00
إكسبو 2020 دبي اليوم

3 كنوز ثقافية في حضن إكسبو

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

يحتضن «إكسبو دبي» العديد من الكنوز الثقافية والتراثية داخل أجنحة الدول المشاركة التي تتباهى بعمقها التاريخي وبما قدمته للبشرية في مجال الثقافة والعلوم الإنسانية.

وتعدّ «أنسيكلوبيدي» في الجناح الفرنسي و«مخططات تمبكتو» في الجناح المالي وكتاب الوصابي في الجناح اليمني أبرز 3 كنوز ثقافية في أحضان «إكسبو».

التنوير

تفخر فرنسا بإرثها الثقافي الذي يبرز مكانتها التاريخية وإسهاماتها في الحركة الثقافية العالمية وفي أوروبا بشكل خاصّ، حيث كانت مركزاً للتنمية الثقافية الغربية لعدة قرون، وخلال مشاركتها الحالية في «إكسبو» حرصت فرنسا أن تكون مجلدات الـ «انسيكلوبيدي» حاضرة في الجناح بل إحدى العلامات الفارقة فيه نظراً لمكانتها التاريخية في الحضارة العالمية.

ويتم عرض الـ «انسيكلوبيدي» في الجناح الفرنسي الذي يرفع شعار «الإلهام بسرعة الضوء» كجزء من رؤية فرنسا الحضارية، وتتواجد هذه الموسوعة إلى جانب معارض فنية أخرى مؤقته، تشمل الفن الرقمي الذي يسلط الضوء على كاتدرائية نوتردام ويقام تحت عنوان «نوتردام دو باريس، التجربة»، حيث يوفر فرصة استكشاف الكاتدرائية بكامل تفاصيلها.

ونشرت مجلدات الـ «انسيكلوبيدي» بين عامي 1751 و1780 وهي تشتهر بتمثيلها لفكر التنوير وموسوعة فيلسوفي القرن الثامن عشر وقام بتحريرها دينيس ديدرو وجان لو روند دالمبيرت.

وتعرف كذلك باسم «القاموس المصنف للعلوم والفنون والحرف»، وتم جمع محتواها الفلسفي والعلمي من جميع أنحاء العالم، حيث كان قد نشر سراً خلال تلك الفترة التاريخية، وتم الترحيب بهذا المحتوى باعتباره تجسيداً للفكر التقدمي، ومن بين أبرز المساهمين المعروفين في هذه الموسوعة هو الفيلسوف جان جاك روسو، وكذلك فولتير.

كان هدف دينيس ديدرو تغيير طريقة تفكير الناس «ولكي يتمكن البرجوازيون من إعلام أنفسهم ومعرفة الأشياء»، لقد أراد ديدرو والمساهمون الآخرون في تحرير المجلدات إلى علمنة التعلم بعيدًا عن اليسوعيين ودمج جميع معارف العالم في المجلد لنشر كل هذه المعلومات للجمهور والأجيال القادمة.

الكتاب المعجزة

يبرز في الجناح اليمني الكتاب المعجزة «الإعلان بنعم الله الواهب المنان في الفقه، والعروض، والنحو، والتصريف، والمنطق، وتجويد القرآن» للعلامة صفي الدين أحمد بن عبد الله السّلمي الوصابي، ويوصف بأنه واحد من أندر الكتب وأكثرها دهشة وعلامة بارزة في الأدب العربي، حيث يضم 6 علوم في فروع علمية مختلفة ودقيقة ومحددة المصطلحات والتراكيب هي الفقه، والعروض، والنحو، والصرف، والمنطق، والتجويد.

ويمكن قراءة هذه العلوم في الكتاب أفقياً وعمودياً، حيث تتداخل الكلمات والحروف بالمعاني المختلفة والعلوم المتعددة عمودياً وأفقياً في صفحاته البالغ عددها (440) صفحة من القطع الكبير. ويمكن للقارئ أن يقرأ الصفحة كاملة بجميع الألوان، من اليمين إلى الشمال وأفقياً كما يمكنه كذلك أن يقرأ كتباً أخرى في خمسة علوم مختلفة في نفس الصفحة عمودياً وبنفس الأحرف والكلمات والعروض باللون الأحمر والنحو باللون الأزرق والتصريف باللون الأخضر والمنطق باللون البنفسجي والتجويد باللون الذهبي، وكل ذلك في الصفحة الواحدة، وهنا تكمن معجزة الكتاب.

700 ألف مخطوطة

يضم جناح مالي كنزاً ثقافياً هو «مخطوطات تمبكتو» التي يتم عرضها عن طريق مقطع فيديو لتمكين الزوار من اكتشاف جانب من التراث المالي المتنوع. وتصل إلى 700 ألف مخطوطة أكثرها باللغة العربية أو بلغات محلية كتبت بالحروف العربية موجودة في تمبكتو، تتضمن مخطوطات عن الفن والطب والفلسفة والعلوم.

وتضم مخطوطات قيمة منها نسخة من القرآن الكريم يعود تاريخها إلى القرن السادس عشر، وسطورها المضيئة مكتوبة بمادة الذهب الخالص وهي نسخة نادرة جداً، وكذلك أقدم مخطوطات في مكتبة الإمام السيوطـــــي يعــــــود تاريخهـــــا إلـــــى القــــرن 12.

طباعة Email