شباب البيئة مسؤولية الشباب

ت + ت - الحجم الطبيعي

استضافت القمة العالمية للاقتصاد الأخضر جلسة حوارية ناقشت الدور الحيوي الذي يقوم به الشباب وخططه لإعادة «الشباب» إلى البيئة التي تضررت كثيراً من الانبعاثات. وأكدت الجلسة أن الشباب اليوم بات قدوة في العمل المناخي، فهم من يقود التغيير ولديهم أفكار ورؤى مبتكرة للتعامل مع تغير المناخ. شارك في الجلسة معالي شما بنت سهيل بن فارس المزروعي، وزيرة دولة لشؤون الشباب، أكدت فيها أن الشباب هو الطاقة الرئيسية المحركة للجهود العالمية في مجال العمل المناخي، داعية الشباب في المنطقة والعالم، وفي مقدمتهم زوار مركز دبي للمعارض في «إكسبو 2020 دبي»، للانضمام لجهود مجلس الشباب العربي للتغير المناخي من أجل التصدي لتحديات التغير المناخي.

وقالت في الجلسة الحوارية التي أدارتها الأميرة أبزي دجيما، المبعوث الخاص للرئيس لحشد الموارد تحقيقاً لأهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة وتغير المناخ، من بوركينا فاسو: إنها لرسالة قوية مؤثرة من إكسبو 2020 المنعقد على أرض الإمارات أن يكون الأسبوع الأول من فعالياته العالمية تحت شعار «المناخ والتنوع الحيوي»، وهو مؤشر واضح على اعتبار قيادة الإمارات دعم جهود العمل المناخي العالمي أولوية مركزية. وأضافت: المناخ يتجه نحو تغييرات جذرية، ودرجات الحرارة ترتفع، ومستويات مياه البحر، والمخاطر على صحة الإنسان والتنوع الحيوي كذلك، والتداعيات السلبية على الأمن الغذائي والمائي تتصاعد.

زمام المبادرة

وأكدت أن الشباب اختار في مختلف أنحاء العالم أخذ زمام المبادرة على نطاق غير مسبوق، والشباب اليوم هم قدوة في العمل المناخي، في دراساتهم وأبحاثهم ومبادراتهم وفي أماكن عملهم، بشغفهم ومعارفهم وخبراتهم والتزامهم بالعمل البيئي. وأضافت: الشباب يلهموننا اليوم لتحقيق تطلعاتهم نحو مستقبل أفضل ويقولون لنا أنه ما زال هناك فسحة من الوقت والأمل، والطريقة لإحداث تغيير حقيقي هي الدفاع عن القيم الإيجابية التي يؤمن بها الشباب.

وقالت: شبابنا مرن، ومبدع ويمتلك قيم الاستدامة والحفاظ على البيئة في هويته وثقافته وتراثه ولمست مدى الشغف والالتزام للشباب العربي بالقضايا التي تهمه. ولذلك أطلق مركز الشباب العربي مجلس الشباب العربي للتغير المناخي، وهي منصة تمكّن الشباب في العالم العربي من المشاركة في جهود العمل المناخي وحماية البيئة وتعزيز التعاون الإقليمي في العمل من أجل المناخ.

وأضافت: إطلاق هذا مجلس الشباب العربي للتغير المناخي يأتي في وقت مثالي لأن هذا العقد من الزمن مهم جداً لكوكبنا. والمجلس يمثّل خطوة للأمام في تفاعل شبابنا مع القضايا البيئية. وهو يدعم بشكل مباشر الجهود الإقليمية لحماية بيئتنا من عواقب التغير المناخي.

ورقة بحثية

وعرضت معالي شما المزروعي ورقة بحثية من مجلس الشباب العربي للتغير المناخي حول دور الشباب العربي في تعزيز تضافر الجهود لبناء مستقبل مستدام يشمل كل فئات المجتمع وخاصة الشباب.

وقالت: يسعدني أن أضع أمامكم اليوم نتائج أحدث دراساتنا بعنوان «جهود الشباب» والتي تحلل مدى تفاعل الشباب العربي مع قضية التغيّر المناخي، وتسلط الضوء على سبل دعم الشباب في مواجهة التغير المناخي في المنطقة العربية، وتقدم معلومات قيمة ومدمجة متاحة للجميع على الموقع الإلكتروني لمركز الشباب العربي في القسم الخاص بالمناخ.

تمكين

وأكدت أهمية تمكين الشباب ليتصدروا المشهد في التصدي إلى قضايا التغير المناخي، لافتة إلى أن مركز الشباب العربي أطلق مؤخراً مجلس الشباب العربي للتغيّر المناخي ليشكل منصة إقليمية تعزز تفاعل الشباب العربي مع القضايا البيئية، ويدعم الاستراتيجيات العربية المتعلقة بالبيئة والتغير المناخي، ويساهم في إيجاد قادة رأي ومبتكرين شباب في مجال العمل المناخي يواكبوا ملف استضافة الإمارات لقمة المناخ «كوب 28» عام 2023.

وقالت إن الشباب يشكلون المستقبل والاستمرارية ولا بد من تحويل القيم إلى أفعال ملموسة، وهذا ما عملت عليه قيادة الإمارات حيث قدمت كل السبل لتمكين الشباب، وقالت على سبيل المثال، 51 % من موظفي «إكسبو 2020 دبي» هم من فئة الشباب، وهناك العديد من المتطوعين من الشباب في هذه الفعالية العالمية من جنسيات متعددة.

Email