وزيرة خارجية نيوزيلندا لـ «البيان »:

الإمارات كسبت الرهان في استضافة الحدث وأبهرت العالم

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعربت نانايا ماهوتا، وزيرة خارجية نيوزيلندا، عن تقديرها للجهود التي بذلتها الإمارات لاستضافة «إكسبو 2020 دبي» في ظل التحديات العديدة التي يواجهها العالم بسبب جائحة «كوفيد 19»، ووصفت هذه الجهود والاستضافة بالمبهرة.

وقالت وزيرة خارجية نيوزيلندا في تصريح لـ«البيان» إنه ليس من السهل على أي دولة تنظيم حدث عالمي بحجم «إكسبو» خلال فترة صعبة واجهها العالم بأسره بسبب الجائحة، التي جعلت كل الدول تعيش حالة استنفار قصوى وتسخر كل جهودها وطاقاتها من أجل الحد من انتشار الفيروس.

في الوقت نفسه، كانت الإمارات تمضي قدماً وتستعد لاحتضان 192 دولة، واليوم أثبتت للجميع أنها كسبت الرهان ونجحت في تحقيق استضافة استثنائية للحدث.

فرصة

ووصفت وزيرة خارجية نيوزيلندا «إكسبو 2020 دبي» بالفرصة المهمة للعالم للانطلاق من جديد والترويج لحياة أفضل بعد المرحلة الصعبة التي عاشتها الشعوب في الفترة الماضية.

وثمّنت وزيرة خارجية نيوزيلندا الخطوات التي تبذلها الإمارات في مجال التوازن بين الجنسين، مؤكدة أن لكل بلد تحديات كثيرة فيما يتعلق بالمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة، وأنها تعتبر مشاركة تجربة بلدها للعالم أمراً بالغ الأهمية حتى يتمكن الجميع من تحديد طريق إلى الأمام، وقالت: نحن جميعاً عند نقاط بداية مختلفة، لدينا تحديات مختلفة، ولكن إذا تمكنا من تحديد مسار لمعالجة وضعية النساء الفقيرات والعنف المنزلي والعنف ضد النساء والفتيات، والطريقة التي ننظر بها إلى الصحة الجنسية والإنجاب والتأثيرات على النساء ذوات البشرة السوداء، فيمكننا مشاركة تلك التجارب والتعلم من بعضنا البعض، وأعتقد أنه يمكننا فعل المزيد. وشددت على ضرورة تقليص الفجوة بين الجنسين في كافة قطاعات من أجل تحقيق تكافؤ الفرص بين الرجل والمرأة للمشاركة في عملية التنمية المستدامة.

تجربة

وعن تجربة نيوزيلندا في مسألة التوازن بين الجنسين وماذا يمكن أن تقدم من تجارب للعالم في هذا المجال، قالت ماهوتا: «نواصل اتخاذ خطوات تدريجية لمعالجة القضايا التي تؤثر علينا في مسألة العنف ضد المرأة والعنف الجنسي الذي يعدّ تحدياً صعباً للغاية، هذه أولوية بالنسبة لنا ولوزيرة المرأة في نيوزيلندا التي تركز بشدة على قضايا العنف الجنسي ضد النساء والأطفال، ونتطلع لبذل المزيد من الجهود لتعزيز مكانة المرأة ودورها في القيادة في القطاعين الحكومي والخاص».

وأضافت: «يجب أن نتعاون معاً من أجل مواجهة التحديات التي تواجه المرأة مثل عدم المساواة وكل أشكال العنف، ويمكننا تقوية بعضنا البعض من خلال مشاركة تجربتنا الخاصة حول ما نتمتع به في نيوزيلندا، والعمل معاً بهدف معالجة قضايا المساواة بين الجنسين».

Email