00
إكسبو 2020 دبي اليوم

تأهل لـ «إكسبو لايف»

«ينمو» منصة مبتكرة لتطوير قدرات أصحاب الهمم

ت + ت - الحجم الطبيعي

ثمة ضعف في كفاءة خطط رعاية أصحاب الهمم، هذه الإشكالية جعلت من أبناء المملكة العربية السعودية يبتكرون حلاً من خلال منصة أو تطبيق ينسق علاجهم، وبدأت فكرة صناعة منصة «ينمو» في خلال فترة انتشار وباء كورونا، بهدف مساندة أصحاب الهمم للتطوير من قدراتهم من خلال أنظمة التعليم عن بعد، لتصبح واحدة من أقوى منصات التعليم أونلاين بالسعودية وبدأ نشاط المنصة في السعودية، ثم انتشرت في عدة دول. تأهل مشروع الشركة لبرنامج «إكسبو لايف» في «إكسبو 2020 دبي»، لدعم الابتكار المعني بقطاع التعليم.

وتم تصميم منصة «ينمو» وتطبيقها، من قبل الأطباء للأطباء ليكون التطبيق والمنصة أكثر كفاءة وفعالية من الأساليب التقليدية لوضع خطط رعاية أصحاب الهمم، ولتحسين جودة خدمات إعادة التأهيل والتعليم.

تأسيس

وقال فهد النمري، الرئيس التنفيذي لمنصة «ينمو»، إنها تأسست في السعودية لمساعدة المدارس التي توفر خدمات تعليمية وخدمات إعادة تأهيل لأصحاب الهمم لرقمنة طريقة التصميم والمراقبة وأرشفة الخطة العلاجية، لافتاً إلى أن هذا الأمر ليس سهلاً، وفي الواقع أن المسألة مكلفة جداً لتأمين رعاية تربوية عالية لأصحاب الهمم. ويضيف: نسعى إلى تحقيق تحسين مستوى الاستثمار وتطوير منصتنا والتوسع في خدماتنا، ونريد أن نربط العالم المتقدم بالعالم النامي للتأكد أن الناس، وخصوصاً الأطفال من فئة أصحاب الهمم، يحصلون على رعاية وخدمات تعليمية ذات جودة عالية وبطريقة فعالة. وتمثل مهمة الشركة في المساهمة في إنشاء نظام بيئي رقمي لتحسين الرعاية والخدمات التعليمية للأفراد من أصحاب الهمم ومساعدتهم في الوصول إلى إمكاناتهم الكاملة.

وتمنح المنصة الوصول إلى التقييمات والمناهج الدراسية المعروفة من خلال مجموعة كبيرة من التقييمات التي تعمل على تحسين التقييم السريري وتوجيه التعليم الخاص والخدمات العلاجية الأخرى. يمكن استخدام مناهج مختلفة تشمل أهداف التعلم وتعليمات التدريس الفعالة.

وتوفر المنصة حلاً شاملاً لتصميم ومراقبة البرامج التعليمية وإعادة التأهيل الفردية. كما توفر حلولاً تقنية متقدمة تساعد المعلمين من تقييم مستوى الأداء وتصميم وإدارة البرامج التربوية الفردية IEP للطلاب من ذوي الإعاقة بطريقة سهلة وحسب أفضل الممارسات، وتم رصد أكثر من 13 ألف مهارة مكتسبة للأطفال من أصحاب الهمم العام الماضي عن طريق «ينمو».

أهداف

تهدف المنصة إلى التحسين من جودة خدمات الرعاية والتعليم المقدمة لأصحاب الهمم وتطوير منظومة التعلم عن بعد، تحت إشراف من الجهات المختصة، وتحديد مستوى أصحاب الهمم بشكل علمي وبكل دقة، مع صناعة برامج تأهيلية فردية تهدف لتطوير الطالب، إلى جانب إعادة التأهيل بالنسبة للطلاب بطريقة سهلة وتحسين سبل التواصل، مع إعداد خطة دراسية ومتابعة التقدم المُحرز. كما تهدف المنصة إلى تمكين الممارسين من تحسين نتائج التعلم للأفراد والتمكين من تخطيط وإدارة تجربة تعليمية أفضل للأفراد من أصحاب الهمم، وتقدم أساليب وأدوات تساعدك في تصميم البرامج الفردية التعليمية والتأهيلية لأصحاب الهمم. وتمكن «ينمو» المستخدمين من الوصول إلى مجموعة واسعة من المقاييس المقننة التي تسمح لهم تحديد نقاط القوة ونقاط الاحتياج، إضافة إلى مناهج معتمدة مزودة بتعليمات قابلة للتخصيص وتتناسب مع القدرات المختلفة لأصحاب الهمم.

تطور كبير

وتعد شركة «ينمو» إحدى الشركات السعودية الناشئة التي تطورت بشكل كبير خلال فترة وجيزة، حيث حصدت العديد من الجوائز المحلية والإقليمية والدولية، إضافة إلى الزيادة في عدد المستخدمين والمستفيدين من داخل وخارج المملكة العربية السعودية. ويتكون الفريق المؤسس وغالبية أعضاء فريق العمل في شركة «ينمو» من أبناء وبنات السعودية ممن استفادوا من برامج الابتعاث الخارجي. وتسعى الشركة إلى تقديم خدمات تسهم في تحقيق رؤية المملكة 2030 من خلال تعزيز الحوكمة والتحول الرقمي وتوطين التقنية وإثراء المحتوى المحلي.

تميز

يؤمن فريق المنصة أن الخدمات التعليمية والصحية حق للجميع، وأن جودتها وتميز مخرجاتها سيسهمان في دمج وتمكين ذوي الإعاقة بغض النظر عن موقعهم الجغرافي، وهو أحد أهم مرتكزات التنمية المستدامة.

طباعة Email