صوفيا.. ملتقى الشرق والغرب

■ كاتدرائية ألكسندر نيفسكي تستقطب الزوار

صوفيا مدينة الينابيع الحارة فيها يلتقي الشرق والغرب وتمزج بين الهندسة المعمارية الأوروبية جنباً إلى جنب مع العمارة الهندسية الشيوعية، إضافة إلى العمارة الإسلامية التي تتمثل في المساجد العثمانية.

تقع صوفيا في غرب جمهورية بلغاريا بجانب السفح الشمالي لجبال فيتوشا، وتحتل موقعاً متميزاً في وسط شبه جزيرة البلقان على مفترق الطرق بين أوروبا الغربية والشرق الأوسط ونهر الدانوب.

سميت صوفيا على اسم كنيستها الرئيسية «القديسة صوفيا» وأعلنت عاصمة للدولة البلغارية في 3 أبريل 1879 وأصبحت مركز الثقافة والصناعة ومركز الحكم في بلغاريا، وهي قلب الاقتصاد البلغاري تضم أهم الشركات البلغارية.

السياحة

تعد مدينة صوفيا من أهم الوجهات السياحية في أوروبا التي توفر العديد من الخيارات السياحية للزوار التي تتنوع بين السياحة البحرية والعلاجية والبيئية والرياضية والثقافية والطبيعية وغيرها من الأنماط السياحية التي تستهوي معظم الفئات المجتمعية.

تتميز العاصمة البلغارية بطبيعتها الخضراء وهي ثالث أكبر مدينة في العالم من حيث مساحة الحدائق والمتنزهات التي تعتبر المكان الأمثل للاستراحة وممارسة التمارين الرياضية. كما تعد حديقة «بوريسوفا» أكبر حديقة في صوفيا في حين يعتبر المتنزه الطبيعي «فيتوشا» أقدم متنزه في شبه جزيرة البلقان ويستقطب السياح من مختلف أنحاء العالم.

وفي فصل الشتاء يصبح جبل فيتوشا الوجهة المفضلة لمحبي رياضة التزلج، وفي الصيف هو أكثر الأماكن شعبية للنزهات والمشي لمسافات طويلة، فهو مكان ساحر بمناظره الطبيعية الجميلة وغطائه الأخضر. وبشكل عام السفر إلى بلغاريا يعني إمكانية تنوع وتعدد الأنشطة، فهي أيضاً مقصد مهم لمحبي الطيور وعلم النبات.

وتشتهر صوفيا بشكل خاص وبلغاريا بشكل عام بالسياحة العلاجية حيث يوجد بها حوالي 42 منبعا للمياه المعدنية وتنتشر عشرات من مراكز السبا.

المتاحف

تكتظ العاصمة البلغارية بالعديد من الكنائس والآثار التاريخية الباقية من العصور المختلفة٬ بالإضافة لعدد من المتاحف التي تضم بين أروقتها العديد من القطع الأثرية والتي تشكل أجزاء من التاريخ البلغاري٬ من هذه المتاحف متحف الآثار٬ المتحف الاثنوغرافي والذي يضم مجموعات من الحل ّي الأصلية والملابس التراثية من مختلف أنحاء بلغاريا٬ كما يوجد متحف «الأرض والناس» الذي يقوم بعرض أشكال من المعادن والأحجار الكريمة٬ والمتحف العسكري التاريخي الوطني ويضم الآلات العسكرية التي قام الجيش البلغاري باستخدامها٬ بالإضافة لمجموعة من اللوحات التي تحكي التاريخ البلغاري٬ كما تضم صوفيا المسرح الوطني الشهير بلونه الأحمر. ولعلّ ما سيشعر به زائرها هو حقيقة شعار المدينة المدون على شاراتها وهو: «صوفيا... تكبر لكن لا تشيخ أبداً».

المناخ

يعتبر المناخ قاريا رطبا مع شتاء بارد ومصاحب بالثلوج وصيف معتدل الحرارة لكن بكونها مرتفعة عن باقي مناطق بلغاريا فهي أبرد من غيرها ورغم ذلك تتعرض لدرجات حرارة تصل إلى 35 مئوية وخاصة في شهري يوليو وأغسطس. وأفضل وقت لزيارة صوفيا ما بين أشهر مايو وسبتمبر على الرغم من شهري يوليو وأغسطس قد تشهد ارتفاعا في درجات الحرارة.

الإقامة

تقدم صوفيا خيارات كثيرة للإقامة فهناك العديد من الفنادق منها ما يتبع سلاسل الفنادق العالمية وهناك النزل والفنادق العائلية الصغيرة بالإضافة إلى المرافق الترفيهية المتنوعة والمنتجعات السياحية وغيرها.

التسوق

تمتلك المدينة خيارات واسعة من أسواق متفاوتة الجودة ويعد بازار زينسكي أكبر سوق في الهواء الطلق في صوفيا وفيه تتم الكثير من المساومات والصفقات. كما يعتبر سوق مالاشيفستي أفضل سوق سلع مستعملة في المدينة، وهو يفتح في أيام عطل نهاية الأسبوع، ويعد المكان الأمثل للعثور على القطع الأثرية والتحف والقطع الغريبة.

نصائح

أماكن تستحق الزيارة

تضم بلغاريا مجموعة كبيرة من المعالم السياحية التي ينصح بزيارتها منها:

كهف العيون

واحد من الكهوف الأكثر شهرة يوجد به فتحة طبيعية في الصخر، التي تشبه العيون يدخل منها الضوء الطبيعي بفضل الفتحات الكبيرة في السقف حيث تبدو وكأنها عيون لوز ضخمة.

 

نهر أسكر

أطول نهر يتدفق عبر الأراضي البلغارية وهو رافد لنهر الدانوب، يمر عبر مجموعة من الجبال والتلال والسهول الجميلة ويوفر العديد من الأماكن التي تستحق الزيارة.

 

بحيرات ريلا السبع

تقع هذه البحيرات الجليدية السبع في جبال ريلا، إذ تحيط بها التلال الجبلية، وهي من أجمل الأماكن للاستجمام أو لممارسة المشي خلال أشهر الصيف أو حتى في أشهر الشتاء لمحبي المغامرة.

 

روسه

هي خامس أكبر مدينة في بلغاريا، تشتهر بهندستها المعمارية الباروكية الجديدة تضم العديد من المتاحف والأماكن الثقافية المثيرة للاهتمام.

 

محمية سريبارنا

مدرجه ضمن التراث العالمي لليونسكو تقع بالقرب من البلدة التي تحمل نفس الاسم، وتشمل المحمية أيضًا بحيرة سريبارنا التي تزداد جمالًا في أشهر الصيف.

تعليقات

تعليقات