00
إكسبو 2020 دبي اليوم

طاجيكستان بطعم الفواكه المجففة والمكسرات

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

تلقب دولة طاجيكستان بجنة الفواكه، كونها تتميز بزراعتها، إلى جانب مختلف أنواع المكسرات، وعلى رأسها اللوز، على مساحات شاسعة، واتخذت من منتجاتها ضيافة لزوار جناحها في إكسبو 2020 دبي، إذ تصادف عند دخولك إلى الجناح رائحة الفواكه، بأنواعها المختلفة، التي تشعرك وكأنك في وسط مزارع طاجيكستان.

وتعتبر طاجيكستان بلداً زراعياً إلى حد كبير، حيث إن أكثر من 70 ٪ من سكانها، يسكنون في المناطق الريفية، وتستحوذ الزراعة على 60 ٪ من العمالة، وحوالي 30 ٪ من الناتج المحلي الإجمالي.
وتعد طاجيكستان بلداً جبلياً، تقع في قلب آسيا الوسطى، لا تتعدى فيها نسبة الأراضي الزراعية 7 % من إجمالي مساحتها، وتبلغ مساحتها 143.100 كيلو متر مربع، ويقدر عدد سكانها بـ 8.7 ملايين نسمة، معظمهم يعتمدون على الزراعة، حيث إنها تمتلك ثلثي مياه وسط آسيا، وعاصمتها دوشنبه، أكبر مدنها، ومعناها يوم الاثنين، وذلك لأنها كانت قديماً قرية كبيرة، يقام فيها سوق كبير كل يوم اثنين، ويتحدث شعبها اللغة الطاجيكية، وهي لهجة فارسية، كما أنهم يستخدمون اللغة الروسية في المخاطبات الحكومية.

وتتميز جمهورية طاجيكستان، بزراعة الفواكه والخضراوات، فلديها وافر في المياه، بالإضافة إلى خصوبة أراضيها، فهي تنتج العنب والقطن واللوز والمكسرات والرمان والمشمش والكرز والتين والقمح والشعير والأرز، كما أنها تتميز بتربية الماشية والماعز، التي تتغذى على المراعي الخضراء.

وتركز طاجيكستان على الصناعات الغذائية، وتجفيف العنب واللوز والتين والمكسرات، كما تقوم الصناعات على تنظيف القطن، ومصانع الحرير والمنسوجات القطنية والسجاد، ويعتبر مجمع دوشنبه للمنسوجات، هو الأكبر في البلاد.

طباعة Email