أسطورة كرة القدم روجيه ميلا لـ«البيان»: دبي مدينة متجددة

  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

انضم روجيه ميلا أسطورة كرة القدم الأفريقية إلى قائمة المشاهير والشخصيات الرياضية الذين حطوا رحالهم في «إكسبو 2020 دبي»، على غرار الفرنسي زين الدين زيدان نجم الكرة العالمية ومدرب ريال مدريد السابق، وباولو مالديني كابتن منتخب إيطاليا ونجم نادي ميلان سابقاً، وشخصيات رياضية مثل فاطمة سامورا الأمين العام للاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» وفلاديمير لينفوف وزير الرياضة لجمهورية تتارستان وغيرهم نجوم الرياضة المحلية والعالمية.

وتأتي زيارة روجيه ميلا لجناح الكاميرون في «إكسبو 2020 دبي» ضمن حملة الترويج لكأس أمم إفريقيا التي تستضيفها بلاده يناير المقبل بمشاركة 24 منتخباً.

وقال أسطورة كرة القدم الإفريقية في تصريح لـ«البيان»: «زرت دبي 4 مرات في حياتي، وكل مرة أراها بحلة جديدة وبمعالم ساحرة تبهر كل من زارها وتجعله يفكر بزيارتها مرة أخرى». ووصف روجيه ميلا دبي بأنها مدينة متغيرة ومتجددة تعكس فكر قادتها في استشراف المستقبل وبأن تكون واجهة يرغب الجميع في زيارتها من مختلف بلدان العالم، كونها تمتلك مقومات كثيرة تجعلها من أجمل مدن العالم، ووجهات ساحرة توفر للزائرين تجربة مميزة ذات طابع خاص تبقى خالدة في ذاكرتهم.

منصة عالمية

وأكد ميلا أن دبي تعدّ منصة عالمية مهمة للترويج لكأس أمم أفريقيا التي ستضيفها بلاده، باعتبارها تستضيف حدثاً عالمياً وهو إكسبو 2020 دبي، الذي يشكل بدوره منصة عالمية لجميع بلدان العالم في الترويج لثقافاتهم واستثماراتهم وهويتهم الحضارية، وأضاف: «لقد استعدت الكاميرون بشكل جيد لكأس أمم إفريقيا ونعد كل من سيأتي لزيارتنا بتجربة ممتعة ونتطلع من خلال إكسبو 2020، الحدث العالمي المميز أن يكتشف العالم ما سنقدمه في البطولة».

ويعتبر روجيه ميلا رمزاً للكرة الأفريقية وأبرز أساطيرها بفضل مهاراته وقدراته التي أظهرها عندما كان على أبواب الاعتزال في مونديال 1994.

ويمتلك ميلا إنجازاً تاريخياً بعد أن تمكن من تسجيل 4 أهداف في نهائيات كأس العالم 1990 عندما كان عمره 38 عاماً وعاد مرة أخرى لزيارة الشباك بهدف واحد في 1994 وعمره 42 عاماً ليصبح أكبر لاعب سجل وشارك في تاريخ نهائيات كأس العالم، ليصبح بذلك أحد أعظم اللاعبين الذين أنجبتهم أفريقيا، بالإضافة إلى كونه ملك الاحتفالات الراقصة عند زاوية الملعب التي اشتهر بها بعد تسجيل الأهداف.

وبدأ روجيه ميلا مسيرته الاحترافية في 1976 في نادي إكلير دي دوالا في الدوري الكاميروني ولعب لعدة أندية فرنسية منها فالنسيان وموناكو وسانت إتيان ومونبيلييه قبل أن يعتزل بنادي بوترا ساماريندا الأندونيسي في 1996.

تفاؤل

تنظر الكاميرون بعين التفاؤل إلى نهائيات الأمم الإفريقية لتحريك عجلة اقتصادها الذي يمر بمرحلة صعبة عمقتها أكثر جائحة فيروس كورونا، وتتطلع لاستقطاب المزيد من الزوار والسياح، خاصة أن كأس أمم أفريقيا تعد إحدى أبرز بطولات كرة القدم في العالم وتحظى بشعبية واسعة نظراً لقيمة النجوم الذين يشاركون فيها وفي مقدمتهم المصري محمد صلاح والجزائري رياض محرز والسنغالي ساديو ماني.

ويعد التتويج بكأس أمم إفريقيا للمرة السادسة في تاريخه أحد الأهداف التي يسعى لتحقيقها المنتخب الكاميروني الذي يلقب بـ«الأسود التي لا تقهر» والذي توج آخر مرة بطلاً لأفريقيا في 2017.

أساطير

ويتزين الجناح الكاميروني في منطقة الفرص في إكسبو 2020 دبي بصور أبرز الأساطير الذين أنجبتهم الكرة الكاميرونية والأفريقية ويتقدمهم صامويل إيتو نجم برشلونة وإنتر سابقا والذي يحتل مكانة كبيرة في قلوب جماهير الساحرة المستديرة في العالم وخاصة في أفريقيا والكاميرون، وهو أحد أفضل المهاجمين الذين أنجبتهم كرة القدم، ويعتبر واحداً من أعظم اللاعبين الأفارقة على مر التاريخ، حيث فاز بجائزة أفضل لاعب أفريقي أربع مرات محققاً رقماً قياسياً في أعوام 2003 و2004 و2005 و2010.

وقال أكام هانز رودريغيز النائب الأول لقنصل الكاميرون بدبي إن وضع صور هؤلاء الأساطير في الجناح في إكسبو 2020 تكريماً لهم وتقديراً لما قدموه لكرة القدم في بلادهم وفي أفريقيا بشكل عام، كما أنهم يشكلون إرثاً مهماً للكاميرون، ورحب هانز بزيارة روجيه ميلا للجناح الكاميروني في إطار الحملة الترويجية لكأس أمم إفريقيا.

 

Email