00
إكسبو 2020 دبي اليوم

التنوع البيولوجي نجاة للبشرية

ت + ت - الحجم الطبيعي

أكدت الدكتورة شيخة سالم الظاهري الأمين العام لهيئة البيئة - أبوظبي أهمية حماية التنوع البيولوجي للمساعدة في الحفاظ على توازن النظم البيئية الطبيعية.

وسلطت الظاهري - خلال مشاركتها بحلقة نقاشية في جناح الاستدامة التي أقيمت في أسبوع المناخ ضمن سلسلة المجلس العالمي في إكسبو 2020 دبي - الضوء على أهمية التنوع البيولوجي في قدرة النظم البيئية على الصمود، مشيرة إلى أنه هو الرابط الذي يجمعها مع بعضها البعض وعندما نفقد التنوع البيولوجي فإننا بالتالي نعطل الخدمات التي توفرها النظم البيئية للبشرية.

دعم

وقالت الظاهري: الطبيعة عبارة عن شبكة معقدة وأنظمتها البيئية المتنوعة بشكل ملحوظ تجعل من الممكن للبشر العيش على الأرض من خلال خدمات النظام البيئي التي تقدمها، فالطبيعة توفر المياه النظيفة وتنظم المناخ وتدعم تلقيح المحاصيل وتشكل التربة والأهم من ذلك أنها تغذي أجسادنا وأرواحنا وتمنحنا الغذاء والترفيه والعلاج وحتى الروحانيات لذلك من الضروري بالنسبة لنا أن نحافظ دائماً على الطبيعة والتنوع البيولوجي لكي تزدهر البشرية.

وأضافت: «نظراً لأننا نتعدى أكثر على موائلنا الطبيعية فإننا لا نقترب منها بل إننا في الواقع نزيد من ابتعادنا عن الطبيعة وبسبب الأنشطة البشرية يمكن أن ينقرض ما يقرب من مليون نوع من الحيوانات والنباتات قريباً مما يؤدي إلى سلسلة من النتائج غير المتوقعة كما تؤثر استجابات الطبيعة لتدخلاتنا المتزايدة حالياً في مجتمعات بأكملها على نطاق وتواتر غير مسبوقين من حرائق الغابات إلى الأوبئة العالمية وغزو الحشرات».

وتابعت: «بدون التنوع البيولوجي نفقد النظم البيئية والخدمات التي تقدمها لنا ونفقد النحل الذي يقوم بتلقيح المحاصيل التي نأكلها والنباتات التي تثبت التربة التي تزرع الطعام الذي نأكله ونفقد الحماية من هبوب العواصف التي توفرها أشجار القرم وعزل الكربون من الأشجار التي تساعد على تلطيف تغير المناخ.. باختصار التنوع البيولوجي أمر بالغ الأهمية لبقاء البشرية».

تنمية مستدامة

كما سلطت الظاهري الضوء على أهمية الركائز الأربع للتنمية المستدامة وهي كوكب الأرض والإنسان والفائدة والمبادئ.. وقالت: «هناك الكثير من عوامل التشتيت التي تمر بأعيننا على الشاشات الصغيرة التي نحتفظ بها أمامنا، لدرجة أننا ننسى أن ننظر إلى الأعلى ونستمتع بجمال الطبيعة لأنها تنقرض من حولنا».

طباعة Email