61.3% التطور في القطاع خلال 7 سنوات

18 مليار دولار وفرها الطيران في مناولة الحقائب

ت + ت - الحجم الطبيعي

ادت عمليات التحسين الكبيرة التي نفذها قطاع الطيران ومزودو تكنولوجيا المعلومات الى وفورات بلغت 18 مليار دولار على الصناعة خلال السنوات السبع الماضية.

ويشير تقرير لشركة سيتا العالمية ان فقدان حقائب المسافرين يعد تجربة مكلفة لشركات الطيران ساهمت التكنولوجيا الحديثة في تحسين كبير في مناولة الحقائب وتطوير تتبعها وبالتالي التقليل من فقدانها.

ويوضح تقرير سيتا انه وخلال السنوات السبع الماضية تحسنت عملية مناولة حقائب المسافرين بنسبة زادت عن 61.3% اذ انه ومن بين 1000 مسافر هناك 7.3 حقائب هذا بالرغم من النمو الكبير في اعداد المسافرين والذي بلغ في العام الماضي نحو 3.3 مليارات مسافر بزيادة بلغت 33.3% عن اعداد المسافرين في العام 2007.

ويقول فرانشيسكو فيولانتي الرئيس التنفيذي لشركة سيتا ان الاستثمارات الضخمة التي قامت بها شركات الطيران في انظمة وتقنيات تتبع الحقائب ساهمت في هذا التحسن وعززت من سرعة تسليم الحقيبة في المطار وخاصة من رحلة الى اخرى موضحا ان نظام سيتا لتسليم الحقائب يتعامل سنويا مع اكثر من 2.5 مليار حقيبة.

ودعا فيولانتي شركات الطيران الى الاستمرار في الاستثمار بالتكنولوجيا الحديثة لضمان استدامة هذا التحسن وخاصة مع ارتفاع معدل اشغال مقاعد الطائرات والذي نما في العام الماضي بنسبة 5.4% الامر الذي ادى الى تحسن عملية المناولة لتصل الى 7.3 حقائب لكل 1000 مسافر مقارنة مع 6.9%.

ويشير فيولانتي انه ومع توقعات اياتا بنمو اعداد المسافرين بنسبة 7% خلال العام الجاري يتوجب على صناعة الطيران الاستمرار في تبني التقنيات الحديثة والاستثمار فيها وخاصة في انظمة ادارة حقائب المسافرين.

ويقول تقرير سيتا ان المسافر يتحمل ايضا جزءا كبيرا من عملية مناولة الحقائب فهناك خدمات مثل الاجراءات الذاتية للحقائب وتطبيقات تتبع الحقائب عبر الهواتف الذكية وغيرها من الخدمات الذاتية جميعها تسهم في هذه التحسينات.

ووفقا لاستطلاع سيتا فان 59% من المطارات في العالم اشارت الى انها ستستثمر في برامج الخدمات الذاتية مع نمو اعداد المسافرين فيها وهناك 69% من هذه المطارات اشارت الى انها في 2017 ستقوم بتزويد المسافرين بمعلومات محدثة بشكل مستمر حول حقائبهم ومواقعها.

فيما اشار 66% من هذه المطارات الى انها ستوفر هذه المعلومات من خلال الهواتف الذكية. ويوفر 18% من شركات الطيران للمسافرين خدمات من خلال اكشاك الخدمة الذاتية للابلاغ عن الحقائب المفقودة و10% منها يوفر هذه الخدمة عبر الهواتف الذكية. ويتوقع ان ترتفع هذه النسبة بين شركات الطيران لتصل الى الثلثين.

وبدوره يقول اندرو برايس مدير عمليات المطارات في اياتا ان التحسن في مناولة الحقائب سيؤدي الى تصميمات جديدة للطائرات لان تخفيض معدلات الفاقد سيعمل على تسريع تحميل الركاب وخروجهم من الطائرة. ويقول الرئيس التنفيذي لسيتا ان تكلفة اساءة معاملة حقائب المسافرين في العام الماضي بلغت 0.73 بنس مما يمثل 0.34% من التكلفة التشغيلية للمسافر والتي تصل في مجملها الى 216 دولارا.

Email