«جزر الخراف» طبيعة ومقومات سياحية ترسخ في الذاكرة

ت + ت - الحجم الطبيعي

توفر جزر فارو وآيسلندا طبيعة ومقومات سياحية تختلف عن تلك التي تشاهدها في أوروبا، حيث تختلف تضاريسها وتكونها عن باقي دول القارة، وهي من المناطق التي قد تغادرها، ولكنها تبقى راسخة في ذكرياتك ولا تزول بسهولة.

عدد الخراف في جزر فارو يقارب ضعف عدد سكانها، ولهذا تعتبر تسمية الجزر على مسمى، حيث تعني كلمة فارو بلغتهم المحلية خراف. يستغل سكان الجزر الخراف في مختلف ضروريات الحياه، ومن أبرزها الطعام واستخدام صوفها في صناعة الملابس، نساء الفارو ماهرات في الغزل ويقمن بصناعة أفضل الجاكيتات للتدفئة لمواجهة برودة الشتاء القارس.

من المناطق غير المعروفة سياحياً وهي من كنوز أوروبا الطبيعية، ويحوي أرخبيلها 18 جزيرة بركانية تقع بين أسكتلندا وآيسلندا والنرويج في شمال المحيط الأطلسي. ترتفع هذه الجزر عن سطح البحر مكونة جروف ومنحدرات صخرية شاهقة مكونة أيضاً بيئة مناسبة للطيور.

تشتد الرياح ويرتفع الموج وتكثر الأمطار على طول السنة على هذه الجزر تقريباً ثلاثمئة يوم في السنة، الجو متقلب وهناك مقولة أجنبية تقول «لو لم يعجبك الجو في جزر فارو فعليك الانتظار خمسة دقائق». هناك أمران صعب وصفهما بالكتابة، نقاء الجو والضوء الشمالي المميز كما هو الحال أيضاً في جزيرة آيسلندا.

الطريق إلى قرية ساكسون رائع وعلى مجرى الماء، الشارع ضيق ويرتفع عن الوادي في أغلب الأحيان من الجهتين فعليك أخذ الحيطة والحذر خلال السياقة وأيضاً الحيطة من الخراف.

تنقسم القرية إلى جزأين، فهناك الجزء السفلي في طرف الوادي ويصل في نهايته إلى المحيط وهنا يجب عليك التأكد من أوقات المد والجز في حال قررت المشي لنهاية المسار، حيث الفرق بين المد والجزر كبير في هذا المكان وقد تعرض حياتك للخطر، أما الجزء العلوي جهة الجبال حيث موقع الكنيسة وعدد من بيوت الحشائش.

أفضل أوقات الزيارة

دون شك أفضل أوقات زيارة جزر فارو في فصل الصيف بين شهر مايو ونهاية يوليو عندما يطول النهار ويستقر الجو في الغالب، ولكن يجب أن تكون جاهزاً طوال الوقت لمواجهة أي تقلبات جوية مفاجئة نظراً لموقع الجزيرة.

 شهر أغسطس وسبتمبر مناسب أيضاً لو أردت أن تكون من السياح الأقلية على الجزيرة. لو أردت تخيل الجو في الفارو فعليك تصور الفصول الأربعة في يوم واحد وستتعود على الوضع خلال مكوثك لعدة أيام في الجزيرة. قد يكون الصباح مشمساً ودافئاً ثم يتحول إلى ماطراً على الظهر .كيف تصل

تسير أتلانتيك إيرويز رحلات من وجهات مختلفة لجز فارو، مابين يومية وأسبوعية من بعض الوجهات، وهناك هناك رحلات يومية على مدار السنة من كوبنهاغن في الدنمارك والنرويج وآيسلندا وبريطانيا وإسبانيا

طباعة Email