلة في هذه الرقعة الصحراوية تؤكد أنها كانت ذات يوم مركزاً تجارياً دولياً رئيسياً ومكاناً اجتمع فيه الناس والبضائع والأفكار، وبعد أكثر من 4000 عام على احتضان ساروق الحديد لأهم حضارات العالم القديم يجتمع العالم في دبي في احتفالية كبرى بالابتكار والأفكار في إكسبو 2020 دبي.

ومواصلة لإرث ساروق الحديد القديم الذي يعود إلى آلاف السنين تم اختيار خاتم ذهبي عثر عليه في الموقع الأثري ليكون مصدر الإلهام لشعار هذا الحدث العالمي ليحكي التاريخ الطويل والحديث لدبي ويربط بين الحاضر والمستقبل

وأكدت الدكتورة حياة شمس الدين أهمية الفيلم الوثائقي للتعريف بحضارة الإمارات وعمقها التاريخي، والدور الكبير الذي لعبته دبي باعتبارها حلقة الوصل بين العالم، وقالت: كشف موقع ساروق الحديد عن أن دبي، المدينة الحديثة، كما نعرفها اليوم، تتمتع بتاريخ غني وحضارة قديمة تمتد إلى آلاف السنين، والاسم القديم لدبي «الوصل» يعني الترابط، وهذا يثبت أنه وصف مناسب للغاية لمدينتنا التي أسست على التجارة، وأصبح الخاتم الذهبي الذي تم العثور عليه في موقع ساروق الحديد الأثري رمزاً وشعاراً لمعرض إكسبو 2020 دبي.

وأضافت: تم العثور في الموقع على العديد من القطع الأثرية، وكما سترون في الفيلم الوثائقي، فإن الجانب المتعلق بالماضي له صدى وترابط مع الحاضر والمستقبل.

وأوضحت الدكتورة حياة شمس الدين أن ساروق الحديد كانت مركزاً للحضارات وقصة تحكي كيف أن الناس عندما يجتمعون يخلقون شيئاً سحرياً.

Email